أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. التنمية المحلية: التعديات على الأراضى الزراعية أكثر من مليون متر وتم إزالتها.. "الرى": تخزين المياه بسد النهضة منفردا يخالف كل الأعراف الدولية.. أحمد عكاشة: أغلب المتحرشين مجرمون

الجمعة، 10 يوليو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. التنمية المحلية: التعديات على الأراضى الزراعية أكثر من مليون متر وتم إزالتها.. "الرى": تخزين المياه بسد النهضة منفردا يخالف كل الأعراف الدولية.. أحمد عكاشة: أغلب المتحرشين مجرمون رامى رضوان شريف عامر وائل الابراشى بسمه وهبة
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

التنمية المحلية: التعديات على الأراضى الزراعية أكثر من مليون متر وتم إزالتها

قال الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إنه تم إزالة أكثر من 8 آلاف حالة بناء مخالف على أكثر من مليون متر مربع، وكذلك تم إزالة 621 حالة مبانى مخالفة بمساحة 138 ألف متر مربع فى معظم المحافظات، مؤكدا ان التعديات على الأراضي الزراعية وصلت لأكثر من مليون متر مربع وتم إزالتها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى رامى رضوان، عبر برنامجه مساء dmc، المذاع على قناة  dmc، أن هناك تنسيق مع كافة الجهات لمواجهة التعديات التى تتم باستغلال أزمة وباء فيروس كورونا، وحذرت الوزارة أكثر من مرة من مخالفات البناء والإزالة فورية لأى مخالفة، لافتا إلى توجيه المبالغ الخاصة بجدية التصالح للتنمية في المحافظات والإسكان الإجتماعي. 

وتابع أن هناك زيادات فى عدد المقدمين للتصالح فى مخالفات البناء، ونتلقي تساؤلات  كثيرة حول كيفية  التصالح في مخالفات البناء و سيتم قبول المبالغ الخاصة بجدية التصالح إعتبارا من 15 يوليو، لافتا إلى أن كل أراضى الدولة التى يتم استردادها يتم الحفاظ عليها منعا للتعدي عليها مرة ثانية، مؤكدا أن من تقدموا للتصالح في مخالفات البناء سوف تسقط عنهم أى عقوبات.

 

"الرى": تخزين المياه بسد النهضة منفردا يخالف كل الأعراف الدولية

قال المهندس محمد السباعى المتحدث باسم وزارة الرى، إن الوفد المصرى بذل جهدا كبيرا فى مفاوضات سد النهضة خلال الأسبوع الجارى، مضيفا أن لقاءات ثنائية مع المراقبين لعرض كافة السيناريوهات حول سد النهضة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى رامى رضوان، عبر برنامجه مساء dmc، المذاع على قناة  dmc، أن فترات الجفاف نقطة محورية فى مفاوضات سد النهضة، مضيفا أن المفاوضات وصلت إلى 45 ساعة، ولم نصل إلى أى توافق حتى الآن بشأن مفاوضات سد النهضة.

وتابع أن السودان حريصة على التواصل لاتفاق بشأن سد النهضة، وآخر تقرير سيقدم للاتحاد الإفريقى يوم 13 يوليو الجارى، مضيفا أن أمان السد أحد أهم محاور النقاش فى المفاوضات الأخيرة. 

وأوضح أن كميات المياه أمام السد تسربت من الانفاق نتيجة الإنشاءات، وتخزين المياه منفردا يخالف كل الأعراف الدولية.

يذكر أنه انتهت، المحادثات الخاصة بسد النهضة الاثيوبي والمستمرة لليوم السابع على التوالى برعاية الإتحاد الإفريقى وبحضور الوزراء من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين، والتى تهدف الى التباحث حول إتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

 

أحمد عكاشة: أغلب المتحرشين مجرمون يجب عقوبتهم وليس مرضى يحتاجون علاجاً

قال الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى ومستشار رئيس الجمهورية، إن هناك غياب لمفهوم التحرش لدى المجتمع، موضحاً أن التحرش هو الإحساس بالعدوان والتسلط والتشويش، كما أن التنمر أحد حالات التحرش. 

وأضاف خلال لقائه عبر سكايب، ببرنامج "يحدث في مصر"، مع الإعلامى شريف عامر، أن العالم يسمى التحرش السرطان الاجتماعى، لافتا إلى أن البلاد الأوروبية والأمريكية أكثر البلاد التي لديها التحرش، حيث أن التحرش هو هتك العرض.

وأوضح أن التحرش قد يكون يالنظرة المتفحصة، أى التحديق والنظر بشكل غير لائق، ويعتبروه تحرش جنسى، والتعبيرات النائية والبذاءات والتصفير والهميس والإيماءات والتلميحات بالوجه أو بالأيدى والتعليقات الجنسية والملاحظة والتتبع، والأهم والأخطر وهو التحرش بالإنترنت.

وأكد أستاذ الطب النفسى، أن المتحرش شخصية "سيكوباتية" ولا يحترم قيم وتقاليد المجتمع، كما أنه متبلد العواطف لا يتأثر بفقد أي عزيز وضميره غير واع، موضحاً أن من صفات المتحرش المبالغة في الكلام المعسول والاقتراب أكثر من اللازم.

وذكر أن المتحرش من الصعب علاجه لأنه يعانى من اضطراب في الشخصية، مشيراً إلى أن أغلب المتحرشين مجرمون يجب عقوبتهم وليس مرضى يحتاجون علاجاً.

 

وزير السياحة: الجميع ملتزم بأعلى درجات الاحتراف والحذر..والسياح لم يصب أى منهم بكورونا

قال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، إن جميع السياح الذين وصلوا تم الحفاظ عليهم جيدا ولم يصب أي منهم، مقدماً الشكر لجميع العاملين بقطاع السياحة لالتزامهم بأعلى درجات الاحتراف والحذر. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر"، مع الإعلامى شريف عامر، أن الأعداد لا زالت بسيطة، من ثلاث دول بيلا روسيا وأوكرانيا وسويسرا، موضحا أن هناك انتظام الطيران وبداية عودة الأفواج أمس واليوم. 

وبدأت الرحلات السياحية التي وصلت إلى محافظتى جنوب سيناء والبحر الأحمر من أوكرانيا و بيلاروسيا وسويسرا، فى العودة إلى بلادها وذلك بعد قضائهم أسبوعا على شواطئ مصر الخلابة واستمتاعهم بجوها الدافئ والمشمس.

وأشاد السائحين بالإجراءات الاحترازية المقررة وضوابط السلامة الصحية المطبقة بالفنادق في مدينتي شرم الشيخ والغردقة والتى لم تؤثر سلبا على استمتاعهم بوقتهم وبالمناظر الخلابة بهذه المدن.

كما أشادوا بالتزام الجميع بالضوابط التى أرسلتها مصر إلي كل دول العالم عن طريق بعثاتهم الدبلوماسية وكبرى منظمي الرحلات والشركات السياحية.

 

عضو بلجنة المحليات: هناك 3 مليون مخالفة بناء 330 ألف فقط منهم تقدموا للتصالح

قال النائب ممدوح الحسيني عضو لجنة المجليات بمجلس النواب، إن المسئول الأول عن أزمة المحليات هم تجار الأزمات، وهم المواطنين الذين لم يحترموا هيبة الدولة، فمنذ ثورة 2011، وهناك من استغلوا كل الفرص من أجل عمل المخالفات، كما أن من مكنوهم من فعل ذلك يجب مساءلتهم، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو من قرر أن يتم وقف البناء بسبب حجم البناء المخالف الذي شهدته مصر في الآزمة الأخيرة.

وأضاف خلال لقاءه مع الإعلامية بسمة وهبة ببرنامج "كل يوم" الذي يعرض على قناة on، أن هناك موظفين في المحليات في منتهى الأمانة والصدق، وهناك من يسهلون المخالفات مقابل الحصول على مبالغ مالية، موضحا أن الرئيس عودنا أنه أب للشعب المصري، وهمه كله أن يحصل المواطن المصري على كافة حقوقه، وتأخذ الدولة أيضا حقوقها، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ الكثير من الإجراءات جعلت القيادة السياسية استنفذت كافة حلولها، واتخذت إجراءات شديدة الصرامة مقابل المخالفات.

وأوضح أن هناك 3 مليون مخالفة بناء على مستوى جمهورية مصر العربية، ورغم كل ذلك قدمت الدولة كافة التسهيلات من أجل التصالح على المخالفات البناء، إلا أن نسبة من تقدموا من أجل التصالح حوالي 330 ألف حالة فقط، لذلك كان لابد من اتخاذ إجراءات شديدة الصرامة ضد المخالفات خاصة ضد من استغلوا بعض الأحداث لعمل مخالفات.

 

رئيس حي شبرا السابق: منع تمدد البناء الأفقي والرأسي في الريف زاد من نسبة المخالفات

قالت عزيزة السيد رئيس حي شبرا السابق، إنه لا يمكن أن نتحدث عن أزمة البناء المخالف بشكل لحظي، مشيرة إلى أن هناك نسبة كبيرة للفساد في منظومة المحليات، لأن المحليات تشرف بشكل مباشر على كل المرافق والإدارات التابعة للمديريات، حيث تقدم حوالي 60% من الخدمات للمواطن وتتعامل معه مباشرة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة ببرنامج "كل يوم" الذي يعرض على قناة on، أن القانون الموحد حجم التوسع الأفقي والرأسي للبناء، وتم التطبيق على القرية والمدينة على حد سواء، مشيرة إلى أن هناك أزمة جعلت أهل الريف بالتوجه إلى البناء على الأراضي الزراعية، بسبب عدم توفير حيز عمراني.

وأوضحت أنه لم يتم التعامل مع بعض القوانين المنظمة للبناء في المحافظات، وبعض الرسوم التي تفرض من أجل التصالح، وهي قوانين قديمة لم يتم التطرق إليها، مشيرة إلى أنه لابد أن يكون هناك وعي لدى المواطن بها له وما عليه فيما يتعلق بالبناء المخالف، ومدى خطورته على المرافق وشبكات الصرف الصحي والمياه.

 

"متحدث البترول": المؤشرات تؤكد ارتفاع أسعار الوقود خلال الربع الحالى

قال حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه رغم أن التوقعات تشير إلى زبادة أسعار البترول خلال الربع الحالى من العام الجارى، بالمقارنة مع العام الماضى، إلا أن لجنة تسعير الوقود قامت بتثبيت الأسعار.

وأضاف "عبد العزيز "خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن أسعار الوقود على مستوى العالم حدث بها تذبذات غير طبيعية بسبب جائحة فيروس كورونا، وتابع:" كل 3 شهور تقوم اللجنة بتقييم أسعار الوقود".

 

عميد حقوق الإسكندرية يناشد البرلمان مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية

ناشد الدكتور أمين مصطفى، عميد كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، مجلس النواب، النظر فى مشروع قانون الإجراءات الجنائية القادم إليه من مجلس الوزراء، كونه أوسع وأكثر حماية للمعتدى عليهم جنسياً والشهود أيضاً، وتابع:" فضلاً عن أنه يغطى كافة الجرائم الخطيرة أيضاً والتى يخشى البعض التبليغ عنها خوفاً على نفسه ..مثل قضايا الفساد".

وأضاف "مصطفى "خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية به مواد بها نطاق أوسع لحماية الشهود والمجنى عليهم، بالإضافة إلى أن العقوبات به تصل إلى حد الإعدام حال إفشاء أسرار القضية، مشدداً على أن قوانين حماية الشهود موجود فى كافة قوانين العالم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة