أكرم القصاص - علا الشافعي

لايف لليوم السابع.. الفنان سامح الصريطى يكشف تفاصيل جديدة عن ثورة الفنانين والمثقفين فى 30 يونيو. الإخوان حاولوا قلب كيان مصر هويتها.. حاربنا تطرف الجماعة بثورة بيضاء.. وفرق البالية تحدت وزير الثقافة الإخوانى

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 04:29 م
لايف لليوم السابع.. الفنان سامح الصريطى يكشف تفاصيل جديدة عن ثورة الفنانين والمثقفين فى 30 يونيو. الإخوان حاولوا قلب كيان مصر هويتها.. حاربنا تطرف الجماعة بثورة بيضاء.. وفرق البالية تحدت وزير الثقافة الإخوانى الزميلة نسرين فؤاد
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى اليوم السابع تغطية خاصة من صالة التحرير، حول احتفالات المصريين بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة التى تمكن الشعب فيها التخلص من حكم جماعة الإخوان الإرهابية، والتى حاولت السيطرة على مفاصل الدولة ومنها وزارة الثقافة فى عهد علاء عبد العزيز الوزير الإخوانى.

 

22
 

 

وكشف الفنان القدير سامح الصريطى، تفاصيل جديدة عن ثورة الفنانين والمثقفين ضد حكم الإخوان فى 30 يونيو، وذلك من خلال معاصرته لاعتصام المثقفين والفنانين فى 4 يونيو 2013، للاحتجاج على سياسة وزير الثقافة الإخوانى ضد الثقافة والمثقفين واتخاذ قرارات لا تمت للحضارة المصرية بصلة.

 

333
 

 

وقال الصريطى لـ "اليوم السابع"، إن احتجاج الفنانين والمثقفين على جماعة الإخوان الإرهابية لم يكن قرار فردى ولكن حركة الفنانين كانت جزء من حركة جموع الشعب المصرى التى بدأت منذ القرارات الدكتاتورية التى اتخذتها تلك الجماعة أثناء حكمها ومنها الإعلان الدستورى وإقصاء النائب العام ومحاولة تغيير الهوية المصرية ومنذ هذه اللحظة أصبحنا فى الشارع للمطالبة برحيل هذا الحكم.

 

واستعرض الصريطى قائلا: "كنا نعتقد أنه بإجراء انتخابات ديمقراطية تصورنا أن مصر ستستقر لكن فوجئنا بأن الإخوان حاولوا يقلبوا كيان مصر مما دفعنا الى التحرك والاحتجاج على هذه السياسات".

 

55
 

 

وأوضح أنه فى 5 يونيو قررنا كفنانين ومثقفين أن نتوجه إلى وزارة الثقافة للمطالبة باستعادة الهوية المصرية والرجوع في قرارات إقصاء رؤساء الهيئات الثقافية ومنها دار الأوبرا وقصور الثقافة واتحاد الكتاب وهو مطلب ليس للفنانين فقط ولكن مطلب لشعب المصرى كله، وقمنا بالتجمع مع عدد كبير من الكتاب والفنانين والمثقفين وطلبنا نقابل وزير الثقافة المنتمي لجماعة الإخوان الإرهابية لرجوع عن السياسات التى اتبعها ضد المثقفين.

 

وفى هذه اللحظة أيقنا أن بضرورة رحيل هذا النظام لكن المشكلة لم تكن فى وزير الثقافة فقط ولكن فى جماعة ككل.

 

777
 

 

وأوضح أنه الفنانين والمثقفين عندما تحركوا لم يكن سببه خوفهم على عملهم ولكن خوفا على مصر كلها بتراثها وحضارتها وفنها وثقافتها خاصة فى ظل قيام الجماعة الإرهابية وعناصرها بمحاصرة مؤسسات الدولة من محكمة دستورية ومدينة الإنتاج الإعلامى وغيرها، وهو ما دفعهم لتحرك وخروج المثقفين والفنانين فى ثورة بيضاء تعبر عن اعتراضهم على ممارسات وزير الثقافة الإخوانى والذى رفض ان يلتقيهم وأرسل إليهم مندوب لهم لمطالبتهم باختيار 5 منهم لمقابلتهم.

 

666
 

 

وتابع: "من هذه اللحظة رفضنا كفنانين ومثقفين ما طلبه الوزير وأيقنا أنه وزير يخشى مواجهة المثقفين ولذلك قررنا إلا نغادر الوزارة حتى يرحل واستمر الاعتصام حتى 30 يونيو".

 

وذكر أنه فى اعتصام المثقفين بدأت جميع الفرق الفنية وأصحاب الأنشطة الثقافية التى طالب الإخوان بمنعها وحجبها فى ممارسة عملها داخل الاعتصام أمام مبنى وزارة الثقافة، ومنها فرقة البالية التى حاولت جمعة الإخوان منعها من ممارسة عملها فى مصر.

777









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة