وزير الرى: مصر أكثر الدول جفافا فى العالم.. وندير المياه وهى سحابة

الأربعاء، 01 يوليو 2020 10:59 م
وزير الرى: مصر أكثر الدول جفافا فى العالم.. وندير المياه وهى سحابة نهر النيل
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، فى أول حوار بعد جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة ببرنامج مساء dmc مع الإعلامى رامى رضوان المذاع على قناة dmc: "نقوم بعمل خطط متوازنة وعملنا خطة من 2017 إلى 2027 ولولا الخطط لكانت هناك مشكلة مياه، لأن الزيادة السكانية كبيرة جدا من أين نوفر لهم المياه؟ ونحن أكثر الدول جفافا في العالم واستخراج المياه من باطن الأرض مكلف جدا، ومصر مصنفة من أكثر الدول فقرا في المياه".

وأضاف عبد العاطى: "ندير المياه وهى سحابة ونرصدها بالقمر الصناعى، نرصد السحب الممطرة وغير الممطرة وأين ستنزل في حوض النيل وأتابع فى أى دولة من دول حوض النيل ستنزل وكم سيحجز منها في تلك الدول وما سيأتينى من كميات، ونحسب كمية المطر كل ساعة".

وأكمل: "نحن لدينا متطلبات متزايدة للمياه بسبب الزيادة السكانية وتأثر مصر من ملء السد لا توجد نسبة، لأنهم سيبدأون الملء في مراحل الفيضان والخطر إذا تم الملء في مراحل الجفاف والتخزين والملء سيختلف في حالات الجفاف".

وتابع وزير الرى: "نحن اتفقنا في واشنطن على الملء والتشغيل ووافقت إثيوبيا ثم تراجعت وقالت إنها لن تعمل بهذا الاتفاق وتشغيل السد أمر محل نقاش بعد تراجع إثيوبيا عن الاتفاق المبدئى له، وسيناريوهات الاتفاق حول تشغيل السد في فترات الجفاف أولوية قصوى لمصر".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة