خرج الكاتب والمؤلف والسيناريست وحيد حامد من استراحته التى فرضها على نفسه، ليشارك فى لقاء مع الإعلامى وائل الإبراشى ببرنامج التاسعة المذاع على التليفزيون المصرى، ويفتح قلبه ويوضح أسباب عزلته وفترة التوقف، كما فتح النار على الفنانين الذين يحرمون الفن ويحرمونه دون أن يتخلصوا من الثروات التي جمعوها من الفن.
قال الكاتب وحيد حامد، إنه منذ مدة زمنية طويلة متوقف عن الكتابة، وأنه إما أن يكتب صحافة "مقالات" أو دراما، مضيفا: وعندما لا تكون هناك فكرة براقة أتوقف ولأنى مهموم بالمجتمع أكتب صحافة، وعندما تطرقت لوجه قبيح من وجوه الفساد انطلقت عليا حرب شعواء ولم يتح لى حق الرد فدخلت في استراحة.
الإنسان يصاب بحالة من الفتور وعدم الحماس وكل الكتاب لابد أن يكونوا في حالة توهج دائم وليس خفوت، ولابد أن يكون لديه قدرة على العطاء ولحظة الإبداع قد تغيب عن الكاتب لفترات والكاتب هو خادم للمجتمع ومهمته الأساسية التنوير وخدمة المجتمع.
وتابع: عندما أرى أحد يلقى ورقة بالشارع ببقى "عاوز اتخانق معاه" وبائعى السميط حتى في عصر كورونا يبيعون في الشارع دون أي إجراءات والمتسولون ينامون على كوبرى قصر النيل الساعة 10 مساء وكل هذه الأمور الصغيرة تضايقنى .
وحيد حامد: عملت أجمل أفلامى من الشارع
قال الكاتب وحيد حامد، إنه عمل أجمل أفلامه من الشارع مثل "اضحك الصورة تطلع حلوة" كنت ماشى في الشارع وشفت المصوراتى وركنت العربية ونزلت عملت فيلم من أجمل أفلامى بطولة أحمد زكى وسناء جميل، لم يحدث أبدا أن تصادمت مع الرقابة ولكن من حوالى سنتين أو سنة ونصف قانون الرقابة بيقول إذا لم تصلك موافقة الرقابة خلال شهر فهو متوافق عليه والرقابة على المصنفات الفنية هي الجهة المسئولة عن المنع والإجازة مفيش حد تانى أعتقد أن هذه المسألة انتهت وأن الكل يعلق.
واستطرد: توقفى ليس هروبا ولكن ذهنى توقف وأى جهة لديها سلطة عليها أن تمنع الإحباط ألاتحبط كاتب أو عامل، وعليها زرع الأمل، وعلماء النفس يؤكدون الإنسان يموت عندما يموت الأمل .
وحيد حامد: لم أسمع عن التحرش في شبابى والإخوان أصل البلاء
كما قال وحيد حامد، إن الفن بشكل مطلق يعتمد على الحرية والتعبير بشكل صادق فمثلا إذا عملت مشهد في حمام سباحة لابد أن يلبس الممثلون مايوه وإذا لبسوا جلاليب تكون الصورة أكثر إثارة والشكل يكون ملفت بشكل أكبر، حرية الفكر هي القضية الثانية ولابد أن تعبر عن الفكرة بشكل صادق وكل مهنة ولها ظروفها ولابد أن يتركوا الفن ينطلق في مسيرته الطبيعية .
وأكد: أنا لم أسمع عن قضية التحرش في شبابى ولكن الآن الوضع مختلف، لقد تم غزو واحتلال العقليات بالفكر الوهابى المتشدد وهذا الفكر تتخلص منه السعودية ولكنه مسك فينا وتبت ولابد أن يعود الناس لطبيعتهم، مضيفا: عرف عن الشعب المصرى إنه دمه خفيف وتحولت إلى كآبة وتجهم بفضل الفكر السلفى والوهابى الذى سيطر على فكر الناس على الرغم أن الإسلام يدعو لبهجة المجتمع.
وتابع: أصل البلاء الإخوان لأنهم مارسوا كل الشرور لانهم حرموا بعض الأشياء على الناس وتعاون معهم السلفيون وكل الأفكار التي أتت من الجنوب، وأن المصريون كانوا أفضل من أوروبا واخلاقهم كانت أرفع ولكن للأسف انتشرت ثقافة الفقر وجميعنا كنا فقراء، ولكن كان لدينا عزة نفس والفقر مرتبط بالشكوى والمجتمع ساعدهم على ذلك.
وحيد حامد: اللى مش عاجبه المهنة يسيبها
قال الكاتب وحيد حامد، من لا تعجبه المهنة عليه أن يتركها طالما أن العمل موافق عليه من الرقابة والإنتاج فعلى الممثل ألا يرفض شروطه على العمل، وفي مسلسل الجماعة كان عندى ممثل رفض أن دور متحرش في أتوبيس فجعلته يترك العمل وأحضرت بديلا، و"مفيش حاجة اسمها أعمل ده وما اعملش ده"، كيف يقوم الممثل بدوره في العمل دون أن يلمس زميله وأن أتحدى هذا الممثل أن يكون كتب هذا الشرط في العقد هو يحاول أن ينشر فكر ضال في المجتمع، هل من المعقول أن لا يلمس طبيب مريضة في العيادة وعلينا أن نتعامل مع المرأة بندية وليس على أنها عورة، هو نوع من نشر الفكر السلفى .
وتابع: لماذا نعقد الدنيا إلى هذه الدرجة في الغزوات كان يصاب الرجل في موضع عفته وكانت تعالجه المرأة، وأنا ألوم أشرف زكى لأن هذا الممثل أساء لزملائه، انت ممثل يعنى أداة في العمل فلا تفرض رأيك .
وحيد حامد: "البوس فى الأفلام مش حقيقى إلا بموافقة الطرفين"
قال الكاتب وحيد حامد، إن القبلات في الأفلام لا تكون حقيقية إلا بالاتفاق بين الطرفين والرضا، مضيفا: وهما أحرار مع بعض أصلا بيبقى في عدد كبير في الاستوديو وبدعة السينما النظيفة دى جاتلنا من الخليج، وكان الهدف منها ضرب صناعة السينما فى مصر، نحن نصور قضايا ونصور أبعادها ولابد من تناولها بكل جوانبها وإذا رفض الممثل يتفضل وييجى غيره وإطلاق اسم العمل على الممثل خاطئ واسمه تفصيل.
لماذا نعقد الدنيا إلى هذه الدرجة في الغزوات كان يصاب الرجل في موضع عفته وكانت تعالجه المرأة، وأنا ألوم أشرف زكى لأن هذا الممثل أساء لزملائه، انت ممثل يعنى أداة في العمل فلا تفرض رأيك .
وحيد حامد: السينما النظيفة بدعة كان الهدف منها ضرب صناعة السينما في مصر
وأضاف وحيد حامد: بدعة السينما النظيفة دى جاتلنا، وكان الهدف منها ضرب صناعة السينما في مصر، نحن نصور قضايا ونصور أبعادها ولابد من تناولها بكل جوانبها .
وحيد حامد: حسين صدقى حرق أعماله ولم يحرق الأموال التي تحصل عليها
قال الكاتب وحيد حامد، إن الفنان حسين صدقى والملقب بـ"الفنان المؤمن"، والذى حرق جميع أعماله هو فعلا حرق جميع أفلامه ولكن لم يحرق الأموال التي تحصل عليها، "فيلم الغول لم يكن في ذهنى على الإطلاق أن يكون مشهد قتل فريد شوقى أن يكون محاكاة لمقتل السادات والقانون يسمح بعرض المصنف الفني عرض واحد دون تصريح وعندما رفض الفيلم عملت عرض خاص وعزمت ككل المفكرين وأصبحت قضية كبيرة جدا وبدأوا في الدفاع عن الفيلم وعرض والرقباء كتبوا تقارير تودينى حبل المشنقة" .
وأكد أن هناك تيار سلفى داخل الفن واللجان الإلكترونية التابعة لهم سيهاجموننى على الفور والممثل لا يفرض إرادته ومن حقه قبول العمل أو رفضه وليس اللوم عليهم ولكن على من بنتج لهم.
الكاتب وحيد حامد: نحن في زمن الممثل يختار المؤلف على هواه
قال الكاتب وحيد حامد، نحن في زمن الممثل يختار المؤلف على هواه ومن يسمع كلامه وهذه كارثة كبيرة جدا وهناك فارق بين الإعلام والإعلان، وإذا دخل الإعلان الإعلام أفسد الإعلام، أنا المفروض أنفق على الإعلام لاننى أريد توعية الناس لأرفع من فكرهم لأننى لو وصلت إلى هذه الدرجة سأوفر في الصحة والتعليم وهناك مسلسلات بأقل التكلفة نيللى كريم وآسر يس عملوا مسلسل بسيط جدا وفيه بهجة وهناك حالة من البهجة حصلت والممثلان صعدا إلى القمة ، الممثل الجيد يفرض نفسه والنجومية تخفق مثلا فريد شوقى في أخر أيامه كان يؤدى أدوار بسيطة جدا، وفى أمريكا مفيش ممثلة عندها 35 سنة لكن عندنا بنلاقيها طالبة في الجامعة.وحيد حامد: من الصعب عليا أن أكتب عمل عن أحمد زكى
قال الكاتب وحيد حامد، إن أحد الأشخاص كلمه ليكتب مسلسل عن قصة حياة الفنان الراحل أحمد زكى، مضيفا: لم أكن أعرف أن الفنان محمد رمضان بجواره وأنا اعتذرت وقلت إنى مرتبط بالجزء الثالث من الجماعة، وقالى كلم محمد رمضان الذى أخبرنى أنها ستكون تجربة رائعة وأخبرته أن يذهب تامر مرسى ويقول له إنه كلمنى، ولكى أعرف إذا كانت هناك في جدية في مسلسل الجماعة أم لا، وتامر مرسى رفض وقال له وحيد حامد مرتبط بالجماعة ومحمد رمضان كلمنى وقالى أنا لسه خارج من الاجتماع دلوقتى وهكلمك، وما كلمنيش حتى الآن، وفوجئت باتصال من بشير الديك تانى يوم الصبح أنه من الصعب عليه كتابة عمل عن أحمد زكى، هناك طبيب من أمهر الجراحين لم يستطع إجراء عملية جراحية لأخيه المريض وأحضر طبيب آخر أجراها له، ومن الصعب جدا إنى أكتب عمل عن شخص عزيز عليا.
وحيد حامد: لم تحدث خلافات مع عادل إمام وشريف عرفة ومقربين لقلبى
نفى الكاتب وحيد حامد، حدوث خلافات بينه وبين الفنان عادل إمام أو المخرج شريف عرفة، قائلا: لا أستطيع أن أقول أن هناك خاسر ولكن كان لابد من أن أتعامل مع فنانين غير عادل إمام وعادل إمام يتعامل مع غيرى وشريف عرفة أيضا ولم يحدث أي نوع من الخلاف على الإطلاق وما زالا أقرب الناس إلى قلبى ولكن التنوع مهم، وتعاملت مع أحمد زكى ومحمود عبد العزيز، لم يحدث أبدا أن طلب منى أي ممثل أي شيء ومن يطلب منى كنت أقول له أطلب من المخرج وهو يطلب منى ولم أسمع كلمة إلا من مخرج العمل .
وتابع: الفنان الكبير عندما لا يعجبه عمل لا يطلب التعديل ويعتذر عن العمل، اختلفت أنا وعادل الطيب مع أحمد زكى في فيلم البرئ، وكان متقف على أنه سيكون بإنتاج الفيلم، ثم قال ليس هذا الفيلم الذى تبدأ به شركتى والطيب قال أنا هجيب نور الشريف، ونور الشريف قال "السيناريو ده ما يعملهوش إلا أحمد زكى".
وأكمل: أنا كنت أكتب السيناريو وأبعته لعادل إمام وعمره ما طلب منى تعديل ..
وحيد حامد: حسن البنا أنشأ فرقة مسرحية لجذب الناس ولم يمنع اللمس
قال الكاتب وحيد حامد، إن هناك الكثيرون اعتزلوا الفن وقالوا إنه حرام وعاوزين يحرقوا أعمالهم طيب عاوز أسألهم ليه ما حرقتوش الفلوس التي جنيتوها من الفن، هؤلاء مجرد مفترين ومتاجرون بالدين حافظا على الثراء الذى جنوه من الفن ويخاطبون فئات معينة ويتاجرون بالدين.
وتابع: مثل هؤلاء الفنانين مزروعين في هذا البلد وحسن البنا عمل فرقة مسرحية كان فيها عبد المنعم مدبولى وعبد الله غيث وعبد المنعم إبراهيم علشان يجذب الناس ولم يقل ممنوع اللمس.
وأكمل: لابد أن نتعلم من اخطاءنا فكم مرة احتوينا جماعة الإخوان ومن كان مع الإخوان في رابعة هم السلفيين نحن دولة مدنية وليست دينية ولا سلفية والسلفيون نشاطهم هدام.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة