أكرم القصاص - علا الشافعي

انخفاض أسعار الفاكهة الصيفي 50% في سوق العبور بعد أجازة العيد.. البطيخ يسجل 10-25 جنيها مقابل 30-50 فى رمضان.. والخوخ يبدأ من 3 جنيهات.. وشعبة الخضروات والفاكهة: لدينا زيادة فى المعروض ومع ارتفاع نسب التصدير

الخميس، 04 يونيو 2020 10:30 ص
انخفاض أسعار الفاكهة الصيفي 50% في سوق العبور بعد أجازة العيد.. البطيخ يسجل 10-25 جنيها مقابل 30-50 فى رمضان.. والخوخ يبدأ من 3 جنيهات.. وشعبة الخضروات والفاكهة: لدينا زيادة فى المعروض ومع ارتفاع نسب التصدير صورة ارشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت جميع أصناف الفاكهة بالأسواق المصرية انخفاضا فى الأسعار، ووصلت نسبة بعض الأصناف إلى أكثر من 50% حسبما أكدت شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة وبالأسعار الرسمية فى سوق العبور، يأتى ذلك بالرغم من عدم استقرار الأوضاع بسبب جائحة كورونا، حيث توفرت كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة بالأسواق ساهمت فى تلبية الاحتياجات المحلية من هذا القطاع. 

وعقب شهر رمضان المبارك انخفضت عدة أصناف فاكهة موسمية بنسبة تزيد عن 50%، ومن بينها البطيخ والمشمش والخوخ و الكانتلوب، وذلك بفضل زيادة المعروض منها بالسوق المحلى، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية التى أدت إلى غلق الفنادق والمطاعم ومحلات العصير وجميعها كانت تسحب كميات كبيرة خلال تلك الفترة . 

ومن جانبه أكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن القطاع يتصدر دائما أعلى نسبة مساهمة فى خفض معدلات التضخم، ضمن الإحصائيات التى يعلن عنها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، بالإضافة إلى أن القطاع هو الأبرز فى التصدير خلال مرحلة كورونا حيث تم تصدير كميات كبيرة من الموالح والخضروات للدول الأوروبية خلال فترة انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذا يعود الفضل فيها لمشروعات التنمية الزراعية التى افتتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الاعوام الماضية والتى ادت لتواجد كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة بالاسواق ادت الى انخفاض الاسعار بصورة ملحوظة . 

وأشار النجيب إلى أن الجميع توقع أن أزمة كورونا قد تتسبب فى رفع أسعار الخضروات والفاكهة موضحا ان هذا حدث مع بداية الازمة نظرا لتكالب البعض على السلع وهو ما ادى الى انخفاض المعروض منها وبالتالى شهدت بعض الاصناف ارتفاعا فى الأسعار ولكن سرعان ما انخفض الطلب وزاد المعروض مرة اخرى ما ادى الى انخفاض الاسعار تدريجيا . 

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية أن الفاكهة ابرز الأصناف التى شهدت انخفاضا فى الاسعار منذ شهر رمضان وحتى الآن، موضحا أن شهر رمضان كان بداية للموسم الصيفي وبالتالى كان المعروض من الفاكهة كميات قليلة ما ادى الى ارتفاع اسعارها ولكن مع دخول الموسم انخفضت الاسعار لاكثر من 50% . 

وأوضح النجيب أن أسعار البطيخ كانت مع بداية الموسم تبدأ من 30 جنيها وتصل الى 50 جنيها كسعر جملة بينما فى الوقت الحالى فان اسعار البطيخ تبدأمن 10 جنيهات وتصل بحد أقصى 25 جنيها للبطيخة الواحدة ، مشيرا إلى أن العنب بتوعيه أصفر وأحمر ايضا شهد انخفاضا حيث سجلت اسعاره 4-6 جنيهات مقابل 8-15 جنيها فى شهر رمضان . 

وتابع النجيب أن جميع أصناف المشمش انخفضت أسعارها لتترواح بين 5- 10 جنيهات مقابل 12 - 20 جنيها فى رمضان، نفس الأمر بالنسبة للخوخ العريشى حيث يتراوح سعره اليوم بين 3-6 جنيهات مقابل 8-15 جنيها بداية الموسم، وياتى الشمام والكانتلبوب كانت اسعارهما تتراوح بين 6 -10 جنيهات للكيلو فى حين انخفضت اسعارهما ليسجلا 3 - 6 جنيهات للكيلو . 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة