الصحافة العربية: تصريحات الرئاسة المصرية عن سد النهضة انفراجة فى الأزمة

السبت، 27 يونيو 2020 11:37 ص
 الصحافة العربية: تصريحات الرئاسة المصرية عن سد النهضة انفراجة فى الأزمة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحافة العربية بمتابعة أزمة سد النهضة وتصريحات الرئاسة المصرية أمس حول اتفاق مبدئى للازمة، فكتبت صحف الإمارات "إثيوبيا تعلن موعد الاتفاق النهائي مع مصر والسودان بشأن سد النهضة"، وأوردت أن وزير المياه الإثيوبي قال اليوم السبت إنه سيكون هناك اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق بملء سد النهضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

عكاظ
عكاظ

 

جاء ذلك بعد يوم واحد من قمة افتراضية لزعماء الدول الثلاث ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي.

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي على تويتر "تم التوصل إلى توافق لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سد النهضة الإثيوبي الكبير في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع".

 
وكتبت "عكاظ" السعودية": "اتفاق على لجنة أفريقية دولية.. ولا إجراءات أحادية.. هل تنفرج أزمة سد النهضة؟، مشيرة إلى انفراجة جديدة شهدتها أزمة ملف سد النهضة بعد تعقدها خلال المفاوضات الأخيرة، بعد إعلان الرئاسة المصرية، ليل (الجمعة)، الاتفاق على تشكيل لجنة فنية حكومية من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا وقانونيين وأطراف دولية والاتحاد الأفريقي، والاتفاق كذلك على عدم اتخاذ أي إجراءات أحادية بشأن ملء خزان السد.

وأوضحت الرئاسة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك مساء أمس في قمة أفريقية مصغرة بشأن سد النهضة، لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي عبر الفيديو برئاسة رئيس جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد سيريل رامافوزا، وبحضور كل من أعضاء المكتب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، ورئيس الكونغو الديمقراطية فيلكس تشيسيكيدي، بالإضافة إلى مشاركة رئيس وزراء السودان عبد الله الحمدوك، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد.

الشرق الأوسط
الشرق الأوسط

 

كما صرحت الرئاسة المصرية بأن الرئيس أكد أن مصر منفتحة برغبة صادقة في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن سد النهضة، على نحو يمكّن إثيوبيا من تحقيق التنمية الاقتصادية التي تصبو إليها وزيادة قدراتها على توليد الكهرباء التي تحتاجها، آخذاً في الاعتبار مصالح دولتي المصب مصر والسودان وعدم إحداث ضرر لحقوقهما المائية، مضيفا أنه يتعين العمل بكل عزيمة مشتركة على التوصل إلى اتفاق بشأن المسائل العالقة وأهمها القواعد الحاكمة لملء وتشغيل السد، وذلك على النحو الذي يؤمن لمصر والسودان مصالحهما المائية ويتيح المجال لإثيوبيا لبدء الملء بعد إبرام الاتفاق.

 
 
كما أشارت صحيفة الشرق الاوسط، إلى أن إثيوبيا ومصر والسودان اتفقت خلال قمة أمس على تأجيل البدء بملء خزّان سدّ النهضة الكهرمائي الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق لحين إبرام اتّفاق بين الدول الثلاث بشأن هذا المشروع الضخم الذي يثير توتّرات إقليمية شديدة.

وقالت الحكومة السودانية في بيان «تم الاتّفاق على أن يتمّ تأجيل ملء الخزّان إلى ما بعد التوقيع على اتّفاق"، مشيرة إلى أنّه تمّ أيضاً الاتفاق على أن "تبدأ مفاوضات على مستوى اللجان الفنية فوراً بغية الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين».

وفي القاهرة أعلنت الرئاسة المصرية في بيان أنّ الاتّفاق ينصّ على «الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السدّ، قبل التوصّل إلى هذا الاتّفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن» الدولي الذي سيبحث هذا الملفّ الإثنين المقبل.
البيان
البيان
 
وأشارت صحف تونس ، ومن بينها "الشروق" إلى انفراجة فى الأزمة وتصريحات رئيس وزراء إثيوبيا التى تؤكد أن اجتماع الاتحاد الإفريقي حول سد النهضة مع السودان ومصر مثمر.
 
"النهار" اللبنانية كتبت أيضا أن مصر وإثيوبيا والسودان توصلوا لاتفاق بتأجيل ملء السد، حيث أعلنت الخرطوم والقاهرة مساء الجمعة أنّ أديس أبابا وافقت خلال قمّة أفريقية مصغّرة عقدت عبر الفيديو على أن تؤجّل ملء سدّ النهضة الذي تبنيه على نهر النيل إلى حين إبرام اتّفاق أثيوبي - مصري - سوداني بشأن هذا السدّ الكهرمائي الضخم.

وقالت الحكومة السودانية في بيان "تم الاتّفاق على أن يتمّ تأجيل ملء الخزّان إلى ما بعد التوقيع على اتّفاق"، مشيرة إلى أنّه تمّ أيضاً الاتفاق على أن "تبدأ مفاوضات على مستوى اللجان الفنية فوراً بغية الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين".

النهار اللبنانية
النهار اللبنانية

 

وفي القاهرة أكّدت الرئاسة المصرية فحوى هذا البيان، مشدّدة على أنّ الاتفاق ينصّ على "الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السدّ، قبل التوصّل إلى هذا الاتّفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن" الدولي الذي سيبحث هذا الملف الإثنين المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة