أكرم القصاص - علا الشافعي

أصابع كورونا.. عرض غامض للفيروس التاجى يثير الجدل.. اختلاف آراء الأطباء بين اعتبار الارتباط بين تورم الأصابع ولونها الأرجواني ضعيفاً وبين من يعتبره أحد أعراض الفيروس..دراسة جديدة تؤكد ضرورة عدم استبعاد الارتباط

الأحد، 28 يونيو 2020 07:30 م
أصابع كورونا.. عرض غامض للفيروس التاجى يثير الجدل.. اختلاف آراء الأطباء بين اعتبار الارتباط بين تورم الأصابع ولونها الأرجواني ضعيفاً وبين من يعتبره أحد أعراض الفيروس..دراسة جديدة تؤكد ضرورة عدم استبعاد الارتباط أصابع كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار أحد أعراض فيروس كورونا الجدل بين الأطباء منذ بداية ملاحظة هذا العرض وهو "تورم الأصابع وتحول لونها إلى اللون الأرجواني" على العديد من المرضي، وأطلقوا على هذه الحالة اسم "أصابع كوفيد 19" أو Covid fingers ولم يكن الأطباء متأكدين حينها من ارتباط تورم الأصابع وتغيرها مع فيروس كورونا، وجاءت دراسات تشير إلى ضعف الارتباط بينهما، فما حقيقة ارتباط تورم وتحول الأصابع باللون الأرجواني بإصابتك بفيروس كورونا؟!

كتب عدد من أطباء الجلدية في مجلة JAMA Dermatology أول أمس وجهة نظرهم في العلاقة بين الفيروس التاجي والأقدام المنتفخة الأرجوانية وأكد الأطباء، بحسب موقع "إنسايدر" الأمريكي "إن ظهور هذه الأعراض على القدم يرتبط بفيروس كورونا ارتباطاً وثيقاً".

covid-toes-1

وقالت الدكتورة كلوديا هيرنانديز، أخصائية الأمراض الجلدية في مركز جامعة راش الطبي في شيكاجو، والدكتورة آنا بروكنر، أخصائية الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة كولورادو "يجب أن يكون أطباء الجلد على دراية بالنتائج الجلدية التي ربما تكون مرتبطة بـ COVID-19 ، حتى إذا ظل فهمنا لسبب حدوثهم غير مكتمل."

اكتشف أطباء الجلدية عرضًا معتادًا بين مرضى فيروس كورونا في شهر ابريل الماضى وهو أصابع منتفخة أرجوانية اللون  وفي ذلك الوقت، لم يكن الأطباء متأكدين مما إذا كانت الحالة ترتبط بكورونا لكن عددًا متزايدًا من مرضى الفيروس التاجي أظهروا إصابات مماثلة خلال الأشهر القليلة الماضية.

عندما بدأ الأطباء في مراقبة الأعراض في ابريل، بدا أنه أكثر شيوعًا بين المرضى الأصغر سنا والأصحاء نسبياً الذين أظهروا القليل من الأعراض أو لم تظهر عليهم أعراض أخرى لكن بعض الدراسات الصينية في شهر مارس حددت الأصابع ذات اللون الأرجواني بين المرضى الذين يعانون من التهابات وعدوى شديدة أيضًا.

يمكن أن تكون الأصابع ذات اللون الأرجواني ناتجة عن التهاب عام في الجسم أو التهاب في جدران الأوعية الدموية - تُعرف باسم "التهاب الأوعية الدموية".

قالت إستر فريمان، طبيبة الأمراض الجلدية في مستشفى ماساتشوستس العام الأمريكية، إنها قد تنتج أيضًا عن جلطات دموية في الأوعية الجلدية، أو مزيجًا من العوامل الثلاثة.

Coronavirus_outbreak_New_symptoms_people-5e8f6d3cb3157671f8affd1c_1_Apr_09_2020_19_14_46_poster

هل تورم الأصابع ولونها الأرجواني علامة رسمية للإصابة بكورونا؟
 

لا تعتبر "أصابع كوفيد" أحد أعراض فيروس كورونا الرسمية، حيث لم تعتبرها الجهات الصحية مثل: المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC أحد أعراض كورونا بعد.

و يأتي معظم ما نعرفه عن هذه الحالة من سجل أطلقته الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية يتتبع المشاكل الجلدية بين مرضى فيروس كورونا، ومن بين أكثر من 200 طلب مقدم من الأطباء في أبريل ، لاحظ حوالي نصف الطلبات على ظهور هذا العرض على اليدين أو القدمين والتي تشبه لسعة الصقيع.

حدد أطباء الجلد الإسبان أيضًا 29 حالة عدوى بالفيروس التاجي من أصل 71 مريضًا يعانون من أصابع منتفخة أرجوانية في أبريل.

و خلص الأطباء إلى أنه من غير المحتمل أن يكون هناك شيء آخر غير الفيروس التاجي يسبب الأعراض، نظرًا للتوقيت والطقس الدافئ.

ومع ذلك ، فقد كافحت دراسات أخرى لتفسير هذه الظاهرة.

في دراسة نشرت يوم الخميس الماضى، خلص الأطباء في فالنسيا بإسبانيا، إلى أن الفيروس التاجي لم يكن سبب تورم وأرجوانية الأصابع غير المشخصة بين 20 طفلاً في المستشفى في أبريل ولم يكن لدى المرضى أي أعراض أخرى للفيروس التاجي ، واختبروا سلبيًا لكل من عدوى فيروس التاجي النشط والأجسام المضادة للفيروس التاجي.

5ec11f29f0f4197e094500d3

ولم تجد دراسة أخرى ، نُشرت أيضًا يوم الخميس ، أي دليل على الإصابة بالفيروس التاجي بين 31 مريضًا مصابًا بأصابع أرجوانية ملتهبة في بروكسل ببلجيكا ، في أبريل.

 اقترح المؤلفون أن الأعراض ناتجة عن "تغييرات في نمط الحياة" أثناء الحجر الصحي، بما في ذلك المزيد من الوقت الذي يقضيه في المواقف المستقرة.

لكن أطباء الجلد في مدريد اكتشفوا أن "أصابع COVID" قد تحدث لاحقًا في سياق مرض أي مريض بالفيروس التاجي - عندما لا يكون المريض مريضًا بعدوى إيجابية.

 في المتوسط ​​، طور المرضى في دراستهم مشاكل جلدية بعد حوالي تسعة أيام من وصول أول أعراض فيروس كورونا.

في الوقت الحالي ، لا تزال العلاقة بين "أصابع COVID" وعدوى فيروسات التاجية ضعيفة وغامضة، لكن أطباء الجلد يؤكدون أنه لا يجب استبعاد الارتباط بينهما.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة