وقال دوتيرتي -حسب ما نقلته صحيفة "مانيلا تايمز" الفلبينية- إن الجائحة أثرت بشكل كبير على البلاد ومعظم دول العالم كما شكلت تحديا صعبا أمام قطاع الصحة في الفلبين.


وشدد دوتيرتي على الحاجة للاحتفاء بالأفعال البطولية للممرضين والأطباء والعاملين في قطاع الصحة بوجه عام، وإعطاء من ضحوا بحياتهم لخدمة الآخرين الشرف الذي يستحقونه، خاصة في هذه الفترة الاستثنائية.


وأشار دوتيرتي أن الاحتفاء بجهود العاملين بقطاع الصحة في الفلبين يأتي دعما لإعلان منظمة الصحة العالمية عام 2020 كعام الممرضين والممرضات، لما قدموه من إنقاذ أرواح عدد لا يحصى من الناس وتحسين صحة كثيرين آخرين والمجتمع بشكل عام.


ووجه دوتيرتي وزارة الصحة الفلبينية ووسائل الإعلام المتنوعة بالترويج للاحتفال وفعالياته وتشجيع الشعب على تقديم الدعم والمشاركة في الفعاليات المتعلقة بعام العاملين بالصحة في الفلبين.


جدير بالذكر أن وزارة الصحة الفلبينية أفادت بأن 2633 عامل في قطاع الصحة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد خلال الأزمة، بينهم 875 طبيبا و1244 ممرضا، وتسبب الفيروس في وفاة 28 منهم، حسب آخر إحصائية صادرة في 4 يوليو الجاري، كما وقع الرئيس الفلبيني، الخميس الماضي، أمرا تنفيذيا بإصدار تعويضات مادية للمصابين بقطاع الصحة وعائلاتهم.