أكرم القصاص - علا الشافعي

التنفس بالطريقة الصحيحة يساعد على مقاومة كورونا.. عالم نوبل: استشناق الهواء من الأنف ينتج مادة كيميائية.. الجيوب الأنفية تصنع أكسيد النيتريك يعزز الأكسجين بالدم ويمنع تكاثر الفيروس.. وتجارب لاستخدامه كعلاج

الأحد، 28 يونيو 2020 05:30 م
التنفس بالطريقة الصحيحة يساعد على مقاومة كورونا.. عالم نوبل: استشناق الهواء من الأنف ينتج مادة كيميائية.. الجيوب الأنفية تصنع أكسيد النيتريك يعزز الأكسجين بالدم ويمنع تكاثر الفيروس.. وتجارب لاستخدامه كعلاج فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل العلماء بحثهم على الفيروس التاجى كورونا في محاولة لكشف خباياه والتوصل لطريقة لوقف هجماته على البشر، وكشف العالم لويس إجنارو الحاصل على جائزة نوبل عام 1998 في الطب عن أهمية الطريقة التي نتنفس بها أثناء تفشى وباء فيروس كورونا، مؤكدا أن استنشاق الهواء من الأنف وإخراجه من الفم ليس مجرد شيء نقوم به في تمارين اليوجا ولكن هذه الطريقة توفر فائدة طبية قوية يمكن أن تساعد الجسم على مكافحة الالتهابات الفيروسية.

GettyImages-1208538454_2_1024

ووفقا لتقرير لصحيفة sciencealert العلمية أوضح عالم نوبل السبب وراء ذلك هو أن تجاويف الأنف تنتج جزيء أكسيد النيتريك ، الذي يختصره الكيميائيون NO ، مما يزيد من تدفق الدم عبر الرئتين ويعزز مستويات الأكسجين في الدم، ولا يؤدي التنفس من خلال الأنف إلى دخول الرئتين مباشرة حيث يساعد على محاربة عدوى الفيروس التاجي كورونا عن طريق منع تكاثر الفيروس التاجي في الرئتين.

مشيرا إلى أن الأشخاص الذين يمارسون طريقة التنفس الصحيحة أو يمارسون اليوجا يتلقون أيضًا فوائد الاستنشاق من خلال الأنف بدلاً من الفم يمكن أن يجعل تشبع الأكسجين العالي في الدم المرء أكثر انتعاشًا ويوفر قدرة أكبر على التحمل.

 

دور أكسيد النيتريك في الجسم

أكسيد النيتريك هو جزيء واسع الانتشار يؤدي إلى العديد من التأثيرات الفسيولوجية المختلفة كما يستخدم سريريًا كغاز لتوسيع الشرايين الرئوية بشكل انتقائي في الأطفال حديثي الولادة المصابين بارتفاع ضغط الدم الرئوي.

يتم إنتاج أكسيد النيتريك بشكل مستمر من خلال 1 تريليون خلية تشكل البطانة الداخلية  أو البطانة ، من 100ألف  ميل من الشرايين والأوردة في الجسم وخاصة الرئتين.

ويعمل NO المشتق من البطانة على إرخاء العضلات الملساء للشرايين لمنع ارتفاع ضغط الدم وتعزيز تدفق الدم إلى جميع الأعضاء كما أنه له دور حيوي آخر هو منع تجلط الدم في الشرايين الطبيعية.

بالإضافة إلى إرخاء العضلات الملساء الوعائية، فإن أكسيد النيتريك أيضًا يريح العضلات الملساء في القصبة الهوائية والشعب الهوائية مما يسهل التنفس

كما تنتج أنواع أخرى من الخلايا في الجسم ، بما في ذلك تداول خلايا الدم البيضاء والبلاعم النسيجية ، أكسيد النيتريك لأغراض مضادة للميكروبات، يتفاعل أكسيد النيتريك في هذه الخلايا مع الجزيئات الأخرى ، التي تنتجها نفس الخلايا أيضًا ، لتشكيل عوامل مضادة للميكروبات لتدمير الكائنات الدقيقة الغازية بما في ذلك البكتيريا والطفيليات والفيروسات.

غاز أكسيد النيتريك كعلاج مستنشق

وأوضح العالم لويس إجنارو بما أن أكسيد النيتريك غاز ، يمكن إعطاؤه بمساعدة أجهزة متخصصة كعلاج للمرضى عن طريق الاستنشاق،  يستخدم NO المستنشق لعلاج الرضع الذين يولدون بارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر ، وهي حالة تحد فيها الشرايين الرئوية المقيدة من تدفق الدم الأكسجين.

استنشاق أكسيد النيتريك يوسع الشرايين الرئوية المقيدة ويزيد من تدفق الدم في الرئتين ونتيجة لذلك ، يمكن لخلايا الدم الحمراء الهيموجلوبين استخراج المزيد من الأكسجين المنقذ للحياة ونقله إلى الدورة الدموية العامة.

يتم استنشاق أكسيد النيرتيك  حاليًا في التجارب السريرية لعلاج المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا ويأمل الباحثون في أن تساعد ثلاثة إجراءات رئيسية من NO في محاربة كورونا وأهمها توسيع الشرايين الرئوية وزيادة تدفق الدم عبر الرئتين ، وتمدد الشعب الهوائية وزيادة إيصال الأوكسجين إلى الرئتين والدم ، وتقتل وتمنع نمو وانتشار الفيروس التاجي كورونا في الرئتين.

 

كيف يقتل أكسيد النيتريك الفيروسات

في دراسة في المختبر أجريت في عام 2004 خلال تفشي فيروس السارس الأخير زادت المركبات التجريبية التي تطلق أكسيد النيتريك من معدل بقاء الخلايا الثديية المحتوية على النواة المصابة بالسارس هذا يشير إلى أن NO له تأثير مباشر مضاد للفيروسات، حيث في هذه الدراسة ، نجح أكسيد النيتريك بإعاقة دورة التكاثر لـفيروس السارس عن طريق منع إنتاج البروتينات الفيروسية والمواد الوراثية ، RNA.

وأوضح العالم الذى حصل على جائزة نوبل في الطب أن فيروس السارس يتشابه في المادة الوراثية معظم الموجوده بفيروس كورونا هذا يشير إلى أن أكسيد النيتريك العلاج المستنشق قد يكون فعالا في علاج المرضى الذين يعانون من كوفيد 19.

وأوضح أن هناك العديد من التجارب السريرية على NO المستنشق في المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المعتدل إلى الشديد ، الذين يحتاجون إلى التنفس الصناعى لا تزال جارية حاليًا في العديد من المؤسسات الأمل هو أن استنشاق أكسيد النيتريك  سيثبت أنه علاج فعال ويقلل من الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعى والأسرة في وحدة العناية المركزة.

الجيوب الأنفية في تجويف الأنف  وليس الفم ، تنتج باستمرار أكسيد النيتريك و يتطابق NO الموجود في التجويف الأنفي كيميائيًا مع أكسيد النيتريك الذي يستخدم سريريًا عن طريق الاستنشاق، لذلك عن طريق الاستنشاق من خلال الأنف يزيد تدفق الهواء وتدفق الدم وتبقي الكائنات الحية الدقيقة وجزيئات الفيروسات تحت السيطرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة