إنفوجراف.. الصحة توجه 9 نصائح غذائية هامة لمرضى ضغط الدم.. تعرف عليها

الخميس، 25 يونيو 2020 07:20 م
إنفوجراف.. الصحة توجه 9 نصائح غذائية هامة لمرضى ضغط الدم.. تعرف عليها نصائح غذائية لمرضى ضغط الدم
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت وزارة الصحة والسكان، إنفوجراف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك، عددا من النصائح الغذائية الهامة لمرضى الضغط، التى يجب اتباعها حتى يتمكنوا من ضبط ضغط الدم لديهم والحفاظ أيضًا على ظبط الوزن، وتمثلت هذه النصائح فى الآتى:

 

1- حافظ على مواعيد العلاج، ولا تمتنع عن أخذ الأدوية دون استشارة الطبيب.

2- انتظام ضغط الدم مع العلاج لا يعنى الشفاء وليس مؤشرًا للتوقف عن العلاج، ولكنه مؤشرًا لفاعلية العلاج وضرورة الاستمرار عليه.

3- نمط الحياة الصحى يزيد من فاعلية العلاج الدوائى ويساعدك على التحكم فى ارتفاع ضغط الدم.

4- الملح من مسببات ارتفاع ضغط الدم، لذلك التزم بأن يكون طعامك قليل الملح.

5- ملح المائدة هو المصدر الأساسى للصوديوم فى غذائك، لذلك تجنب دائمًا إضافة الملح إلى الطعام بعد الطهى.

6- الطهى الصحى قليل الملح وقليل الدهون يساعدك على ضبط الضغط والوزن.

7- خمس جرامات من الملح هو المسموح يوميًا للشخص البالغ وهو ما يعادل ملعقة صغيرة، ويشمل ذلك الملح المستخدم فى طهى الطعام وتتبيل اللحوم وخلافه.

8- تجنب الأغذية عالية الملح مثل المخللات، والأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والسردين.

9- تجنب المصادر الخفية للملح وهى الأغذية المحفوظة، إما المجمدة مثل الخضار واللحوم المجمدة والبقول والأسماك، أو المعلبة مثل التونة والفول المعلب وأيضًا الصلصة.

106081690_190020375881916_3681064016468856967_o

ويشار إلى أن الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان، سبق ونشرت انفوجراف، يوضح كيفية اعتناء مرضى الضغط والسكر بصحتهم للحماية من عدوى كورونا. ونصحت وزارة الصحة، مرضى الضغط والسكر بالتقليل من تناول الملح الموجود فى الأطعمة، وشرب الكثير من الماء وتناول الخضروات والفاكهة.

ويذكر أن هيئة الدواء المصرية، ممثلة فى مركز اليقظة الصيدلية، أكدت - فى وقت سابق - على مرضى ارتفاع ضغط الدم، ومستخدمى الأدوية مثل لوسارتان، واربيسارتان، وأولميسارتان، وكانديسارتان، وفالسارتان، وبيريندوبريل، وكابتوبريل، وإنالابريل، وليسينوبريل، وراميبريل، وغيرها، الاستمرار فى تناولها وعدم وقفها.

يأتى ذلك فى ضوء ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى من شائعات بخصوص بعض المستحضرات المحتوية على المواد التى تنتمى إلى مجموعات "ARBs و ACEI"، حيث أشيع أنها تؤثر بشكل سلبا على مرضى COVID-19 مع ادعاءات غير مسئولة بوقف استخدام هذه الأدوية.

وأوضح مركز اليقظة الصيدلية المصرى أن الأدلة العلمية والدراسات الأخيرة التى أجريت على تلك الأدوية، أكدت عدم وجود علاقة بينها وبين زيادة احتمالية الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمرض COVID-19 أو وجود تأثير سلبى على المرضى بذلك الفيروس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة