أكرم القصاص - علا الشافعي

دستور الولايات المتحدة.. 6 أسئلة وإجاباتها حول الوثيقة التأسيسية للبلاد

السبت، 11 يوليو 2020 09:00 م
دستور الولايات المتحدة.. 6 أسئلة وإجاباتها حول الوثيقة التأسيسية للبلاد الدستور
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدستور هو الوضع القانونى، وفى الولايات المتحدة الأمريكية فالدستور يحتوى على سبع مواد و 27 تعديلًا حتى الآن، وهو القانون الأعلى للبلاد، ويحدد سلطات الحكومة الفيدرالية والولايات الفردية، فضلاً عن حقوق المواطنين، وتمت صياغة الدستور فى فيلادلفيا، بنسلفانيا، وتم التوقيع عليه فى 17 سبتمبر 1787 من قبل 39 ممثلاً من 12 ولاية، بما فى ذلك جورج واشنطن، الذى سيصبح أول رئيس بموجب الدستور،  بعد ذلك بعامين وتمت إضافة عشرة تعديلات على الوثيقة، حسبما ذكر موقع لايف ساينس. 

HirH58ooBmy7bdFkjX9cd5
 

متى تمت كتابة دستور الولايات المتحدة؟

بدأ العمل على الدستور خلال حرب الاستقلال (1776-1783)، وتم إنتاج مواد الكونفدرالية كأساس لحكومة مركزية، وتم تصميمها لإنشاء "رابطة صداقة راسخة" للولايات، ومع ذلك انتقد قادة الحكومة المواد لأنها ضعيفة وغير كافية للحكم.

وفى عام 1781، أنشأ القادة السياسيون كونجرس الكونفدرالية باعتباره الهيئة الحاكمة للولايات المتحدة، المكلفة بتوحيد المستعمرات الأمريكية الأصلية الـ 13 بشكل أوثق فى ظل نظام قانونى واحد، ولكن بحلول عام 1787، بدأ العديد من القادة السياسيين، بما فى ذلك ألكسندر هاميلتون وجيمس ماديسون وجون جاى، بالدعوة إلى إصلاحات والقيام بدستور جديد.

 

لماذا يصعب تفسير الدستور؟

فى 25 مايو 1787، انعقد المؤتمر الدستورى فى فيلادلفيا، بنسلفانيا، بهدف كتابة قانون جديد للحكم للولايات المتحدة من شأنه تحديد احتياجات الحكومة الفيدرالية، دون المساس بحقوق كل ولاية، حضر ممثلون من 12 دولة المؤتمر

بعد عدة أشهر من الجدل المرهق، كانت نتيجة الاتفاقية هى دستور الولايات المتحدة، الذى تم التوقيع عليه فى 17 سبتمبر 1787 ثم أرسل إلى الولايات للتصديق عليه، كانت نيو هامبشاير الدولة التاسعة والأخيرة التى صادقت على الدستور فى 21 يونيو 1788.

بعد التصديق، حدد الكونجرس إجراء انتخابات اتحادية بين 15 ديسمبر 1788 و 10 يناير 1789، مع دخول الدستور حيز التنفيذ فى 4 مارس 1789 ، وفقًا لمركز الدستور الوطنى.

 

من كتب الدستور؟

يعتبر جيمس ماديسون عمومًا "أبو الدستور"، فهو مسئول إلى حد كبير عن صياغة وتجميع الدستور، كان شخصية مؤثرة للغاية خلال اتفاقية 1787 ويعرف أحيانًا باسم "أبو الدستور". ومع ذلك ، كانت الوثيقة أيضًا نتيجة نقاش قوى بين المندوبين الآخرين ، بما في ذلك ألكسندر هاميلتون ، بنيامين فرانكلين وجورج واشنطن ، الذين ترأسوا المؤتمر، يُعرف المشاركون فى صياغة الدستور مباشرة باسم "واضعى".

 

ما هو الدستور؟

يتكون الدستور من سبع مواد تحدد حكومة الولايات المتحدة فى ثلاثة فروع: السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية، تتضمن الوثيقة أيضًا ضوابط وتوازنات لضمان عدم تجاوز أحد الفروع لسلطته على الفروع الأخرى.

 

لماذا يوجد 9 قضاة للمحكمة العليا؟

توضح المادة الأولى كيفية عمل السلطة التشريعية داخل الكونجرس بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ ؛ المادة الثانية تحدد السلطة التنفيذية المنتخبة من قبل الهيئة الانتخابية،  تقسم المادة الثالثة السلطة القضائية بين المحكمة العليا والمحاكم الاتحادية.

تحدد المواد الرابعة والخامسة والسادسة مفهوم الفيدرالية فيما يتعلق بحكومات الولايات ، بينما تشرح المادة السابعة الإجراء الخاص بالولايات للتصديق على التغييرات في الدستور.

 

لماذا الدستور مهم؟

يُعترف بالدستور الأمريكى باعتباره أقدم دستور وطنى مكتوب ومدون ساري المفعول اليوم،  بسبب محتواها الثورى وتفوق الولايات المتحدة الحالي كقوة عالمية ، كان لها تأثير كبير فى جميع أنحاء العالم ، خاصة مع أفكارها عن الحرية والفدرالية والتنفيذيين الرئاسيين والقضاة المستقلين.

ما الذى يجعل الدستور جديرًا بالتزامنا؟ إنه  بكل بساطة ، أقوى رؤية للحرية تم التعبير عنها على الإطلاق، وهو أيضًا أقصر وأقدم دستور فى العالم ، ليس جامدًا للغاية بحيث لا يتم خنقه أو طيعه بحيث يكون خاليًا من المعنى.

فى عام 1787 ، لم تسمح أي دولة فى العالم لمواطنيها باختيار شكل الحكم الخاص بهم ، ناهيك عن اختيار حكومة ديمقراطية، ما كان ثوريًا عندما تم كتابته وما لا يزال يلهم العالم اليوم ، هو أن الدستور يضع الحكم فى أيدى الشعب ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة