الصحافة العربية: السعودية تطالب بموقف عالمى ضد اتخاذ الأطفال دروع بشرية باليمن.. الكويت تنفى دمج مراحل العودة واشتراطات صحية لإعادة فتح الأنشطة.. عودة "ضبابية للحياة" فى عمان.. والبحرين تساند القطاعات المتضررة

الخميس، 25 يونيو 2020 02:06 م
الصحافة العربية: السعودية تطالب بموقف عالمى ضد اتخاذ الأطفال دروع بشرية باليمن.. الكويت تنفى دمج مراحل العودة واشتراطات صحية لإعادة فتح الأنشطة.. عودة "ضبابية للحياة" فى عمان.. والبحرين تساند القطاعات المتضررة الصحافة العربية
اعداد: إيمان حنا – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الصحافة العربية الضوء على عدة قضايا دولية وإقليميمة، حيث اهتمت صحف السعودية بالأزمة اليمنية فى سياق مطالب بموقف دولى صارم تجاه جرائم الحوثى ومن بينها استخدام الأطفال دروعا بشرية.

فى هذا السياق نشرت صحيفة الرياض، "السعودية تطالب بموقف عالمى ضد اتخاذ الأطفال دروعا بشرية"، وفى التفاصيل أوردت أن المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي قد شدد على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي ومجلس الأمن إجراءات وتدابير صارمة دعماً لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص تجاه المليشيا الحوثية المدعومة من إيران التي ترفض السلام، وإرغامها على قبول الحل السياسي المنشود لتجنب زيادة معاناة الشعب اليمني والأطفال خاصة.

وأكد المعلمي أن انقلاب مليشيا الحوثي على الشرعية والشعب اليمني استنزاف لموارد اليمن وإغراق شعبه في الفوضى والجوع والمرض واستغلال أطفاله في هذا النزاع، من أجل مكاسبها السلطوية.

وأضاف المعلمي خلال تسليمه مساء أمس (الثلاثاء)، إحاطة المملكة حول الأطفال والنزاع المسلح لمجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة عبر الاتصال المرئي تحـت بند «الاطفال والنزاع المسلح» أن المملكة تؤمن بأن مسألة حماية الأطفال في النزاعات المسلحة على مستوى العالم تعد مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع الأطراف في المجتمع الدولي، وتستدعي مواجهة جماعية وجهوداً متسقة لمعالجة تداعياتها والتصدي لأسبابها.

وأشار المعلمي إلى أن هذه الجهود ينبغي أن تتبلور من خلال اتخاذ عدد من الخطوات المهمة ومنها «اتخاذ تدابير صارمة وفعالة تجاه المليشيات المسلحة التي تستخدم الأطفال دروعاً بشرية وتجندهم وتجبرهم على الانخراط في النزاعات المسلحة، وكذلك الدول التي تقف وراء هذه المليشيات وتدعمهم بالمال والسلاح وتغذيهم بالأفكار المتطرفة لنشر إيديولوجياتها الهدامة، نظراً لما تنتجه هذه الممارسات من غرس نزعة التطرف العنيف في كثير من أولئك الأطفال الأبرياء وبالتالي المجتمعات التي ينتمون إليها».

وقال المعلمي إن المملكة تؤكد على الأهمية القصوى لحماية المدنيين والأطفال خاصة في النزاعات المسلحة، ومن هذا المنطلق قامت بالانضمام للعديد من الأطر الدولية التي تعزز ذلك، ومن الأمثلة على هذه الأطر الانضمام للبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الإنسان بشأن انخراط الأطفال في النزاع المسلح واتفاقية جنيف وعدداً من بروتوكولاتها، إلى جانب عضوية المملكة في اللجنة التوجيهية للتحالف العالمي من أجل إعادة إدماج الأطفال المجندين، وعضويتها في مجموعة أصدقاء إعادة دمج الأطفال المجندين.

 

صحيفة الرياض
صحيفة الرياض

صحف الإمارات

اهتمت صحف الإمارات ومن بينها"الاتحاد" بتفاصيل المكالمة الهاتفية التى تلقاها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، من الملك فيليب ملك بلجيكا، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يعود بالخير والنماء على شعبي البلدين الصديقين.

كما تناول الاتصال عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات «جائحة كورونا» في البلدين والعالم، وتداعياتها، وجهود احتوائها، فضلاً عن التعاون الدولي في مواجهتها على مختلف المستويات.

وقال عبر «تويتر»: «تحدثنا خلال اتصال هاتفي من الملك فيليب ملك بلجيكا حول علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا.. وناقشنا مستجدات انتشار فيروس «كورونا» والجهود المشتركة ومجالات التنسيق والتعاون في مكافحة هذا الفيروس».

وأكد الجانبان، خلال الاتصال، أهمية البحوث العلمية الهادفة للتوصل إلى علاجات ولقاحات ناجحة لفيروس كورونا، وضرورة تقديم الدعم للجهات التي تقوم بها في الدول المختلفة وعلى مستوى العالم، وتعزيز التعاون والتنسيق بين هذه الجهات لمزيد من الفاعلية للجهود المشتركة في هذا الشأن.

 

الاتحاد
الاتحاد

صحف الكويت

أما صحف الكويت ومن بينها "الراى" و"القبس" فقد اهتمت بالشأن المحلى ومتابعة مسار خطة عودة الحياة، مشيرة إلى اجتماعين حكوميين، يعقدان اليوم الخميس الأول للجنة الوزارية العليا المكلفة بمتابعة تداعيات انتشار فيروس كورونا والثاني لمجلس الوزراء، حيث من المقرر أن تضع اللجنة العليا توصياتها بخصوص التعامل مع أزمة «كورونا» بعد قرار تمديد المرحلة الأولى من خطة «عودة الحياة» الأسبوع الماضي.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن «الجهات المختصة وضعت لائحة خاصة بالاشتراطات الصحية المطلوبة لعودة كل نشاط في مختلف مراحل الخطة»، مؤكدة أن «لا توجه في الوقت الحالي لدمج مراحل أو تقديم موعد فتح أنشطة مدرجة في مراحل متأخرة إلى المرحلة الثانية المرتقب انطلاقها الأسبوع المقبل»، مشيرة إلى أنه «رغم العدد المتزايد للإصابات إلا أن ثمة اطمئناناً إلى سيطرة قدرة المنظومة الصحية على التعامل مع الأزمة».

وشددت المصادر على أن «الانتقال إلى المرحلة الثانية سيكون مقروناً بفرض رقابة صارمة من السلطات الصحية لجهة الالتزام بالإرشادات والتوصيات، بهدف مواصلة محاصرة وباء فيروس كورونا المستجد، وعدم السماح بأي انتكاسة قد تؤدي للعودة إلى الضوابط المشددة».

وإلى الانتقال للمرحلة الثانية، يرجح أيضاً فك العزل عن منطقة المهبولة، بعد تسجيل تحسن في مؤشراتها الصحية، وفقاً للمصادر، التي أوضحت أن خيار الانتقال إلى المرحلة الثانية سيكون مبنياً على المعطيات الراهنة، لا سيما في ظل احتمال طول أمد الأزمة، وبالتالي لابد من المواءمة بين الاشتراطات الصحية ومراعاة التأثيرات المختلفة للجائحة من جميع جوانبها، عبر الموزانة بين المعايير والاشتراطات الصحية من جهة ودفع عجلة الحياة للدوران من جهة ثانية.

وفي الأرقام المسجلة أمس، تواصل تراجع حالات العناية المركزة، لليوم الثاني على التوالي مع انخفاض العدد إلى 153، وهو رقم إيجابي بالمعايير الصحية، كما تراجعت حالات الوفاة مع تسجيل 3 حالات.

في المقابل، ارتفعت أعداد الإصابات بين المواطنين، وسجلت رقماً قياسياً جديداً بلغ 490 حالة بنسبة 57.92 في المئة من مجموع الحالات، مقابل 356 حالة من جنسيات مختلفة بنسبة 42.08 في المئة، بإجمالي 846.

 

الراى
الرأى

صحف سلطنة عمان

بعد فتح الأنشطة.. "عودة ضبابية للحياة " فى سلطنة عمان بسبب كورونا

كتبت صيحفة الوطن العمانية تحت عنوان "العودة الضبابية" أن الحذر يسيطر على اليوم الأول لإعادة فتح المزيد من الأنشطة الاقتصادية، وأن حالات الاصابة اليومية بفيروس كورونا مستمرة فوق الألف.

ووفقا للصحيفة، على صدر صفحتها الاولى: سيطر الحذر على اليوم الأول لإعادة افتتاح المزيد من الأنشطة الاقتصادية والتجارية في السلطنة والتي تشمل المجمعات والمراكز والمحلات التجارية والعديد من الأنشطة الأخرى، حيث يمكن إرجاع ذلك إلى ضبابية الوضع في ظل انتشار جائحة كورونا، ويدفع هذا الانتشار إلى ازدياد الوعي لدى المواطنين والمقيمين واستمرار اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة. واستمر منحنى الإصابات اليومية فوق الألف إصابة، حيث أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 1142 إصابة جديدة ليرتفع العدد الكلِّي للحالات المسجلة في السلطنة إلى 33536) و(142) وفاة، وتماثل (17972) للشفاء.

 

الوطن العمانية
الوطن العمانية

صحف البحرين

البحريت تعتزم مساندة القطاعات الاقتصادية الأكثر تضرّرًا

أكد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني بالبحرين مواصلة التنسيق والتعاون المشترك بين السلطتين التنفيذية والتشريعية؛ من أجل تحقيق التطلعات المنشودة للحد من آثار وتداعيات فيروس كورونا (كوفيد 19) على الاقتصاد، تحقيقًا للتنمية المستدامة بما يصب في صالح الوطن والمواطن.

وأشار الوزير إلى أهمية تكاتف الجميع والعمل بروح الفريق الواحد لتخطي المرحلة المقبلة بكل نجاح، تنفيذًا لرؤى الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، ومواصلةً لقرارات الحكومة برئاسة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، ودعمًا للجهود الوطنية بقيادة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

الايام
الأيام

الصحف العراقية

إشادةٌ أمميَّةٌ بجهود "الجيش الأبيض" في التصدي للوباء

اشادت الأمم المتحدة، بالعمل الدؤوب والشجاعة الهائلة والتضحيات الكبيرة التي يقدمها «الجيش الأبيض» ممن يقفون في مقدمة خط الصد الاول لمواجهة فايروس كورونا، وبينما حذرت «من التهاون» في التصدي للجائحة، أكد وزير الصحة العراقى، حسن التميمي، ان الملاكات الطبية، ما زالت تخوض حربا لمواجهة الوباء والتصدي له ومنع انتشاره.

 

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة