أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. بدء حفر الأساسات والرفع المساحى لتطوير سور مجرى العيون ومنطقة المدابغ بمصر القديمة.. إنشاء مطاعم وكافيهات ودور سينما وأسواق ومسارح على الطراز الإسلامى القديم.. والمشآت تستغل مساحة 16 فدان كمرحلة أولى

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 12:00 ص
صور.. بدء حفر الأساسات والرفع المساحى لتطوير سور مجرى العيون ومنطقة المدابغ بمصر القديمة.. إنشاء مطاعم وكافيهات ودور سينما وأسواق ومسارح على الطراز الإسلامى القديم.. والمشآت تستغل مساحة 16 فدان كمرحلة أولى أعمال تطوير سور مجرى العيون
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> المشروع ينقذ السور التاريخى من إهمال السنين ويعيد استغلاله بشكل حضارى

بدأت أجهزة الدولة في أعمال تطوير المرحلة الأولى لمشروع تطوير سور مجرى العيون ومنطقة المدابغ، والتي تقع خلف السور بامتداده من فم الخليج حتى ميدان السيدة عائشة، وذلك بعد إخلاء المنطقة من المظاهر العشوائية ونقل المدابغ لمدينة الروبيكى وإزالة عدد من المناطق العشوائية مثل عزبة المدابغ واكشاك أبو السعود، وغيرها، بإجمالى مساحة 90 فدانا بمصر القديمة تقريبا.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى  16 فدان وستكون بجوار سور مجرى العيون، خلف السور مباشرة، بمصر القديمة، والتى تشمل تنفيذ مطاعم، وكافيتريات، وبازارات سياحية، وفندق، ومسرح مفتوح، ومساحات خضراء.
 
WhatsApp Image 2020-06-29 at 9.45.19 PM
 
وبدأت هيئة المجتمعات العمرانية، التابعة لوزارة الإسكان، من خلال إحدى شركات المقاولات، إنشاء سور من الصاج، ليحيط بـ16 فدان وذلك بعد الانتهاء من رفع مخلفات الهدم، كما تم البدء في أعمال الرفع المساحى للمنطقة وحفر الأساسات الخاصة بمنشآت المرحلة الأولى .

منشآت المرحلة الأولى لمشروع التطوير

 

وتشمل أعمال المرحلة الأولى الجارى تنفيذها، إنشاء منشآت على الطراز الإسلامى القديم، من بينها أسواق متنوعة تشمل منتجات الحرف التراثية مثل الخيامية والمغربلين والصاغة والنحاسين وغيرها من المنتجات التى اشتهرت بها القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى الأسوق المتنوعة الأخرى، كما سيتم إنشاء منطقة للمسرح والفنون بها مسرحين أحدهما مكشوف ودور للسينما، وسيكون على الشكل الإسامى بالإضافة إلى إنشاء نافورات تزينه المنظر الجمالى، كما سيتم إنشاء خان للحرف اليدوية، وفنادق بنظام استوديوهات ومقاهى ومطاعم ومناطق ترفيهية بالإضافة إلى تنوع المطاعم التي سيتم انشاءها وسيكون أغلبها مطاعم مصرية بجانب المطاعم الأخرى.
 
WhatsApp Image 2020-06-29 at 9.45.18 PM (2)
 
ومن المقرر أيضا أن يتم استخدام منطقة الفنون والثقافة في معارض، وعروض فلكلورية، وقاعات للتدريب ومكتبة عامة ومركز لإحياء الموسيقى التقليدية والانشاد الدينى، وساحة للعروض المسرحية والترفيهية .
 

بدء التطوير على مساحة 16 فدان

 

المهندس محمد دسوقى، مدير المشروع وممثل هيئة المجتمعات العمرانية، مالكة المشروع، أكد أن المرحلة الأولى تشمل تطوير 16 فدان، وتم البدء في أعمال الحفر والمساحة بعد استلام شركة المقاولات لأرض المشروع مع إنشاء سور حديدى على كامل المساحة بدء من خارج سور مجرى العيون ليشمل كامل المساحة.
 
وأضاف ممثل هيئة المجتمعات العمرانية، لـ"اليوم السابع"، أن القيادة السياسية تتابع بشكل مستمر أعمال التنفيذ، مشيرا إلى أن آخر لقاء كان مع وزير الإسكان، شمل عرض لما تم الوصول اليه من نسب التنفيذ واستعراض للأعمال التي يتم تنفيذها .
 
WhatsApp Image 2020-06-29 at 9.45.18 PM (1)

رفع مخلفات الهدم بالكامل

 

وبدوره أكد الدكتور محمد الخطيب، استشارى مشروع تطوير منطقة المدابغ، أن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، بدأت بالفعل حيث تم رفع مخلفات الهدم على مساحة 13 فدانا، وتسوية موقع التنفيذ وهى المنطقة الموجودة خلف سور مجرى العيون مباشرة.
 
وأضاف الخطيب، لـ"اليوم السابع" أن العمل يستمر بالمشروع ولم يتوقف العمل، ويتم متابعته بشكل يومى مؤكدا أن معدل التنفيذ يسير بشكل طبيعى، وهناك متابعة من الجهات المعنية للمشروع.
 
WhatsApp Image 2020-06-29 at 9.45.18 PM
 
وأشار الخطيب إلى أن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، لم تؤثر على سير عجلة التنمية فى المشروعات القومية، التى يتم تنفيذها على نطاق واسع بالجمهورية، خاصة أنه هذه المشروعات يتم إنشاؤها فى الهواء الطلق ولا يوجد خطورة على صحة وسلامة العاملين بها.

تطوير منطقة الفسطاط

 

وتشهد منطقة الفسطاط أعمال تطوير شاملة لإعادة إحياء المنطقة تاريخيا، واستغلالها سياحيا خاصة أنها تذخر بعدد كبير من الأثار الإسلامية، والقبطية، منها سور مجرى العيون، وإنشاء مسجد عمرو بن العاص أول جامع بأفريقيا، وتضم بقايا حصن بابليون من العصر الرومانى وعددا من أقدم الكنائس بالعالم، بالإضافة إلى المعبد اليهودى وبقايا مدينتى الفسطاط والقطائع بالإضافة إلى متحف الحضارة ودار الوثائق المصرية.
 
WhatsApp Image 2020-06-29 at 9.45.17 PM
 
وكانت منطقة الفسطاط تضم أكبر بؤرة للتلوث فى القاهرة وهى مدابغ مصر القديمة التى كانت تقع خلف سور مجرى العيون، ويزيد عددها عن ألف مدبغة ومصنع، تم نقلها بالكامل لمدينة الروبيكى الصناعية، واتاحت عملية إزالة المدابغ مساحة ما يقرب من 90 فدان سيتم استغلالها سياحيا، على مرحلتين، وهناك مخطط لإعادة تخطيط المنطقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة