بعد تقديم 200 طلب توظيف..

السكك الحديدية الألمانية تبنى مستقبل جديد للاجئ سورى.. فيديو وصور

الإثنين، 08 يونيو 2020 06:04 م
السكك الحديدية الألمانية تبنى مستقبل جديد للاجئ سورى.. فيديو وصور محمد الخلف أثناء عمله بالسكك الحديد الالمانية
هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 6 سنوات استطاع محمد الخلف لاجئ سورى، رؤية مستقبله آمنا بعد أن تمكن من الحصول على فرصه عمل ومجموعة من التدريبات في شركة السكك الحديدية الألمانية كفنى كهرباء.

محمد الخلف البالغ من العمر 28 عاما نشأ وهو يساعد في مزرعة الزيتون الكبيرة التي تمتلكها عائلته في إدلب، شمال غرب سوريا، لكنه كان موهوباً في الرياضيات والفيزياء وكان يعرف بأن أي عمل تقني سيكون مناسباً له، لذلك فإنه كان يأمل بعد المدرسة الثانوية في مواصلة تعليمه.

بعد اندلاع الحرب منذ 2014 اضطر محمد للمغادرة على أمل الانضمام إلى أخيه الأكبر في السويد، وبعد سنوات من عدم اليقين حصل على حق اللجوء في ألمانيا في عام 2017 بعد أن تمكن من تعلم بعض الألمانية بنفسه حيث كان يريد أن يصبح كهربائياً. لكن الحصول على فرصة له في الشركات كان أمراً صعباً، حيث قام فى هذا العام بإرسال 200 طلب توظيف. وفقا للمفوضية السامية لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة

وأضاف الخلف أنه استمر في سعيه إلى أن رأى إعلاناً لدى "Chance Plus"، وهو برنامج تأهيل للعمل في إحدى الشركات  ويهدف إلى إعداد الوافدين الجدد للحصول على تدريب مهني مرموق. يوفر البرنامج فرصاً لـ 300 متقدم سنوياً عبر تسع مدن ألمانية.وقال محمد: ”لقد كنت سعيداً للغاية لأنني حصلت على تلك الفرصة بعد أن بذلت كل ما في وسعي“.قائلا أرى أنني في وضع آمن الآن“.

لاجئ سورى

يتعلم محمد، البالغ من العمر 28 عاماً، صيانة أسطول شبكة القطارات عالية السرعة. ويعتبر مستودع هامبورج-إيدلشتد للقطارات الواقع في شمال ألمانيا حيث يعمل محمد، الأكبر في البلاد ويمكنه خدمة ثمانية من القطارات التي تسير لمسافات طويلة في وقت واحد، ويدخل فيها القطار إلى المستودع كل يومين أو بعد السفر لمسافة 3,600 كيلومتر للتفتيش والتنظيف والصيانة.

لاجي
 

وأفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشون اللاجئين يعتبر العثور على عمل خطوة حيوية للاجئين فيما يسعون لبدء حياة جديدة في البلدان المضيفة لهم. وقد أوجدت العديد من القطاعات في ألمانيا فرصاً للوافدين الجدد وفي الوقت نفسه فإنها تسد الثغرات القائمة في سوق العمل، حيث يكمن السر في التكيف مع نظام جديد.

لاجيء 3

ومن جانبها قال أولريك ستود، رئيسة برامج التأهيل للاجئين بأن مشغل السكك الحديدية ملتزم بمساعدة اللاجئين في الحصول على الشهادات والمؤهلات التي يحتاجونها لسوق العمل الألماني. وقالت بأن الجهد المبذول يؤتي ثماره في النهاية: ”نشجع دائماً الشركات الأخرى على النظر في استقبال اللاجئين وتدريبهم ودمجهم في أماكن عملهم.

لاجيء 4









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة