أكرم القصاص - علا الشافعي

"بلومبرج": "المركزى الأوروبى" يقدم قروضا لبنوك مركزية خارج منطقة اليورو

الخميس، 25 يونيو 2020 01:43 م
"بلومبرج": "المركزى الأوروبى" يقدم قروضا لبنوك مركزية خارج منطقة اليورو اليورو
فرانكفورت /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن البنك المركزى الأوروبى اليوم الخميس، عن خطط لتقديم قروض مقومة باليورو مقابل ضمانات للبنوك المركزية خارج منطقة اليورو للمساعدة فى تخفيف الضغوط على السيولة بسبب وباء فيروس "كورونا" المستجد.

وأوضح البنك فى بيان، نقلته وكالة "بلومبرج" الإخبارية، أن المركزى الأوروبى سيوفر سيولة مقومة باليورو لمجموعة واسعة من البنوك المركزية خارج منطقة اليورو مقابل ضمانات قابلة للتسويق مقومة باليورو، وسيكون ذلك متاحا حتى نهاية يونيو 2021.

وأضاف أن الآلية الجديدة تكمل أدواته الاحترازية الأخرى، وتعكس أهمية اليورو فى الأسواق المالية العالمية، وهو ما قد يشجع الدول على شراء سندات أوروبية أكثر من المعتاد، والتى قد تساعد فى الحصول على قروض أوروبية بشكل أسهل.

ومن المرجح أن تكون الآلية الجديدة موجهة نحو دول فى أوروبا ذات روابط تجارية ومالية وثيقة مع الكتلة المكونة من 19 دولة.

ويأتى القرار بعد إعلان البنك المركزى الأوروبى فى إبريل الماضى لإنشاء خطوط مبادلة للعملة مع كرواتيا وبلغاريا، وكلاهما عضو فى الاتحاد الأوروبى ويستعدان للانضمام إلى منطقة العملة الموحدة.

وفى وقت سابق من هذا الشهر، اتفق البنك مع بنك رومانيا الوطنى على ترتيب خط "الريبو" لتوفير السيولة للمساعدة فى مواجهة صدمة "كوفيد-19".

وشهدت بعض البنوك المركزية فى الأسواق الناشئة تآكل لاحتياطياتها بسبب التداعيات السريعة للأزمة الصحية والاقتصادية الناجمة عن فيروس "كورونا" المستجد، والذى تسبب فى تخارج الكثير من رؤوس الأموال مع إتجاه المستثمرين والمستهلكين لجنى الأرباح والحفاظ على مدخراتهم من العملات الصعبة مثل الدولار الأمريكي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة