من القصص التى تتعلق ببنى إسرائيل وقد ذكر القرآن الكريم بعض أطرافها قصة البقرة التى أمرهم الله بذبحها، لكن التفاصيل الصغيرة، التى لم يهتم القرآن بذكرها، اهتمت بها الكتب التراثية، فماذا قالت؟
يقول كتاب "البداية والنهاية" عن قصة البقرة:
قال ابن عباس، وعبيدة السلمانى، وأبو العالية، ومجاهد، والسدى، وغير واحد من السلف: كان رجل فى بنى إسرائيل كثير المال، وكان شيخًا كبيرًا وله بنو أخ، وكانوا يتمنون موته ليرثوه، فعمد أحدهم فقتله فى الليل، وطرحه فى مجمع الطرق، ويقال: على باب رجل منهم، فلما أصبح الناس اختصموا فيه، وجاء ابن أخيه فجعل يصرخ ويتظلم، فقالوا: ما لكم تختصمون ولا تأتون نبى الله.
فجاء ابن أخيه، فشكى أمر عمه إلى رسول الله موسى عليه السلام، فقال موسى عليه السلام: أنشد الله رجلًا عنده علم من أمر هذا القتيل إلا أعلمنا به، فلم يكن عند أحد منهم علم منه، وسألوه أن يسأل فى هذه القضية ربه عز وجل، فسأل ربه عز وجل فى ذلك، فأمره الله أن يأمرهم بذبح بقرة، فقال: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا" يعنون نحن نسألك عن أمر هذا القتيل، وأنت تقول هذا؟
"قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ" أى: أعوذ بالله أن أقول عنه غير ما أوحى إلى، وهذا هو الذى أجابنى حين سألته عما سألتمونى عنه أن أسأله فيه.
قال ابن عباس، وعبيدة، ومجاهد، وعكرمة، والسدى، وأبو العالية، وغير واحد: فلو أنهم عمدوا إلى أى بقرة فذبحوها لحصل المقصود منها، ولكنهم شددوا فشدد عليهم.
وقد ورد فيه حديث مرفوع، وفى إسناده ضعف، فسألوا عن صفتها، ثم عن لونها، ثم عن سنها، فأجيبوا بما عز وجوده عليهم، وقد ذكرنا فى تفسير ذلك كله فى التفسير.
والمقصود أنهم أمروا بذبح بقرة عوان: وهى الوسط بين النصف، الفارض: وهى الكبيرة، والبكر: وهى الصغيرة. قاله: ابن عباس، ومجاهد، وأبو العالية، وعكرمة، والحسن، وقتادة، وجماعة. ثم شددوا وضيقوا على أنفسهم فسألوا عن لونها، فأمروا بصفراء فاقع لونها أى: مشرب بحمرة تسر الناظرين، وهذا اللون عزيز.
ثم شددوا أيضًا، "قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِى إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ" ففى الحديث المرفوع الذى رواه ابن أبى حاتم، وابن مردويه:
"لولا أن بنى إسرائيل استثنوا لما أعطوا".
وفى صحته نظر، والله أعلم.
"قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِى الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ" وهذه الصفات أضيق مما تقدم، حيث أمروا بذبح بقرة ليست بالذلول: وهى المذللة بالحراثة، وسقى الأرض، بالسانية. مسلمة: وهى الصحيحة التى لا عيب فيها. قاله: أبو العالية، وقتادة.
وقوله: "لَا شِيَةَ فِيهَا" أى: ليس فيها لون يخالف لونها، بل هى مسلمة من العيوب، ومن مخالطة سائر الألوان غير لونها، فلما حددها بهذه الصفات، وحصرها بهذه النعوت والأوصاف "قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ".
ويقال: إنهم لم يجدوا هذه البقرة بهذه الصفة إلا عند رجل منهم كان بارًا بأبيه، فطلبوها منه فأبى عليهم، فأرغبوه فى ثمنها حتى أعطوه فيما ذكر السدى بوزنها ذهبا، فأبى عليهم حتى أعطوه بوزنها عشر مرات، فباعها منهم، فأمرهم نبى الله موسى بذبحها "فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ" أي: وهم يترددون فى أمرها.
ثم أمرهم عن الله أن يضربوا ذلك القتيل ببعضها.
قيل: بلحم فخذها، وقيل: بالعظم الذى يلى الغضروف.
وقيل: بالبضعة التى بين الكتفين، فلما ضربوه ببعضها أحياه الله تعالى، فقام وهو يشخب أوداجه، فسأله نبى الله من قتلك؟
قال: قتلنى ابن أخى، ثم عاد ميتًا كما كان.
قال الله تعالى: "كَذَلِكَ يُحْيِى اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" أى: كما شاهدتم إحياء هذا القتيل عن أمر الله له، كذلك أمره فى سائر الموتى إذا شاء إحياءهم أحياهم فى ساعة واحدة، كما قال: "مَا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ..." الآية [لقمان: 28] .
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة