أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تعلن ضوابطها للحماية من عدوى كورونا بعد إلغاء الحظر وفتح الفنادق والمطاعم والمساجد والكنائس.. غرفة عمليات مركزية للمتابعة.. وتشديد الرقابة على الأماكن السياحية منعا للتزاحم.. وكارت صحى للمترددين لمتابعتهم

الجمعة، 26 يونيو 2020 08:00 ص
الصحة تعلن ضوابطها للحماية من عدوى كورونا بعد إلغاء الحظر وفتح الفنادق والمطاعم والمساجد والكنائس.. غرفة عمليات مركزية للمتابعة.. وتشديد الرقابة على الأماكن السياحية منعا للتزاحم.. وكارت صحى للمترددين لمتابعتهم الصحة تعلن ضوابطها للحماية من عدوى كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل الضوابط الصحية لإعادة العمل في الفنادق والمطاعم والمساجد والكنائس بداية من السبت المقبل حيث سيتم الإلتزام بارتداء الكمامات والحفاظ علي التباعد البينى بين المترددين والبعد التام عن التزاحم بالإضافة إلي الإستمرار في تطهير الأسطح والأماكن وتعقيمها وقياس درجات الحرارة للمترددين مع توفير فرق طبية لمناظرة أى حالة عند الإشتباة فيها ونقلها للمستشفيات سريعا  .

ووفقا لبيانات وزارة الصحة فإن إعادة الأنشطة السياحية فى 3 محافظات بالجمهورية "البحر الأحمر، مطروح، جنوب سيناء"،تطلب وضع ضوابط منعا لنقل أى عدوى خاصة في الفنادق والمطاعم وأماكن الترفية والجيم والمقاهي حيث تتمثل الضوابط بالفنادق فى الفحص الظاهرى لكل النزلاء مع قياس درجة الحرارة وكذلك فحص العاملين مع توفير عيادة طبية وفريق طبى يعمل على مدار 24 ساعة 7 أيام فى الأسبوع لمتابعة كل الحالات التى يشتبه فيها مع الإستمرار فى تعزيز تقديم الخدمة والرعاية الصحية بالفنادق.

 

وأوضحت الضوابط التى حددتها وزارة الصحة بالنسبة للفنادق لعودة النشاط السياحى أن الفنادق ستلتزم بتخصيص مكان مؤقت لعزل الحالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا على أن يتم نقلها فيما بعد للمستشفيات كما اشترطت وزارة الصحة والسكان تعاقد الفندق مع مستشفى للعزل.

 

وكشفت الضوابط عن ضرورة الإلتزام بالتباعد فى الأماكن المخصصة للترفية واستخدام المطهرات والمعقمات المعتمدة فى الغرف وحمامات السباحة والمطاعم مع التهوية الجيدة وصيانة التكييفات والتتبع الدورى لعاملين وعدم السماح للعاملين بخدمة الغرب بمخالطة النزلاء مع التأكيد على الفحص الدورى للفريق مع الالتزام بارتداء الكمامات.

 

 وتشمل ضوابط فتح المطاعم الالتزام بمعايير مكافحة العدوى مع الالتزام بالتباعد داخل المحال وارتداء الكمامات وعدم تناول الطعام والزبائن مناظرين لبعض.

 

أما بالنسبة للمطارات فإنه تم الإنتهاء من رسم المسارات الآمنه لدخول وخروج الركاب مع العمل بنظام بوبات المسح الحرارى لكل القادمين على متن الطائرات والالتزام بالكشف الظاهرى للقادمين لبيان ما إذا كان هناك أعراض من عدمه متعلقة بالإصابة بكورونا كما أن المسارات الآمنه جاهزة حاليا بمطارات  شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم ومهمة المسارات الآمنة أنها تضمن الدخول والخروج الآمن من المطار كما سيتم مناظرة جميع الركاب مع مراعاة التباعد الاجتماعى فى صالات المطار والالتزام بارتداء الكمامات.

 

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بكل محافظة لمتابعة آليات مواجهة فيروس كورونا، بوجود ممثلين عن مقدمى الرعاية الصحية، وتشكيل لجان للمرور اليومى على المستشفيات، مضيفة أنه تم التوجيه للمحافظين بمتابعة جميع المستشفيات التابعة للهيئات المختلفة لوزارة الصحة والسكان، واتخاذ كافة الإجراءات حيال من يتقاعس عن العمل.

 

 وأوضحت وزيرة الصحة والسكان أن إعادة فتح الطيران الخارجي وعودة السياحة الأجنبية إلى مصر، يعد مؤشرًا قويًا ويعكس قوة الدولة المصرية عالميًا، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وتقديم كافة الخدمات الصحية بالشكل الآمن الذي يليق بتاريخ مصر ومكانتها السياحية والذي سوف يكون له مردود اقتصادي قوي يساهم في الاستثمار في القطاعات المختلفة بمصر ومنها القطاع الصحي.

 

وأكدت الوزيرة أنه تم تبادل الخبرات مع الدول التي طبقت إجراءت التعايش مع فيروس كورونا المستجد COVID -19 ، للاستفادة منها في مصر مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وذلك في إطار الحرص على أن تصبح مصر من أوائل الدول التي توفر الخدمات الصحية للسائحين.

 

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم تجهيز عدد من المستشفيات على أعلى مستوى، بالإضافة إلى أنه جاري إتاحة الخدمات الفندقية في المحافظات السياحية الثلاث، بداية من الحجر الصحي في المطارات وكافة الجهات المقدمة للخدمات الصحية، حيث سيتم العمل على الاهتمام بالشكل الفندقي وأسلوب الضيافة وخدمة العملاء والاهتمام بزي العاملين، بما يساهم في تقديم الخدمة الصحية على أعلى مستوى وبالشكل الذي يليق بالسياحة المصرية.

 

وأضافت الوزيرة أنه سيتم التنسيق بين كل من وزارة الصحة والسياحة ومحافظي المحافظات السياحية الثلاث، للتعامل في حال ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث إنه تم تخصيص عدد من غرف العزل في أماكن محددة داخل الفنادق وبخطوط سير آمنة ومنفصلة عن باقي النزلاء، حيث سيتم إتاحة أماكن  دخول وخروج خاصة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية تحت إشراف قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، لافتة إلى أنه في حالة وجود حالات حرجة سيتم نقلها إلى المستشفيات.

 

وتابعت الوزيرة أنه تم التعاقد مع بعض شركات الأمن والنظافة من القطاع الخاص والتخلص الآمن من النفايات الخطرة في الفنادق، تحت إشراف كامل من وزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تولي الوزارة مسئولية الدفن الصحي للنفايات.

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح مدير ادارة الطب الوقائى بوزارة الصحة أن هناك جولات باوامر من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بالاطمئنان علي اليات العمل بالفنادق والمطاعم واحكام الرقابة الصحية عليها

مشيرازالي أنه سيتم عقد غرفة أزمات بديوان عام وزارة الصحة والسكان لإدارة المنظومة الصحية في المحافظات السياحية بشكل دائم بحضور ممثلين من وزارتي السياحة والطيران من الناحيتين الفنية والإدارية، لمتابعة سير العمل بكافة المنشآت الصحية والسياحية من خلال منظومة موحدة، والوقوف على أي تحديات قد تواجهها والعمل على حلها.

وقال سيتم  العمل بإجراءات الحجر الصحي الكاملة في المنافذ البرية والبحرية والجوية في كل من المحافظات السياحية الثلاث، تحت إشراف دقيق، لضمان سلامة جميع القادمين إلى تلك المحافظات، مع تسليم كافة القادمين كارت المتابعة الصحية لتسجيل البيانات الشخصية والتاريخ المرضي، حيث تتم من خلاله المتابعة الطبية الدورية لحالتهم الصحية، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع تنسيقي دوري بين الوزراء الثلاثة والمحافظين لمتابعة سير العمل والوقوف على أي تحديات لحلها بشكل فوري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة