أكرم القصاص - علا الشافعي

يوم البيئة العالمى.. 30 محمية طبيعية فى مصر تضم نباتات وحيوانات مُهددة بالانقراض.. 28 حيوانا مُعرضا للفناء فى سيوة أبرزها الفهد والثعلب والضبع.. ووادى الجمال أكبر تجمع لصقر الغروب والغزال المصرى (صور)

الجمعة، 05 يونيو 2020 03:00 م
يوم البيئة العالمى.. 30 محمية طبيعية فى مصر تضم نباتات وحيوانات مُهددة بالانقراض.. 28 حيوانا مُعرضا للفناء فى سيوة أبرزها الفهد والثعلب والضبع.. ووادى الجمال أكبر تجمع لصقر الغروب والغزال المصرى (صور) محميات طبيعية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك مصر العالم، إحياء اليوم العالمى للبيئة 5 يونيو 2020، والذى يقام هذا العام تحت شعار " حان وقت الطبيعة "، للتوعية بأهمية الطبيعة وتنوعها البيولوجى للإنسان، ودور الفرد والمجتمع فى المشاركة فى حماية هذه الثروات الطبيعية والحفاظ عليها، وتُعد المحميات الطبيعية التى تشكل 15% من مساحة مصر، بواقع 30 محمية، أبرز صور اهتمام مصر بالحفاظ على التنوع البيولوجى، لارتباطه بشكل مباشر بمواجهة التحديات التى تهدد البيئة. 
 
وتضم صحراء مصر أكثر من 2145 نوع من النباتات البرية منها 60 نوعًا من النباتات المتوطنة، و111 من الثدييات، و9 أنواع من البرمائيات، وأكثر من 1000 نوع من الأسماك، وما يوازي 800 نوع من الرخويات، وأكثر من 1000 نوع من القشريات، وأكثر من 325 نوعًا من الشعاب، و15 ألف نوع من الحشرات "63 نوعا من الفراشات، و2420 نوع من الفطريات، بالإضافة إلى ألاف الطحالب، والبكتيريا، والفيروسات، كما تم تسجيل 1775 نوعًا من النباتات في شمال وجنوب سيناء، والساحل الشمالي، ومنطقة حلايب، والصحراء الغربية والشرقية.
 
Cover-Wildlife-In-Egyptepb0310
 
 
وتعتبر شبكة المحميات الطبيعية الحالية، البالغ عددها 15 محمية، وتمثل 15% من مساحة مصر، وفق تقرير حالة البيئة، الصادر عن وزارة البيئة، هي الملاذ الأخير الأمن للكائنات الحية ومكونات التنوع البيولوجي، حيث توفر أماكن طبيعية للكائنات الحية خاصة المهددة بالانقراض، حيث يوجد بمحمية سيوة  28 نوعًا من الحيوانات الثدية البرية منها أنواع نادرة مهددة بالانقراض مثل الفهد والضبع المخطط، والغزال المصري والغزال الأبيض، والثعلب الأحمر، والقط البرى، وثعلب الفنك، وتضم المحمية 32 نوعا من الزواحف،و 164 نوعًا من الطيور من بينهم 68 نوع من الطيور المهاجرة، بالإضافة إلى 36 نوع من اللافقاريات والحشرات.
 
الضبع
الضبع
 
بينما بمحمية وادي الجمال فقد تم تسجيل 140 نوعًا من النباتا، تنتمي إلى 46 عائلة وتنقسم إلى 70 نوعًا منها 55 نوعًا معمر، و15 شبة معمر، ويمثل المحتوى النباتي للمحمية أهمية كبيرة للسكان المحليين حيث تم تسجيل 125 نوعًا ذا أهمية رعوية، "السيال - البسلة – العضيد"، و32 نوعًا تستخدم فى الطب التقليدى "بلح السكر، الصفين، الأراك، الحرجل"، و30 نوعا مستساغا للأكل والشرب، مثل:" العتر - الشوسي - السدر - الربل – الحماضي، و11 نوعًا كمصارد للوقود، "الأتل - السيالي – السحر"، و8 أنواع تستخدم في صناعة المعدات وأثاث المنازل وإنشاء المساكن " السلم، السيال، النخيل، الهيدج"، ويتواجد بجزيرة وادي الجمال أكبر عدد من طائر صقر الغروب يتراوح ما بين 300 و340 طائرًا.
 
ثعلب الفنك
ثعلب الفنك
 
كما تضم الصحراء المصرية نوعين من الغزال مهددين بالانقراض هما،: الغزال المصري والغزال الأبيض، والمصرى أكثر انتشارًا نسبيًا من الثاني الذي لم يتم رصده إلا في مناطق محددة في الصحراء الغربية بالقرب من واحة سيوة بينما يتواجد الغزال المصري في عدة مناطق، حيث تم رصده في ١١ محمية (وادي الجمال - سيوة - الصحراء البيضاء - علبة - وادي الريان - وادي العلاقي، الأسيوطي - كاترين - دجلة – نبق - طابا)، وأثبتت الدراسات التي أجريت على الغزال أنه كان موجودًا في جميع الصحاري والوديان المصرية ونظرا للتهديدات التى تعرض لها خلال السنوات الماضية كالصيد الجائر، والتنمية العمرانية أصبحت أعداده قليلة في البيئة المصرية لذلك يجري تنفيذ برنامج لرصد الغزال فى كل الاماكن لتحديد وضعه الآن.
 
WhatsApp-Image-2019-10-13-at-9.45.54-AM-780x470
 
وأوضحت برامج الرصد التي ينفذها قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، أن هناك ازديادًا ملحوظًا في مناطق انتشار الغزال بمحمية علبة، حيث تم التعرف على 16 منطقة انتشر منها 11 منطقة في الجزء الجنوبي من المحمية، "حدربة - سرمتاي - بهجت - عيديب - السدرك -الشلال - بداكوان - فناء - بئر النجمة"، و5 مناطق في الجزء الشمالي (وادي الجمال - الفقع - ماضي – المشبح- ومنطقة ميتكوان)، كما تم فعليًا رصد عدد 145 إلى 200 غزال شهريًا داخل محمية علبة، يوجد بمحمية وادي الجمال أحد التجمعات الكبيرة من الغزال المصري، حيث يوجد أكبر عدد للغزال في منطقة وادي الجمال ومنطقة رأس بناس لتوافر النباتات الخضراء طول العام والتي تتحمل فترات الجفاف وقلة الأمطار.
 
Egyptian-tortoise-labeled
 
وتتميز مناطق الجبال في مصر أن بها تنوعًا حيويا فريدا خاصة للأنواع النباتية، على قمم الجبال، الشقوق، المنحدرات الجبلية، ودية الجبلية، الحدائق، الفروش، السهول الصحراوية، والكهوف، حيث تم تسجيل أكثر من 600 نوع من النباتات في المناطق الجبلية في مصر، فعلى سبيل المثال، تم تسجيل أكثر من 540 نوعًا من النباتات في جبال سيناء و414  نوع من النباتات فى جبل سانت كاترين، و141 نوع بجبل سربال، وأغلبها فى مناطق على ارتفاع ما بين 1500 إلى 2000 متر فوق مستوي سطح البحر، مثل: الغاصة، الأرفيجة، والعدمة، والزييتة، وزعتر كاترين، والورد البري، والعورور، وخس الجبل، وسبي، والزعتران، واللبينة، وشاى الجبل (ركيح)، والهيكل، وغيرها من النباتات، بخلاف 51 نوع من الأنواع المُهددة بالإنقراض.
 
 
egyptian-goose_155769-233
 
 
 
ومنذ 20 عامًا تم رصد 41 نوعًا من النباتات في الجلف الكبير و 71 نوعًا في جبل العوينات خاصة في الوديان (كركور، صلح، الحمراء) وخلال العام الماضي تم رصد 31 نوعًا نباتيًا فقط، كما تم تسجيل 148 نوعًا نباتيًا ذا أهمية اقتصادية شملت النباتات ذات الاستخدامات الطبية ( 53 نوعًا)، رعوية ( 122 نوعًا)، نباتات لاستخدامها كوقود أو للتدفئة ( 13 نوعًا)، و5 أنواع كطعام للسكان المحليين.
 
وفى سانت كاترين تم تسجيل 41 نوعًا من الثدييات، 36 نوعًا من الزواحف، 50 نوعًا من الطيور، 33 نوعًا من الفراشات، وفى محمية جبل علبة تم تسجيل 26 نوعًا من الثدييات، و38 نوعًا من الزواحف والبرمائيات و60 نوعا من الطيور، وفى محمية وادي الجمال وجبل حماطة تم تسجيل 24 نوعًا من الثدييات، و29 نوعًا من الزواحف والبرمائيات، و45 نوعًا من الطيور، ويعتبر جبل العوينات من أقل المناطق الجبلية تنوع حيث تم تسجيل 24 نوعًا من اللافقاريات و12 نوعًا من الزواحف و12 نوعًا من الثدييات، و30 نوعًا من الطيور.
 
 
A_big_male_Addax_showing_as_the_power_of_his_horns
A_big_male_Addax_showing_as_the_power_of_his_horns

istockphoto-1127291332-170667a
 

lezard
lezard

unnamed - Copy
 

unnamed (1)
 

الثعلب الاحمر - Copy
 

الغزال المصرى_2
الغزال المصرى

الورد البرى
الورد البرى

بلح السكر
بلح السكر

زعتر كاترين
زعتر كاترين

صقر الغروب - Copy
صقر الغروب
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة