أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يتصدى لسبوبة تركيبات لعلاج كورونا.. برلمانى يحذر من الترويج لها عبر مواقع التواصل.. "صحة البرلمان": كلام غير علمى وتربح رخيص.. نائب: نشر بروتوكولات علاجية على الفيس أدى لاختفاء أدوية وضرر مرضى حقيقيين

الخميس، 25 يونيو 2020 06:00 ص
البرلمان يتصدى لسبوبة تركيبات لعلاج كورونا.. برلمانى يحذر من الترويج لها عبر مواقع التواصل.. "صحة البرلمان": كلام غير علمى وتربح رخيص.. نائب: نشر بروتوكولات علاجية على الفيس أدى لاختفاء أدوية وضرر مرضى حقيقيين البرلمان يتصدى لسبوبة عقاقير كورونا
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر نواب البرلمان من سبوبة العلاج المنتشرة والتي يتم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة بفيروس كورونا، حيث شهدت الآونة الأخيرة الترويج لبعض العقاقير والتركيبات المعينة لعلاج الفيروس المستجد، مؤكدين أن هذا الأمر بعيد كل البعد عن الصحة ومجرد تربح واستغلال الأزمات.

وفى هذا الإطار، حذر النائب محمد العقاد، المواطنين من الانسياق خلف بعض المعلومات التى يتم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة بشأن علاج فيروس كورونا، أو تركيبات لرفع المناعة العامة للجسم، أو وجود كواشف للفيروس، مؤكدا أن فى مثل هذه الظروف والأزمات تكثر عمليات النصب وغيرها من المواقف حيث يوجد من يستغل الأزمة كسبوبة للربح والنصب على المواطنين مستغلا الأجواء، حتى وإن كان هناك ملاحقات من قبل الأجهزة التنفيذية لمثل هؤلاء ولكن يظل المواطنين ووعي المواطن هو الفيصل فى هذا الأمر .

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مواقع التواصل أصبحت منصات لعرض المنتجات المختلفة، وبسبب عدم وجود رقابة على هذه الصفحات التى تروج لبعض الموضوعات المختلفة سواء زعمت أنها أدوية للفيروس أو رفع مناعة الجسم أو ما شابه أصبحت تمثل خطورة على المجتمع، ولهذا لابد من عدم مشاركة أى منشورات غير موثقة، وتحتوي على معلومات غير مؤكدة، حيث يوجد شريحة من المواطنين من تثق فى هذه المواقع وتقع فريسة للنصابين عبر مواقع التواصل.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة أن يكون هناك حملات لتوعية المواطنين من مخاطر هذا الأمر، على أن يتم الاعتماد على مواقع التواصل للرد على هؤلاء مروجي الشائعات والأكاذيب، ويتم تنفيذ هذه المعلومات، ومن ثم يتم نشر البروتوكولات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، والتعليمات المتبعة من قبل وزارة الصحة، والأطعمة التى قد تكون سببا فى رفع مناعة الجسم، ومناشدة المواطنين عدم الانسياق خلف كل ما يُروج عبر مواقع التواصل الاجتماعى خاصة فى وقت الأزمات.

فيما أكد النائب خالد مشهور، أن بروتوكولات العلاج والعلاج بالأعشاب وما شابه المنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى يمثل خطورة داهمة على صحة المواطنين، يرى ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة.

وأوضح مشهور، أن  المنشورات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتى يروج لها البعض على أنها بروتوكولات علاجية لفيروس كورونا المستجد، تسببت فى اختفاء عدد كبير من الأدوية من الصيدليات بعد تكالب المواطنين على شرائها، الأمر الذى حرم المرضى الحقيقيين منها. مضيفا أن نقص تلك العقاقير تسبب في إيقاع ضرر مباشر على المرضى الذين يعتمدون على تلك العقاقير بشكل أساسي في علاجهم من أمراض الإنفلونزا وبعض الأمراض المناعية.

وحذر عضو مجلس النواب، من الحروب الحديثة التي تستغل الأوضاع السياسية والصحية في البلاد لإثارة البلبلة وتزييف الحقائق وإحداث كوارث كبرى، مشددا على أن ما يحدث على مواقع التواصل بشأن نشر بروتوكولات علاجية لفيروس كورونا متوقع وضمن مخطط حروب السوشيال ميديا التي تحتاج إلى مجابهتها ومواجهتها وتوعية الناس منها.

وفى سياق متصل، قال النائب سامي المشد، أمين سر لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن كل ما يروج له عبر مواقع التواصل الاجتماعي سواء بروتوكولات علاج، أو العلاج من خلال تركيبات وأعشاب طبيعية وما شابه بعيد كل البعد عن الصحة، متابعا: "مش عايزين كلام فاضي خلينا على قدر الحدث إللى احنا فيه".

وشدد أمين سر لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على ضرورة الاعتماد على المؤسسات الطبية المعتمدة فى تلقى العلاج والحصول على المعلومات الطبية، لافتا إلى أن هناك من يستغل الأزمات للتربح وجنى المال وأصبحت كورونا بالنسبة لهم سبوبة كبيرة يتربح منها من خلال الترويج لأسماء وصفات لتقوية المناعة وما إلى ذلك، وهذا كله لابد أن يقابل بمزيد من الوعي من قبل المواطنين، وعدم الانخراط فى هذا الاتجاه، وألا يكونوا فريسة لهؤلاء النصابين، متابعا:" لو الأمر شوية أعشاب وعقاقير وتركيبات مكنش حد غُلب، مش ناقصين دجل وشعوذة وكلام فاضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة