أكرم القصاص - علا الشافعي

محكمة عليا أوروبية: يوتيوب غير ملزم بالإبلاغ عن قراصنة الأفلام

الجمعة، 10 يوليو 2020 04:00 م
محكمة عليا أوروبية: يوتيوب غير ملزم بالإبلاغ عن قراصنة الأفلام يوتيوب
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت المحكمة العليا فى أوروبا بأنه ليس مطلوبا من يوتيوب تسليم البريد الإلكترونى أو عنوان IP الخاص بالمستخدمين الذين يقومون بتحميل الأفلام بشكل غير قانونى على منصة الفيديو، قائلة يجب أن يكون هناك توازن بين حماية البيانات الشخصية وحقوق التأليف والنشر.

وبحسب موقع TOI الهندى، فقد عرضت القضية على محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبى ومقرها لوكسمبورج (CJEU) بعد أن سعت محكمة ألمانية للحصول على إرشادات بشأن ما يجب أن تفعله منصات الفيديو لمكافحة قرصنة الأفلام فى قضية تتعلق بموزع الأفلام الألمانى Constantin Film Verleih.

و طلبت الشركة، التى لديها حقوق توزيع الأفلام Scary Movie 5 و Parker فى ألمانيا، من يوتيوب و جوجل تقديم عناوين البريد الإلكترونى وأرقام الهاتف وعناوين IP للمستخدمين الذين قاموا بتحميل هذه الأفلام بشكل غير قانونى على يوتيوب فى 2013 و 2014.

وقد أقامت شركة Constantin قضيتها فى المحكمة الألمانية بعد أن رفضت شركتا جوجل و يوتيوب التابعتان لشركة ألفا بت تقديم تفاصيل، فيما دعمت محكمة العدل الأوربية موقف الشركات الأمريكية.

وقال القضاة "عندما يتم تحميل فيلم بشكل غير قانونى على نظام أساسى عبر الإنترنت، مثل يوتيوب، يجوز لصاحب الحقوق، بموجب التوجيه الخاص بإنفاذ حقوق الملكية الفكرية، أن يطلب من المشغل تقديم العنوان البريدى للمستخدم المعنى فقط، وليس عنوانه أو قال لها بريدها الإلكترونى أو عنوان IP أو رقم هاتفها.

 وقالوا إن دول الاتحاد الأوروبى يمكن أن تختار المزيد من الحماية لأصحاب حقوق الملكية الفكرية ولكن يجب أن يكون هناك توازن عادل ومتناسب بين مختلف الحقوق الأساسية.

فيما قالت متحدثة باسم يوتيوب إن جوجل ويوتيوب ملتزمان بحماية حقوق النشر وحماية خصوصية مستخدميهما وبياناتهم، وقالت فى بيان عبر البريد الإلكتروني: "إن قرار CJEU اليوم يوفر الوضوح القانونى بشأن المعلومات المناسبة لمشاركتها مع أصحاب الحقوق فى حالة المطالبة بحقوق الطبع والنشر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة