رحلة توفير الكمامة القماشية.. حصول الشركات المنتجة على شهادة اعتماد من "المواصفات والجودة" وتقديمها لهيئة الشراء الموحد.. إجراء مناقصات على أفضل العروض ماليا وفنيا.. والتموين تبدأ التوزيع عقب استلام الدفعات

الخميس، 25 يونيو 2020 01:00 ص
رحلة توفير الكمامة القماشية.. حصول الشركات المنتجة على شهادة اعتماد من "المواصفات والجودة" وتقديمها لهيئة الشراء الموحد.. إجراء مناقصات على أفضل العروض ماليا وفنيا.. والتموين تبدأ التوزيع عقب استلام الدفعات وزارة التموين تسابق الزمن لطرح الكمامات على بطاقة التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى توفير الكمامات القماشية للمواطنين على بطاقات التموين من خلال الهيئة العامة للشراء الموحد المنوطة بتوفير المستلزمات الطبية للجهات المختلفة، حيث تقوم الهيئة حاليا بالتفاوض من الشركات والمنتجين المعتمدين لدى وزارة التجارة والصناعة بهدف توفير كمامات القماش وبأسعار مناسبة وبأقل من الأسعار المتداولة فى الأسواق على أن يتم توزيع الكمامات على المواطنين.

رحلة توفير كمامات القماش للهيئات الحكومية ومنها وزارة التموين تبدأ من خلال الهيئة العامة للشراء الموحد بعد حصول الشركات المنتجة على شهادة اعتماد من هيئة العامة للمواصفات والجودة بوزارة الصناعة والتجارة تفيد باعتمادها لتصنيع كمامات قماشية مطابقة للمواصفات القياسية التى تقرها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وتقديم هذه الشركات الشهادة إلى هيئة الشراء الموحد حتى يسمح لهم بالدخول فى المناقصات لتوريد الكمامات القماشية ثم تقوم الهيئة بالحصول على أفضل العروض فنيا وماليا ثم توريد الكمامات إلى وزارة التموين لتوزيعها على بطاقات التموين.

وبحسب الاشتراطات الفنية لتصميم الكمامة القماشية وفقا لاشتراطات وزارة الصناعة بعد اعتمادها من وزارة الصحة، يجب أن تغطى الأنف والفم والذقن، وهى منطقة الحماية، ويجب أن تكون من عدة طبقات بحد أدنى طبقتين، على أن يراعى إحكام المقاس على وجه المُستخدم، وتكون هناك إمكانية لتعديل "مقاس الكمامة" عند اللبس، لضمان الإغلاق الكافى على الأنف والذقن والخد، والتأكد من عدم مرور الهواء من أى من هذه الجهات محملًا بالعدوى.

ومن ضمن الاشتراطات أيضا، يجب أن تتوافق الكمامة القماشية مع متطلبات الاختبارات، وهى عبارة عن عدة معايير للاختبار، تتررمثل فى اختبار الكفاءة بعد حد أدنى 25 غسلة لمرور جزيئات لا يتعدى حجمها 3 ميكرون، واختبار الماء والسوائل لمعرفة مدى مقاومتها لتغلغل المياه، واختبار نفاذية الهواء لتحديد قدرة هذا المنتج على السماح بالتنفس بسهولة من عدمه، واختبار LINT لحماية مسار مجرى التنفس واستنشاق الهواء من وجود الألياف القماشية، واختبار المواد الضارة بهدف الحماية من الصبغات والمواد المسرطنة، بالإضافة إلى الحماية من المعادن الثقيلة التى يؤدى تواجدها إلى الإصابة بالتسمم المزمن، وأخيرًا اختبار الثبات بهدف قياس أبعاد الكمامة وثباتها عند 25 غسلة بحد أدنى.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم الإعلان عن أسعار كمامات القماش المقرر طرحها على بطاقات التموين وذلك بعد إجراء الهيئة العامة للشراء الموحد التعاقد مع الشركات المنتجة لكمامات القماش والحصول على أفضل الاسعار بحيث يتم طرحها بأسعار أقل من المنتجات المثيلة فى الاسواق الأخرى ،حيث يتم حاليا التفاوض مع الشركات لتوفير الكميات المطلوبة.

ومن المقرر أن يتم توزيع الكمامات القماش من خلال بقالين التموين وفروع مشروع جمعيتى وأيضا منافذ الشركات التابعة لوزارة التموين والممثلة فى فروع المجمعات الاستهلاكية .

يذكر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد على إجراء التفاوض والدراسة الدقيقة فى هذا الأمر مع كافة الجهات المختصة للوقوف على مدى إمكانية إتاحة الكمامات وفى حالة الوصول لمنتج بمواصفات ذو جودة وسعر مناسب ستبادر الوزارة بالإعلان عن كافة الاجراءات والتفاصيل الخاصة بعدد الكمامات على كل بطاقة تموينية وسعرها فى أسرع وقت ممكن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة