الحاجة أم الاختراع.. شركات قطاع أعمال عام تحول نشاطها لتصنيع وسائل الوقاية من فيروس كورونا بدلا من استيرادها لحماية العاملين ومساعدة الشركات الشقيقة والمواطنين.. وقطاع الأدوية يضاعف طاقته لتلبية احتياجات السوق

الأحد، 07 يونيو 2020 09:00 م
الحاجة أم الاختراع.. شركات قطاع أعمال عام تحول نشاطها لتصنيع وسائل الوقاية من فيروس كورونا بدلا من استيرادها لحماية العاملين ومساعدة الشركات الشقيقة والمواطنين.. وقطاع الأدوية يضاعف طاقته لتلبية احتياجات السوق بوابة تعقيم صنعتها شركة مصر للألومنيوم
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كانت الحاجة أم الاختراع ، فإن إيجاد علاج لمرض أو فيروس على رأس أولويات تلك الحاجة، وهو ما انتهجته عدد من شركات قطاع الأعمال العام بتوجيهات من الوزير هشام توفيق ، حيث عدلت بعض الشركات في خطوط إنتاجها لتصنيع كمامات، أو جوانتيات أو تصنيع بوابات حرارية وممرات لحماية العاملين ، بجانب قيام بعض الشركات بمضاعفة معدلات إنتاجها لتوفير المواد المطهرة الكحول وغيرها من المواد للمواطنين.

وتضم قائمة تلك الشركات مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ،التابعة للقابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس ، ومصر لصناعة الكيماويات والنصر للكاوتشوك ناروبين وهما تتبعان القابضة للصناعات الكيماوية بجانب شركة مصر للألومنيوم التابعة للقابضة للتشييد والتعمير وشركات  النيل والعربية و النصر وممفيس ، التابعة للقابضة للأدوية.

وحول تفاصيل مساهمة شركات قطاع الأعمال العام في جهود مكافحة فيروس كورونا بدأت شركة مصر للالومنيوم تصنيع بوابات تعقيم للعمال في مصر،قال المهندس محمود علي سالم، رئيس مجلس الإدارة، إن العمل فى صناعة بوابات التعقيم الالكترونية بدأ منذ أيام وتعمل على رش الشخص ببخار من مواد التعقيم التى يتم وضعها فى المكان المخصص لذلك، وهى ضمن الاجراءات الاحترازية التى تتخذها الشركة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، للحفاظ على سلامة العاملين بالمصنع.

WhatsApp-Image-2020-04-23-at-1.48.30-PM

و أضاف سالم، في تصريحات سابقة له  ،أن البوابات تم تصنيعها بأيادي العاملين فى المصنع ومن المكونات التى يتم انتاجها بالمصنع، وتضم البوابة بداخلها 3 وحدات، لاستيعاب أكبر عدد ممكن من العاملين خلال عملية الدخول للمصنع ولعدم إحداث حالة تكدس أو ازدحام.

وأوضح بأن البوابة خضعت لعدد من التجارب، قبل بدء تشغيلها  بشكل عملى، لافتًا إلى أن البوابات سوف تستوعب 5 آلاف و 300 عامل، موزعين على 4 ورديات على مدار اليوم.

 وفي إطار مشاركة الشركة القابضة للصناعات المعدنية مع أجهزة الدولة المختلفة في مواجهة فيروس كورونا المستجد فقد وجه الدكتور  مدحت نافع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية بالتبرع بعدد من البوابات الإلكترونية لتعقيم وتطهير الأفراد أوتوماتيكي و التي تم تنفيذها بمكونات محلية الصنع في شركة مصر للألومنيوم إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة ويأتي هذا التبرع كجزء من رؤية ورسالة الشركة القابضة من ناحية المسئولية المجتمعية.

والجدير بالذكر انه قد تم تسليم تلك البوابات لعدد من المؤسسات الحكومية ومنها رئاسة حى باب الشعرية وكذلك مستشفى سيد جلال “باب الشعرية الجامعي” بالإضافة إلى مبنى محافظة قنا ومستشفى الحميات بنجع حمادى.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة حالياً بصدد التوسع فى انتاج تلك البوابات وتسليمها إلى عدد من البنوك ومنظمات المجتمع المدنى وكذلك جهات حكومية وأمنية بالإضافة إلى الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام وقد يصل عدد البوابات إلى ما يزيد عن 5000 بوابة.

 ومن جانبه كشف المهندس إبراهيم موسى، رئيس مجلس إدارة شركة النصر لصناعة الكاوتشوك "ناروبين" التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، إنه فى إطار حرص الشركة على التفاعل مع أزمة انتشار فيروس كورونا، نجح مهندسو الشركة فى تعديل خط إنتاج لتصنيع جاونتيات رخيصة الثمن، لطرحها للمواطنين فى السوق لمواجهة الاحتكار وتوفيرها بسعر مناسب .

وأضاف ابراهيم موسى لـ"اليوم السابع" إنه تم التعديل بالجهود الذاتية، لإنتاج 100 ألف جونتى للطرح الفورى فى السوق، بحيث يمكن للمواطن استخدامها فى الخارج او داخل المنزل، ولا سيما ان سعرها يقل بنسبة 70% عن الجونتى المستورد .

 وشدد رئيس شركة ناروبين على أنه سيتم إنتاج الملايين منها حسب حاجة المواطنين، مشددا على أهمية دعم الشركات الحكومية لتلبية احتياجات السوق والوقوف مع الدولة فى الأزمة الحالية، مشيرًا إلى أن الشركة نفذت قرارات الحكومة الخاصة بعدم عمل الأمهات العاملات وأصحاب الأمراض المزمنة بالرغم من كونهم يمثلون نحو 70% من العاملين.

 وفى ذات السياق كشف المهندس محمد حسنين رضوان، رئيس مجلس ادارة شركة المحاريث والهندسة، إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية، أن الشركة قامت بتسجيل اسمها لدى وزارة الصحة طبقا لمنظومة الشراء الموحد لتوريد مستلزمات الوقاية و اجهزة التطهير و التبخير و التعقيم و ايضا القفازات الواقية و غطاء الاحذية و الجاونتات،

كما كشف رئيس مجلس ادارة شركة المحاريث والهندسة، إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية، عن قيام الشركة بتصنيع بوابات التعقيم لمواجهة فيروس كورونا وذلك بخبرات الشركة بما يساهم فى حماية العاملين بمختلف الشركات الشقيقة والخاصة.

 

 ولتوفير المعقمات والأدوية قامت شركات الأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال (النيل – العربية – النصر – ممفيس) بزيادة الإنتاج من المطهرات ليبلغ 4 أطنان يوميًا فى عبوات من 60 مللى إلى 4 لتر، ومن الكحول الإيثيلى تركيز 70% تم رفع الإنتاج إلى 75 ألف عبوة يوميا سعة ‪110-200 مللى (للاستخدم الشخصى) بالإضافة إلى 20 ألف عبوة سعة 1 لتر.

وذلك فى إطار توجيهات وزير قطاع الأعمال العام للشركة القابضة للأدوية بزيادة إنتاج الشركات التابعة من المطهرات والكحول الإيثيلى لضمان توفر هذه المنتجات بالأسواق بكميات وأسعار مناسبة وتلبية احتياجات المواطنين ضمن الإجراءات الوقائية فى مواجهة فيروس كورونا المستجد.

ومن جانبها رفعت شركة مصر لصناعة الكيماويات طاقتها الإنتاجية من "هيبوكلوريت الصوديوم" إلى 120 ألف طن سنويا، ويدخل فى صناعة المطهرات والمنظفات، حيث يعد "هيبوكلوريت الصوديوم" من أقوى المطهرات التى تقضى على الفيروسات والجراثيم، حيث يستخدم فى تطهير وتعقيم الأسطح والمبانى والمعدات.

 

وتحرص الشركة على تلبية متطلبات العملاء رغم ارتفاع الطلب بأكثر من 800%، وقامت الشركة برفع الطاقة الانتاجية حتى تفي بمتطلبات السوق من منتج" هيبوكلوريت الصوديوم" لمواجهة فيروس كورونا.

 جدير بالذكر، أن الشركة قامت بتلبية احتياجات عدد من الوزارات والمحافظات والهيئات و الشركات والمستشفيات من منتج "هيبوكلوريت الصوديوم" للقيام بأعمال التعقيم والتطهير ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

 وقررت شركة مصر لصناعة الكيماويات، التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية، شراء نحو ألف طن من مادة الصودا الكاوية  بالأمر المباشر لدخولها فى انتاج الشركة نظرا للإقبال عليه بسبب أزمة فيروس كورونا.

من جانبها ضاعفت شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى من طاقتها فى إنتاج الكمامات وبعض المنتجات لتلبية احتياجات المستشفيات والمواطنين.

أشار الدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس ل" اليوم السابع" أن هناك شركات تابعة للقابضة  تصنع الكمامات القماش هي ، النصر للصباغه والتجهيز بالمحلة

وشركة الدقهلية للغزل والنسيج ، وكذلك شركة كفر الدوار للغزل والنسيج ،لافتا أن هناك شركات  أخرى في سبيلها للحصول على تصريح بذلك ، موضحا أن شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة تصنع الاثنين الطبية والقماش.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة