أكرم القصاص - علا الشافعي

منسق الإغاثة فى الأمم المتحدة: وفاة 25% من المصابين بكورونا فى اليمن

الخميس، 25 يونيو 2020 01:50 م
منسق الإغاثة فى الأمم المتحدة: وفاة 25% من المصابين بكورونا فى اليمن تدهور الأوضاع فى اليمن
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مارك لوكوك وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، أن العالم أمام خيارين: إما دعم الاستجابة الإنسانية في اليمن، والمساعدة على خلق مساحة لحل سياسي مستدام، أو مشاهدة اليمن يسقط في الهاوية، وأوضح لوكوك أنه لم يقدم المانحون المساعدات المالية اللازمة لدرء كارثة في الدولة التي تعاني ويلات الحرب والفقر والأمراض مع انتشار جائحة كوفيد-19 بسرعة في البلاد، ووفاة 25% من المصابين بالمرض، وهو ما يمثل خمسة أضعاف المعدل العالمي، فضلا عن انهيار النظام الصحي.

وقال لوكوك خلال جلسة مجلس الأمن الافتراضية حول اليمن "تضيف جائحة كوفيد-19 طبقة أخرى من البؤس على العديد من الطبقات الأخرى"

ولفت لوكوك إلى المؤتمر الذي استضافته الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية وتعهدت 31 جهة مانحة بتقديم 1.35 مليار دولار للمساعدات الإنسانية، من بينها 700 مليون دولار كتمويل جديد.

وكشف مارك لوكوك عن أوضاع المدنيين في اليمن مع استمرار الصراع. قائلا: "في مايو، قتل أو أصيب ما معدله خمسة مدنيين يوميا. واحد من بين ثلاثة منهم طفل، ثلثا الحوادث التي تضرر خلالها مدنيون حدثت في منازل العائلات أو المزارع، وخمسة حوادث ضربت المرافق الصحية".

وتحدث لوكوك عن الوضع الاقتصادي في اليمن والذي يزداد سوءا. وقال: "لم نشهد من قبل في اليمن وضعا تتداخل فيه مثل هذه الأزمة الاقتصادية المحلية الحادة مع انخفاض حاد في التحويلات وتخفيضات كبيرة لدعم المانحين للمساعدات الإنسانية، وهذا بالطبع يحدث وسط جائحة مدمرة".

وأضاف لوكوك: لم تدخل أي سفن وقود تجارية إلى الحديدة منذ 8 يونيو بسبب الخلاف السياسي حول إدارة العوائد، وتتدهور قيمة الريال اليمني بسرعة، وتبلغ قيمة التداول 620 ريال أمام الدولار في الشمال، و750 ريال أمام الدولار في الجنوب، وارتفعت أسعار السلع بنسبة 10-20% في بعض المناطق خلال الأسبوعين الماضيين.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة