أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم العالمى للمحيطات.. كيف ندد الفن بخطورة التلوث على البيئة؟.. فنان يرسم أشخاصا يختنقون بالبلاستيك للتوعية بتقليل استخدامه.. كوميك يرصد احتضار كوكب الأرض.. حوتان يسبحان فى المخلفات أمام البرلمان المجرى.. صور

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 05:30 م
اليوم العالمى للمحيطات.. كيف ندد الفن بخطورة التلوث على البيئة؟.. فنان يرسم أشخاصا يختنقون بالبلاستيك للتوعية بتقليل استخدامه.. كوميك يرصد احتضار كوكب الأرض.. حوتان يسبحان فى المخلفات أمام البرلمان المجرى.. صور زاد الاهتمام خلال الفترة الأخيرة بصورة كبيرة بقضية التلوث
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم باليوم العالمى للمحيطات، يوم 8 يونيو من كل عام، بعد مرور 11 عاما من تخصيص ذلك اليوم، ليكون يوما عالميا للتركيز على أهمية المحطيات لاستمرار حياة البشر، فى 2009، حيث يوجد على كوكب الأرض 5 محيطات، هى: المحيط الهادئ، المحيط الأطلسى، المحيط الهندى، المحيط الشمالى، والمحيط الجنوبى.

وزاد الاهتمام خلال الفترة الأخيرة بصورة كبيرة بقضية التلوث، خاصة تلوث المحيطات وما ينتج عنها من دمار للحياة البحرى ة، بعد تزايد المطالبات عالميا بالحد من استخدام البلاستيك، لحماية الحياة البحرية والحفاظ على نظافة مياه البحار والمحيطات.

التركيز على خطورة البلاستيك على الحياة البحرية، أصبح رمزا للكثير من الحملات التى تطالب بحماية المحيطات من الخطر القادم، بسبب زيادة البلاستيك، وتهديدها لحياة الكائنات البحرية، ومدى خطورة هذا على كوكب الأرض.

وخلال السنوات القليلة الماضية، ظهرت عدة مبادرة فنية هدفها التوعية بأهمية حماية المحيطات من البلاستيك والنفايات البشرية، ومددى خطورتها على الكائنات البحرية.

 

حوتان يسبحان فى النفايات أمام البرلمان المجرى.. وهذه قصتهما

الحملات تزايدت عالميا بصورة كبيرة للتوعية بخطورة البلاستيك، ففى خطوة هامة، تم تنفيذ تمثال كبير لحوتين أمام مقر البرلمان المجرى فى بودابست، يسبحان فى النفايات للتوعية بخطورتها على حياة شركائنا فى الطبيعة، إذا يظهر الحوتان وكأنهما يعانيان فقط من أجل النجاة، وفقا لما تداوله رواد موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

 

تمثال الحوتان
تمثال الحوتان

 

حوتان  يسبحان فى النفايات
حوتان يسبحان فى النفايات

 

حوتان أمام البرلمان المجرى
حوتان أمام البرلمان المجرى

 

رواد فيس بوك تداولوا الصورة في سبيل حملاتهم المتواصلة للتوعية بخطورة النفايات وضرورة الحفاظ على المياه والمحيطات من التلوث.

 

حوت من الزجاجات البلاستيكية فى هولندا .. للتوعية بخطورة التلوث
 

اللمسات الفنية كانت طريقة الكثيرين للتوعية بضرورة حماية الحياة البحرية وحماية المسطحات المائية وخاصة المحيطات، ولضمان سلامة الكائنات البحرية.

الرزجاجات
الزجاجات

 

حوت  من البلاستيك بهولندا
حوت من البلاستيك بهولندا

 

حوت م الزجاجات البلاستيكية بهولندا
حوت م الزجاجات البلاستيكية بهولندا

"حوت من الزجاجات البلاستيكية"، كان طريقة الهولنديين للتنبيه بخطورة الأزمة الخاصة بالبلاستيك، إذ جمعوا الزجاجات البلاستيكية من القنوات المائية وكونوا منها حوتا، لإيصال رسالة لمدى خطورة البلاستيك على الحياة البحرية".

 

"الأرض تحتضر".. الكوكب يعانى من أشكال التلوث المختلفة
 

وفى منشور تداوله رواد مواقع التواصل تحت عنوان "الأرض الغاضبة"، كشف عن إضرار وحجم الكوارث التى أصابت كوكب الأرض، جراء الاحتباس الحرارى، وحجم البلاستيك الذى اجتاح المحيطات.

الأرض الغاضبة
الأرض الغاضبة

 

الأرض
الأرض

 

النفايات البلاستيكية
النفايات البلاستيكية

 

ويبدو أن كوكب الأرض وكأنه مصاب بالسعال ويلفظ البلاستيك خارجه، كما ظهر فى صورة أخرى كوكب الأرض يعانى من الإعياء الشديد بسبب ارتفاع درجة الحرارة الناجمة عن الاحتباس الحرارى، كما ظهر فى مشهد آخر، ويحاول إنقاذ الكائنات والمخلوقات الأخرى من الصيد الجائر، فيما ظهر مشهد مخيف، وكأن البلاستيك حيوان بحرى متوحش على وشك الانقضاض على الحيوانات والمخلوقات البحرية على اختلافهم، لقتلهم.

ماذا لو كان المشهد معكوسا؟.. البلاستيك يقتل البشر 
 

المشهد الذى أصبح متكررا، يتمثل فى وجود صور لأسماك وكائنات بحرية، مقيدة بنفايات بشرية، تم إلقائها فى المياه دون رادع، وتعيق الأسماك والكائنات التى تقطن فى البحر عن العيش فى سلام.

البلاستيك
البلاستيك

 

النفايات
النفايات

 

جيريمى كارول، فنان ولد فى الولايات المتحدة الأمريكية، قرر أخذ أزمة تلوث المسطحات المائية من نفايات البشر، لمرحلة جديدة، إذ صور أن البشر هم الضحايا هذا المرة، فأظهر البشر يقعون ضحية النفايات وفى شرك وشباك تقيد حركتهم، فى إسقاط على ما تعانيه الكائنات البحرية بسبب النفايات التى يرميها البشر فى المياه.

خطورة البلاستيك
خطورة البلاستيك

 

نفايات بلاستيكية
نفايات بلاستيكية

ويهدف جيريمى، للتوعية بخطورة التلوث على الحياة فى أعماق المياه، وكيف تؤذى النفايات الكائنات البحرية، وظهر فى مشروعه، بشر مقيدين ببقايا شباك، وآخر يختنق من زجاجة بلاستيكية، وآخر يلتف كيس بلاستيك حول رقبته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة