العالم يرفض تدخلات تركيا بليبيا.. البرلمان الليبى: نثمن المواقف الرافضة للتدخل فى شئون بلادنا.. بومبيو: ندعم جهود وقف إطلاق النار والجلوس للتفاوض.. مستشار بالجنايات الدولية: تركيا ارتكبت جرائم حرب بطرابلس

الخميس، 25 يونيو 2020 12:00 ص
العالم يرفض تدخلات تركيا بليبيا.. البرلمان الليبى: نثمن المواقف الرافضة للتدخل فى شئون بلادنا.. بومبيو: ندعم جهود وقف إطلاق النار والجلوس للتفاوض.. مستشار بالجنايات الدولية: تركيا ارتكبت جرائم حرب بطرابلس العالم يرفض تدخلات تركيا بليبيا
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
لا تزال جهود دول العالم تدفع نحو إيجاد حل سياسى للأزمة في ليبيا، وتطالب العديد من دول العالم بضرورة رفض التدخلات الخارجية في الأزمة الليبية، في الوقت الذى تواصل فيه تركيا ممارسة العديد من الانتهاكات في ليبيا، وفى هذا السياق أكد البرلمان الليبي، أنه يثمن موقف تونس وفرنسا الرافض للتدخل في شئون ليبيا، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.
 
كما أكد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى، أن بلاده تدعم الجهود لإعادة المفاوضات بين الأطراف الليبية، وشاركت الولايات المتحدة من قبل مع شركائنا الأوروبين فى مؤتمر برلين، مشددا على ضرورة وقف إطلاق النار، ووقف التداخلات الأجنبية وخلق أوضاع سلمية بما يسمح بالجلوس على طاولة المفاوضات والتفاوض بشكل سياسى.
 
وأضاف "بومبيو" خلال مؤتمر صحفى، أن التحول الجوهري للحكومة اللبنانية هو الابتعاد عن حزب الله، مشددا على أن بلاده والعالم سوف يقف بجوارها حال التخلص من تحكم حزب الله.
 
وأكد البرلمان الفرنسى أن أردوغان سيقود الحرب فى ليبيا إلى الجنون، وأن مأساة ليبيا تتجاوز حدودها والوضع قد يخرج عن السيطرة، مشيرا إلى أن مصر وفرنسا لن تقبلا نقض تركيا لتعهداتها فى برلين، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.
 
 
فيما قال المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى، إن الشعب الليبى بجميع مكوناته سواء فى الغرب أو الشرق أو الجنوب يؤيدون جميعهم جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية لوقف إطلاق النار وحقن دماء الليبيين والحفاظ على الأمن القومى الليبي.
 
وأضاف عقيلة صالح، فى حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط بمقر إقامته بمدينة القبة شرق ليبيا، أن مجلس النواب الليبى هو السلطة الوحيدة المنتخبة والممثلة للشعب الليبي، وقد تواصل أعضاؤه مع مختلف مكونات الشعب الليبى الذى أجمع على دعم جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى سواء فى تنفيذ مبادرة "إعلان القاهرة" لوقف إطلاق النار واستئناف الحوار الليبى الليبى أو بالاستعداد للتدخل العسكرى بشكل شرعى لمساندة الشعب الليبى فى الحفاظ على مقدراته وثرواته من محاولات القوى الأجنبية للسطو عليها.
 
وأكد رئيس مجلس النواب الليبي، أن تحرك الجيش الليبي من العاصمة طرابلس كان صحيحاً، بعدما قامت تركيا بإحضار أكثر من 15 ألفاً من المرتزقة إلى العاصمة.
 
وأضاف عقيلة صالح أن هذا الأمر تطلب استخدام قوة أكبر قد تضر بالمواطنين الأبرياء، ولذلك كان تحرك الجيش استجابة للمطالب الدولية بوقف النار واتساقًا مع مبادرات المجتمع الدولي، والتي تبلورت في مبادرة إعلان القاهرة المعلنة في السادس من يونيو برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
 
وشدد رئيس مجلس النواب الليبي على أن المليشيات الإرهابية والمسلحة والمرتزقة تريد القتال ونهب ثروات الليبيين والسيطرة على المنشآت النفطية التي هي حق لكل الليبيين في الشرق والغرب والجنوب، مؤكدا أن تلك الميليشيات والجماعات المسلحة في العاصمة لا بد من حلها طوعا أو كرها وتسليم المسئولية للمؤسسات الأمنية، وخصوصا بعد المجازر التي وقعت منها في ترهونة ومصراتة وغرب ليبيا.
 
بدوره قال المستشار في محكمة الجنايات الدولية محمد بكار، إن تركيا ارتكبت جرائم حرب ضد الإنسانية خلال عدوانها وجلب المرتزقة للقتال في ليبيا، وذلك وفقا لما تنص عليه اتفاقية روما.
 
وأضاف المستشار بكار – بحسب موقع العربية - أن جريمة العدوان على الشعب الليبي التي قامت بها تركيا ينطبق عليها اتفاقية روما المؤسسة لمحكمة الجنايات الدولية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة