أكرم القصاص - علا الشافعي

كنترولات الثانوية العامة تبدأ تصحيح العينات العشوائية للفيزياء والتاريخ والأحياء غدا.. رئيس الامتحانات: تقدير الدرجات يراعى مصلحة الطالب وإضافة إجابات بديلة.. والطلاب يطالبون بمراعاة صعوبة الأسئلة أثناء التصحيح

الجمعة، 10 يوليو 2020 03:59 م
كنترولات الثانوية العامة تبدأ تصحيح العينات العشوائية للفيزياء والتاريخ والأحياء غدا.. رئيس الامتحانات: تقدير الدرجات يراعى مصلحة الطالب وإضافة إجابات بديلة.. والطلاب يطالبون بمراعاة صعوبة الأسئلة أثناء التصحيح الدكتور رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة وطلاب بالثانوية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الأسبوع المقبل يشهد تصحيح أكبر عدد من مواد الثانوية العامة، حيث تبدأ الكنترولات غدا السبت، فى تصحيح العينة العشوائية لامتحانات الفيزياء والأحياء والتاريخ، موضحا أنه سيتم إعلان نتائج تقدير العينات مباشرة وسيتم اعتماد نموذج الإجابات.
 
وأضاف رئيس الامتحانات، أنه فى حالة ما إذا تبين وجود صعوبة فى امتحان الفيزياء فى جزئية معينة سيتم مراعاة ذلك وتطبيق قواعد التصحيح عليها وإعفاء الطلاب منها وتوزيع درجاتها على باقى الامتحان، موضحا أن الوزارة لا تمن على طلاب الثانوية العامة فى أى تسهيلات تقدمها لهم بل حقهم كاملا نظرا للظروف الاستثنائية التى شهدها العام الدراسى والامتحانات.
 
وأوضح رئيس الامتحانات، أنه بالنسبة لنموذج إجابة امتحان الأحياء تم إجراء تعديل عليه فى سؤالين أرقام 20 و28، حيث أجازت الهيئة الفنية لوضع الامتحان اعتبار إجابة قاعدتين أو أربع قواعد نيتروجينية كإجابة للسؤال رقم (28) لصالح الطالب؛ حيث أن عدد القواعد النيتروجينية (4) بينما عدد المجموعات التي تنتمى إليها القواعد النيتروجينية 2، لافتا إلى أن هذه التعديلات وإضافة إجابات بديلة تصب فى مصلحة الطلاب وتحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بحيث لا يظلم طالب بسبب غموض فى إجابة واردة على أحد الأسئلة.
 
وشدد رئيس الامتحانات، على أن امتحان الكيمياء والجغرافيا الأحد المقبل، مرحلة ومحطة مهمة فى امتحانات الثانوية العامة، لافتا إلى أنه سيتم تقييم المرحلة السابقة  للامتحانات وضبط جودة المرحلة المتبقية من الامتحانات من خلال عقد اجتماع مع رؤساء لجان السير، موضحا أنه اختفت خلال أيام عقد الامتحانات السابقة شكاوى عدم الحصول على كمامة أو تعقيم اللجان أو تطبيق الاجراءات الصحية على الطلاب داخل اللجان وهذا يعد نجاح كبير لإدارة امتحانات الثانوية العامة فى ظل الظروف الراهن بسبب فيروس كورونا المستجد.
 
وأشار رئيس الامتحانات إلى أن الكنترولات تطبق أقصى درجات الجودة والدقة فى أعمال التصحيح ورصد الدرجات، موضحا أنه تم الانتهاء كليا من تصحيح امتحان اللغة العربية للثانوية العامة وأيضا اللغة الأجنبية الأولى وبالتالى يتم التصحيح أول بأول مع رصد الدرجات وتجميعها.
 
طلاب الثانوية العامة طالبوا من وزارة التربية والتعليم، بمراعاتهم فى تقدير الدرجات فى جميع المواد بسبب ظروف العام الدراسى وتوقف المراجعات التى اعتادوا عليهم منذ بدء العام الدراسى، إضافة إلى امتحان الفيزياء، مؤكدين أن بعض الأسئلة لم تكن متوقعة ولو لم يتم مراعاة ذلك فى التصحيح سيفقدوا درجات كثيرة فى المادة مما يؤثر على المجموع الكلى للامتحانات، موضحين أن هناك جزئيات فى امتحان الأحياء صعبة وأيضا فى الفيزياء واللغة الإنجليزية وبالتالى لو أن كل طالب فقد 3 درجات فى كل مادة من الثلاث مواد ستؤثر بالطبع على المجموع الكلى.
 
وأوضح الطلاب أنهم دفعة استثنائية فى ظل ظروف كورونا والعام الدراسى شهد توقف منذ 15 مارس الماضى وبالتالى كان يجب أن يكون مستوى صعوبة الأسئلة أقل بكثير من التى ظهرت فى الامتحانات، متابعين: يجب تعويض صعوبة الأسئلة فى تصحيح كراسات الإجابة لضمان حقوق الطلاب.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة