أكرم القصاص - علا الشافعي

المصائب تلاحق الأمريكيين تباعا.. كارثة كورونا والأزمة الاقتصادية والاضطرابات المدنية تهدد قوة الولايات المتحدة.. واشنطن بوست: أمريكا لم تشهد كل هذه الأزمات مجتمعة من قبل.. والألم والدمار يخنقان آمال الجميع

الأربعاء، 03 يونيو 2020 03:30 ص
المصائب تلاحق الأمريكيين تباعا.. كارثة كورونا والأزمة الاقتصادية والاضطرابات المدنية تهدد قوة الولايات المتحدة.. واشنطن بوست: أمريكا لم  تشهد كل هذه الأزمات مجتمعة من قبل.. والألم والدمار يخنقان آمال الجميع ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمات متتالية تتعرض لها الولايات المتحدة، كل واحدة منها كفيلة بإحداث أضرار هائلة، بات معها الأمريكيون مهددين من مختلف الاتجاهات، فبلادهم الآن الأكثر تضررا على الإطلاق بجائحة كورونا بأكثر من 100 ألف حالة وفاة حوالى 2 مليون إصابة، ناهيك عن الكارثة الاقتصادية الناجمة عن الوباء، والآن تاتى موجة الاضطرابات العنيفة التى تهدد الاستقرار فى هذا الوقت الحرج.

وتقول صحيفة "واشنطن بوست" إن أمريكا تشهد انحسارا وتراجعا خلال هذه الفترة، فالألم والدمار يخنقان آمال وأحلام الناس فى جميع أنحاء البلاد، والناس يموتون، سواء بمفردهم بسبب الفيروس المرعب أو بسبب جثو بالركبة على عنق أحدهم فى مشهد عام كامل..المدن تحارق والشركات تدمر والانقسامات تشتعل، إلى جانب عشرات الملايين من العاطلين عن العمل، والرئيس يجعل كل شىء أسوأ.

وتابعت الصحيفة قائلة إن هذه هى حالة الولايات المتحدة الآن، حيث تتراجع البلاد بسبب ضربات عديدة كل منها يصل بسرعة وبقوة كاسحة، فأوجه عدم المساواة القديمة التى لم يتم معالجتها تم الكشف عنها مجددا، وسلطت بدورها الضوء على نقاط الضعف الحقيقية فى البلاد. فما كان تحت السطح مباشرة، معروفا لكن بالكاد ما يتم الاعتراف به ونادرا ما تمت معالجته بجدية، أصبح من المستحيل الآن تجاهله.

فقد عانت أمريكا من موجة من المدن المحترقة فى أعقاب عملية قتل عنصرية عام 1968، وتضررت أمريكا من وباء فى عام 1918 قتل أكثر مما قتل وباء كورونا. وتعرضت أمريكا للكساد العظيم فى الثلاثينيات، وشهت ركودا كبيرا قبل أكثر من 10 سنوات. ومع ذلك، لم تشهد أمريكا قط كل هذا النوع من الاضطرابات مجتمعة فى نفس اللحظة، وهو أكثر مما يتحمله النظام، ويثير حزن الناس على البلاد.

وتتابع الصحيفة قائلة إن وفاة جورج فلويد الشنيعة على يد الشرطة أثارت غضبا فوريا وحد تقريبا كل الجماعات العرقية والإيديولوجية فى البلاد، وكان صرخة جماعة من الغضب ومطالب بتغير ما أصبح شائعا وهو قتل السود غير المسلحين على يد سلطات تنفيذ القانون.

هذه الوحدة التى نجمت عن موت فلويد، بدأت تتلاشى. فما بدأ كاحتجاجات سلمية على مقتل رجل اسود بشكل غير معقول تحول سريعا إلى العنف والنخب مع إحراق سيارات الشرطة ومحلات التجارية.

 

وخلال كل هذا أثار ترامب الانقسام بتغريداته عن النهب وإطلاق النار والكلاب المتوحشة، وهاجم القادة الديمقراطيين بينما تحترق مجتمعاتهم، وتأرجح بدلا من أن يقود.

وانتقدت الصحيفة " غياب الرئيس الأمريكى عن قيادة البلاد فى ظل الاحتجاجات، وقالت إن الأمريكيين لم يكونوا بحاجة إلى القيادة خلال أى وقت مضى فى أيام ترامب فى الرئاسة وعددها 1227، أكثر من أمس الأحد، ومع ذلك لم يبذل ترامب أى محاولة لإظهارها.

 وتابعت الصحيفة قائلة إن ترامب دعا تغريداته تتحدث عن نفسها، فهاجمت واحدة عمدة مينيابوليس الديمقراطى، بينما أعلنت أخرى تصنيف حركة أنتيفا منظمة إرهابية، واتهمت ثالثة الإعلام بتعزيز الكراهية والفوضى، وأثنى على نفسه فى تغريدة رابعة لنشر الحرس الوطنى، وهاجم منافسه جو بايدن.

وتشير واشنطن بوست إلى أن الولايات المتحدة تعانى من الانسكار والألم بشكل واضح فى ظل التلاقى غير المسبوق للأزمات الصحية والاقتصادية والاجتماعي،، التى تمثل أى واحدة منها اختبار لأى رئيس. ولذلك كان من الغريب سماع البعض فى المجال العام يشير إلى أن الرئيس يجب أن يبقى فى الخلفية بحجة ان يفتقر إلى السلطة الأخلاقية والمصداقية اللازمة لمداواة البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة