ويؤكد: سيناقش ملف سد النهضة سياسيا وليس فنيا..

مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة يكشف سيناريوهات مصر بمجلس الأمن

الأحد، 28 يونيو 2020 09:58 م
مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة يكشف سيناريوهات مصر بمجلس الأمن برنامج "كل يوم"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير ماجد عبد الفتاح، المندوب الدائم للجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، إن مصر والولايات المتحدة صمما على عقد جلسة، ولكن تحركات جنوب أفريقيا نتج عنها مشاورات عاجلة حول هذا ملف سد النهضة، وتم الاتفاق على عقد الجلسة يوم الاثنين، مع منح الفرصة للاتحاد الأفريقي بإدارة القمة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON"، أن أي طرف بمجلس الأمن من حقه حضور الجلسة وطلب الإدلاء بكلمة.

وتابع: "الولايات المتحدة الأمريكية تقدمت بطلب لدعم طلب مصر لمناقشة ملف سد النهضة، ولو أن هناك عضوا من مجلس الأمن طلب عقد جلسة فإن هذه الجلسة تعقد دون مناقشة إجراءات إلا إذا أعترض أحد أصحاب العضوية الدائمة".

وذكر أن هناك تفاهمات بين مجلس الأمن والاتحاد الأفريقي أن يكون للمنظمات الإقليمية دور فاعل، وهذا ما تقوم به دولة جنوب أفريقيا.

وأوضح أن جامعة الدولة العربية شكلت لجنة من سفراء عدة دول لمتابعة أزمة سد النهضة، مضيفًا: "مجلس الأمن لن يناقش الملف من الناحية الفنية لأنها معقدة لكن سيناقشها من الناحية السياسية ومدي تأثيراتها، حيث إن مشاكل المياه بين الدول مثل مشاكل الحدود، ومجلس الأمن يفضل دائمًا ألا يناقش مشكلات المياه بين الدولة إلا إذا تفاقمت، وما يملكه مجلس الأمن أن يصدر توصيات وليس قرارات إلزامية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة