التليفزيون هذا المساء.."الاتصالات": موقع الرئاسة يقدم بثا مباشرا لافتتاحات الرئيس.."المالية": الدولة أقرضت قطاع الطيران لدفع رواتب العاملين.."العدل": قبل 30 يونيو الناس كانت تموت فى طوابير العيش والآن دولة قوية

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.."الاتصالات": موقع الرئاسة يقدم بثا مباشرا لافتتاحات الرئيس.."المالية": الدولة أقرضت قطاع الطيران لدفع رواتب العاملين.."العدل": قبل 30 يونيو الناس كانت تموت فى طوابير العيش والآن دولة قوية إعلاميون - صورة أرشيفية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الاثنين العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

وزير الاتصالات: موقع رئاسة الجمهورية يقدم بثا مباشرا لافتاحات الرئيس السيسى

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الموقع الذى تم تدشينه يقدم مادة إعلامية ضخمة عن المشروعات القومية التى تم فتحها خلال السنوات الماضية والحالية والمستقبلية، وجميع زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الداخلية والخارجية، وكذلك متاح باللغة الإنجليزية والعربية، مضيفا أنه سيقدم بثا مباشرا لأى افتتاح للمشروعات التنموية والتى يشرف على افتتاحها الرئيس.

وأوضح، أن الموقع مرجع تاريخى وعلمى للباحثين والإعلاميين المهتمين بالشأن المصرى، لافتاً إلى أن هناك خاصية في غاية الأهمية تتمثل في البث المباشر، حيث أي حدث أو فاعلية لرئيس الجمهورية تبث بشكل مباشر ولحظى.

وأضاف طلعت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أنه كان ترتيب مصر فى الإنترنت الـ40 من أصل 43 فى إفريقيا، وبدأ وضع خطة للنهوض فى عام 2019 وكلفت الدولة أكثر من 30 مليار جنيه، ووصلة السرعة 30 ميجا، والمشروع الذى مكن البنية التحتية التى تضاعفت فى جائحة كورونا، من تحملها. 

وكان استعرض الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنجازات ومشروعات قطاع الاتصالات، وذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى عددًا من المشروعات القومية الكبرى.
 

مفتى الجمهورية: الخطاب الدينى تعافى من الإزدواجية بعد ثورة 30 يونيو

قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهوية، إن الخطاب الدينى تعافى من الإزدواجية بعد ثورة 30 يونيو، مضيفا أنه بعد أن اختطفت الدولة لمدة عام فى فترة حكم الإخوان، وكذلك من قبلها اختطف الخطاب الدينى، و90% غير متخصصين فى تجديد الخطاب الدينى ومنهم حسن البنا فى الوقت الماضى.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصرى عبر برنامجه مساء dmc المذاع على قناة dmc، أن الوقفة الشجاعة التى وقفها الجيش المصرى مع الشعب المصرى لعودة الدولة من الإخوان، ونحن الآن فى دولة قوية وقيادة حكيمة قدرت أن تجتاز هذه المرحلة الصعبة، مؤكدا أن الدولة اليوم تدافع وتبنى فى نفس الوقت.

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، توجه بخالص التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وجموع الشعب المصرى العظيم بمناسبة الذكرى السابعة لثورة 30 يونيو التي تمثل ثورة استرداد الوطن من أيدي الجماعات والتيارات الإرهابية والمتطرفة وتلبية نداء الوطن في مواجهة جماعات الغدر والضلال.
 

وزير الآثار: افتتاحات اليوم رسالة قوية أننا مستمرون فى العمل والمشروعات القومية

قال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، إن ترميم قصر البارون استغرق أكثر من عامين ونصف لأنه تم بدقة، موضحاً أنها رسالة سياحية وثقافية وأثرية. 

وأشار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، إلى أن افتتاحات اليوم رسالة قوية أننا مستمرون في العمل والمشروعات القومية، موضحاً أن 100 شخص فقط في اليوم سيسمح لهم بالدخول إلى قصر البارون.

وأوضح أن قصر البارون أصبح أيقونة لمصر بعد إهمال لعشرات السنين، مضيفاً أن غدا سيتم افتتاح قصر البارون للعامة بسعر تذكرة 20 جنيها للكبار و10 جنيهات للطلبة وبدون مقابل لمن تجاوز الـ60 عاماً.

وذكر وزير السياحة والآثار، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمقاولون العرب بذلا مجهودا كبيرا في تطوير قصر البارون، موضحا أنه لم يكن هناك تفكير في تحويل قصر البارون إلى فندق وذلك لقلة عدد الغرف فيه.

ولفت إلى أن سفيرة دولة بلجيكا كانت أمنيتها أن يفتتح قصر البارون قبل مغادرتها مصر وانتهاء عملها، مشيرا إلى أنه تم نقل مسلة إلى العلمين الجديدة ومسلة للمتحف المصرى الكبير ومسلة إلى ميدان التحرير.
 

وزير المالية: الدولة أقرضت قطاع الطيران لدفع رواتب العاملين

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوضع الاقتصادي المصري مستقر، موضحاً أن دولة محدودة في العالم حافظت على التصنيف الائتماني لها، قائلا: "نحن في الوسط وفي وضع متوازن والنظرة المستقبلية قبل الأزمة مستقرة وأثناء الأزمة حافظنا على وضعنا وهي ذات قيمة لأن المستمر ينظر إلى تصفيات المؤسسات الدولية تجاه الدولة".

وأضاف وزير المالية، خلال حوراه مع الإعلامي، وائل الإبراشي، ببرنامج التاسعة، والمذاع عبر القناة الأولى، أن وجود السلع وتوافرها يخفض الأسعار، وهناك دول بدأت تأخذ إجراءات شديدة، مشيراً إلى أن الدولة وضعت لقطاع الطيران قروضاً لكي يتم دوفع الرواتب، وكذلك السياحة.

وأكمل وزير المالية أن الدولة حرصت على منع الاستغناء عن العمالة في ظل أزمة فيروس كورونا المتسجد، كما تم ضخ الأموال اللازمة لاحتياجات وزارة الصحة، موضحا أن مصادر الدولة من العملة الصعبة توقفت بسبب الأزمة.

واستعرض رئيس الوزراء، الاثنين، رؤية الحكومة للعمل فى ظل أزمة فيروس كورونا، التى لم يمر بها العالم منذ أكثر من مائة عام، وما هى خطط الدولة للعمل خلال هذه المرحلة، كى تستمر مسيرة العمل والتقدم كما كانت قبل الأزمة والعمل على التحرك لمستوى أفضل، موضحًا أن الدراسات تشير إلى حدوث انكماش على مستوى العالم فى القطاع الاقتصادى بنسب لا تقل عن 4.5 أو 5%، أى أن الاقتصاد سينمو بالسالب، فضلًا عن حدوث تراجع فى حركة السياحة والطيران على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 80% خلال عام 2020.

وأيضًا حركة الملاحة والتجارة العالمية متوقع أن تنخفض بنسب تتراوح ما بين 13 و30% على مستوى العالم، هذا إلى جانب انخفاض متوقع فى حجم الاستثمار الأجنبى المباشر على مستوى العالم يصل إلى 40%، مشيرًا إلى أن هذه التوقعات جميعها تضع ضغطا وعبئا على اقتصاديات الدول المختلفة سواء المتقدمة أو النامية، بما فيها مصر، قائلا: "وبالتالى من أول لحظة كانت أعيننا كيف سنتعامل مع هذه الجائحة غير المسبوقة، والحفاظ على ما حققه اقتصادنا من معدلات خلال الفترة الماضية".
 

مستشار الرئيس: أتابع الحالة الصحية للفنانة رجاء الجداوى وهى غير مستقرة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة، إن كل الإمكانيات التى توفرها الدولة تعطي أمانا لأي احتمالية في زيادة حالات الإصابة بكورونا، مشيراً إلى أن الانفتاح الذي حدث على الواقع محسوب بدقة وبحرص شديد، ويجب الحرص من المواطنين في التعامل والتجمعات وتكدس الأشخاص.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، فى مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن، تقديم سيد على، هناك التزام من المواطنين ولم نفتح كل شيء بشكل كامل، والأماكن التى من الممكن أن تنقل عدوى ما زالت مغلقة، وكل مرحلة لها تداعياتها واحتياطاتها، قائلا: "نتابع يومياً منحى الإصابات والأداء جيد، وهناك احتياطات وتفهم للحد من انتشار عدوى كورونا".وعن سؤال الحالة الصحية للفنانة رجاء الجداوي، رد قائلا: "بتابع حالة الفنانة رجاء الجداوي وحالتها الصحية غير مستقرة، كما تحدثت من ابنتها قبل ذلك، وهي موجود في مستشفى أبو خليفة للعزل الصحي وتتلقي العلاج، ونتابع حالتها مثل باقي المرضي".
 

​وزير العدل: قبل 30 يونيو الناس كانت تموت فى طوابير العيش والآن دولة قوية

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إننا علينا المقارنة بين الأوضاع المستقرة والمتطورة لمصر الآن وما كانت عليه قبل ثورة 30 يونيو، وتابع: "قبلها  كانت الناس تموت فى طوابير العيش، والآن لا يوجد أى أزمة فيه.. والمشاكل الكثيرة التى كانت تعانى منها مصر فى كافة القطاعات عندما كنا بلد مضطرب.. وقيادة الدولة وقتها كانت فى صدام مع كافة مؤسساتها الدستورية، حتى قسمت طوائف الشعب اللى معاهم ده مميز والباقى درجة تانية".

وأضاف "مروان"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن مصر الآن دولة جادة وتسير بقوة فى بناء مصر الجديدة، وتابع: "مصر الآن  تقوم على العلم والعمل مش الفهلوة والأونطة".

وتابع وزير العدل: "قارن بين مصر الآن وقبل 7 سنوات، فستجد كما يرى أى منصف أنها دولة مؤسسات قوية، ستجد كل شىء محسوب ولا يتم أى شىء بشكل عشوائى".

وشدد وزير العدل، على أن مصر كانت تعانى من العمليات الإرهابية وعملية الترويع التى مارسها البعض على الشعب المصرى، ولكن الأوضاع الآن فى البلاد مختلفة تماماً.
 

أستاذ هندسة طرق: معدلات العمل والإنجاز بالدولة المصرية غير مسبوقة واستثنائية

أشاد الدكتور أسامة عقيل، أستاذ هندسة الطريق والنقل بجامعة عين شمس، بحجم الإنجازات والتطوير في شبكة الطريق المصرية، مؤكدًا أن معدلات العمل والإنجاز خلال السنوات الحالية غير مسبوقة واستثنائية.

وقال عقيل، خلال مداخلة هاتفية مع خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، إن المشروعات تحت رقابة عالية، والمعدلات الحالية كبيرة جدًا.

وأوضح أن ما تم في الـ6 سنوات الماضية في مجال النقل والطرق أمر غير مسبوق ولم يتم من قبل، مشيرًا إلى أن الطرق الجديدة شملت طرق خارج المدن وساعدت على ربط أرجاء الدولة ببعضها البعض ضمن شبكة الطرق القومية.

وكان أكد الدكتور حسن مهدي أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، أهمية المشروعات التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، من بينها تطوير منطقة شرق القاهرة، وقصر البارون بعد ترميمه، وكذلك مطارى سفنكس والعاصمة.

وقال مهدى خلال "لايف" لليوم السابع حول أهمية هذه المشروعات، قدمته الزميلة حور محمد، إن ما تم افتتاحه اليوم هو مشروع ضخم على 3 مراحل، ليس فقط يشمل تطوير منطقة مصر الجديدة بل هو امتداد ليشمل مناطق حلمية الزيتون والمطرية، ويمتد التطوير لطريق - شبرا بنها ، بحيث أن القادم من طريق شبرا - بنها يستطيع أن يمر من محاور وطرق مصر الجديدة التي تم تطويرها ثم باقى المحاور الرئيسية كالسويس والإسماعيلية.

وأشار د. مهدى، إلى أن الكبارى التي تم افتتاحها اليوم في منطقة شرق القاهرة، تأتى للتخلص من الزحام المرورى المزمن، منوها إلى ما تم عرضه خلال الافتتاح من صور توضح الفارق بين ما قبل هذه الكبارى وبعدها. 

وتابع أستاذ الطرق والنقل، كما أن افتتاح مطارين جديدين، هو أمر في منتهى الأهمية، حيث أن القاهرة الكبرى نعانى فيها من وجود مطار واحد وهو مطار القاهرة الدولى، لكن اليوم أصبح لدينا مطار العاصمة الإدارية، ومطار سفنكس ومطار القاهرة الدولى، وهذا له مردود جيد، من حيث وجود توزيع عادل للمسافرين، وزيادة الطاقة الاستيعابية للرحلات.

وشدد الدكتور مهدى على أن تطوير شبكة الطرق والمحاور له أهداف أخرى بخلاف القضاء على الزحام، هدف أكثر بعدا وهو هدف تنمويا، حيث أنه مع الزيادة السكانية التي تطرأ على مصر لابد ان تتناسب المرافق تتناسب مع هذه الزيادة.
 

الشركة المنتجة لعقار ريمديسيفير: الأولوية للمواطن المصرى بعدها نتجه للتصدير

قال الدكتور أمجد طلعت، مدير شركة الدواء المصرية المنتجة لدواء ريمديسيفير، إنه "هو علاج تم السماح بإنتاجه فى ثلاثة دول فقط هى مصر والهند وباكستان، مشيرا إلى أن عقار ريمديسيفير لا يستخدم إلا فى الحالات الحرجة وشديدة الخطورة فقط، ويستخدم فى المستشفيات فقط ولا يباع فى الصيدليات، مؤكدا أنه تم بالفعل إدراج العقار فى بروتوكول العلاج الخاص بوزارة الصحة، وبدأ عدد من المرضى فى استخدامه.

وتابع طلعت، خلال مداخلة عبر خاصية زووم فى برنامج 90 دقيقة الذى يقدمه معتز عبد الفتاح وإيمان سليم، أن الشركة تستطيع إنتاج نصف مليون جرعة شهريا والأولوية لهذا العقار ستكون للمواطن المصرى فى البداية، بعدها نتجة للتصدير إلى الخارج.

من جانب آخر، قال أمجد طلعت، مدير عام إحدى شركات الدواء المصرية، إن الشركة زادت من صناعة جرعات دواء ريمديسيفير، للمساعدة في علاج المصابين بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن علاج ريمديسفير يتم إعطاؤه إلى المصابين الذين يحتاجون إلى أكسجين أو جهاز تنفس صناعى.

وأضاف، أن علاج ريمديسفير يتم إعطاؤه للمصابين من أجل الخروج مبكرا من العناية المركزة، موضحا أن هذا الدواء حقق نجاحا كبيرا في علاج المصابين من الفيروس المستجد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة