لندن ترفع شعار "البناء وتعزيز الاقتصاد".. جونسون يلقى خطابا اليوم يعيد ضبط رئاسته للوزراء بعيدا عن كورونا وبريكست.. ويؤكد: سنتبنى "نهج روزفلت" بالتركيز على الاستثمار والبنية التحتية والتعليم.. ولن نعود للتقشف

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 03:30 م
لندن ترفع شعار "البناء وتعزيز الاقتصاد".. جونسون يلقى خطابا اليوم يعيد ضبط رئاسته للوزراء بعيدا عن كورونا وبريكست.. ويؤكد: سنتبنى "نهج روزفلت" بالتركيز على الاستثمار والبنية التحتية والتعليم.. ولن نعود للتقشف بوريس جونسون وكورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلقى رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، خطابا مهما يفصل فيه خططه لإنعاش الاقتصاد البريطاني، بعد أزمة كورونا ووسط مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، والتى تنذر بإمكانية وجود "بريكست" بدون صفقة.

وسيدلى بالخطاب فى مدينة دادلى ليحدد خططًا لاستثمار مليارات الجنيهات في البنية التحتية والتعليم والتكنولوجيا للتخفيف من آثار إغلاق وباء كورونا.

 

 

وسيعلن جونسون عن خطط إنفاق للبلاد بأكملها في الخطاب ولكن أفادت تقارير بأن كلاً من ميدلاندز والشمال سيحصلان على نسبة كبيرة من الاستثمار.

وقال جونسون في حديث مع راديو تايمز الاثنين: "ما سنفعله في الأشهر القليلة المقبلة ، هو مضاعفة جدول أعمالنا الأولي ، والذي كان يرتكز على الاستثمار ..في البنية التحتية ، في التعليم ، في مجال التكنولوجيا ، وهذا ما سأتحدث عنه غدًا في دادلي."

ودعا رئيس الوزراء البريطانى، إلى نهج جديد قائم على الاستثمار في الاقتصاد ، حيث قال إن فيروس كورونا كان "كابوسًا مطلقًا" للمملكة المتحدة.

واستخدم رئيس الوزراء مقابلة نادرة للتعهد بأن عواقب الوباء لن تؤدي إلى العودة إلى التقشف، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

 

ورفض جونسون ، متحدثًا إلى راديو تايمز في اليوم الأول من البث ، أيضًا فكرة التحقيق الوشيك في حجم وفيات كوفيد19 في المملكة المتحدة ، قائلًا أن هذا كان مبكرًا جدًا.

وقال " أعتقد أن اللحظة ليست مواتية في الوقت الحالي ، ونحن في منتصف الوقت الذي تسير فيه الأمور بالفعل ، ولا نزال نتعامل مع الوباء. لا أعتقد أن الوقت مناسب الآن لتكريس قدر كبير من الوقت الرسمي لكل ذلك ، لكننا نتعلم الدروس طوال الوقت ومن الواضح أننا سنستخلص الاستنتاجات الصحيحة للمستقبل."

قال جونسون إن الوقت قد حان لتبنى "نهج روزفلت تجاه المملكة المتحدة" ، في إشارة إلى برنامج الرئيس الأمريكي الأسبق لتعزيز الاقتصاد في الثلاثينيات بموجب "سياسة الاتفاق الجديدة" ، بما في ذلك الإنفاق على المدارس والخدمات العامة.

وقال عن فيروس كورونا: "لقد كان كارثة ، دعونا نقول الحقيقة ، لقد كان كابوسًا مطلقًا للبلاد". لقد مرت البلاد بصدمة عميقة. ولكن في تلك اللحظات لديك الفرصة للتغيير والقيام بالأشياء بشكل أفضل. نحن نريد حقًا إعادة البناء بشكل أفضل ، للقيام بالأشياء بشكل مختلف ، للاستثمار في البنية التحتية ، النقل ، النطاق العريض - سمها ما شئت. "

وبينما رفض استبعاد أي تخفيضات في الإنفاق على وجه التحديد ، قال جونسون إن هدفه سيكون الاستثمار لمساعدة الاقتصاد على التعافي. "عليك أن تكون حذرا ، وسوف يحدد المستشار خططنا في مراجعة الإنفاق في الخريف.

 

 

"ولكن في النهاية ما لا يمكنك فعله في هذه اللحظة هو العودة إلى ما يسميه الناس التقشف ، لم يكن في الواقع تقشفًا ولكن الناس وصفوه بالتقشف ، وأعتقد أن ذلك سيكون خطأ.

 

ومن ناحية أخرى، سلط تحليل لصحيفة "أي" البريطانية الضوء على خطاب بوريس جونسون المرتقب اليوم الثلاثاء لتفصيل خطة المملكة المتحدة الاقتصادية فى فترة ما بعد كورونا، وقال إنه بعد الأشهر الستة الأولى له فى داونينج ستريت، والتى وصفها بـ"الفوضوية"، يبدو أنه يريد إعادة إطلاق رئاسته للوزراء بالانتقال من معضلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى إلى التركيز على التحول طويل الأمد للبلاد.

وقالت إنه تم تكريس جميع جهود الحكومة لمحاربة سلسلة من أزمات وباء كورونا أثناء محاولة الحد من التداعيات الاقتصادية.

وسيحاول رئيس الوزراء فى خطابه اليوم الضغط على زر إعادة الضبط للمرة الثانية. وسيكون تركيزه هو "البناء ، البناء ، البناء" ؛ وهدفه إقناع الجمهور بأن حزبه "المحافظين" هو جماعة مختلفة تمامًا عن تلك التي كانت موجودة في الماضي ، وأن سنوات التقشف لن تعود.

 

 

سوف يعد جونسون بتسريع تسليم خمسة مليارات جنيه استرليني في مشروعات البنية التحتية ، وهو تطور في البيان الفائز بالانتخابات والذي كان مليئًا بتعهدات الإنفاق دون زيادات ضريبية. كما سيعلن تبنيه لنموذج الرئيس فرانكلين روزفلت حيث أنه رئيس أشرف على توسع هائل في حجم الدولة الأمريكية.

من المفهوم أن رئيس الوزراء يريد الاستمرار في تقديم نفس اللهجة التى كنت سببا فى انتخابه؛ لكن الخطر هو أن الجمهور ليس مستعدًا للمضي قدمًا بعد. مع توقعات باستمرار وجود فيروس كورونا لمدة عام آخر على الأقل ، قد يكون الناخبون مشغولين للغاية بالحصول على عملهم اليومى وعدم التأثر بالوباء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة