أكرم القصاص - علا الشافعي

أردوغان يثير استفزاز العالم.. قرار تحويل آيا صوفيا لمسجد يثير غضب الغرب.. كاهن إيطالى: القرار "خطير رمزيا".. بابا الفاتيكان: منزعج للغاية.. وصحف: الديكتاتور يواصل تشويهه لصورة بلاده وسيواجه أزمة ليرة جديدة

الأحد، 12 يوليو 2020 09:00 م
أردوغان يثير استفزاز العالم.. قرار تحويل آيا صوفيا لمسجد يثير غضب الغرب.. كاهن إيطالى: القرار "خطير رمزيا".. بابا الفاتيكان: منزعج للغاية.. وصحف: الديكتاتور يواصل تشويهه لصورة بلاده وسيواجه أزمة ليرة جديدة أردوغان يثير استفزاز العالم
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر الرئيس التركى رجب طيب اردوغان فى اثارة استفزاز العالم بقرارته المثيرة للجدل والتى تثير أيضا غضب السياسيين فى العالم كله، والتى كانت آخرها، تحويل متحف آيا صوفيا الى مسجد.

وأعرب بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس عن حزنه الشديد لقرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، وأكد أنه "منزعج للغاية" من تحويل متحف القديسة صوفيا السابقة في اسطنبول إلى مسجد ، الذي أصدرته السلطات التركية مؤخرًا، وقال بعد صلاة الأحد بكنيسة أنجيلوس ، إن "القديسة صوفيا ، لها تاريخ مسيحى كبير، وتم استخدامها بعد سقوط القسطنطينية (1453)، مشيرا إلى أنه تراث عالمى وتحولت الى متحف كرمز للتعايش بين الأديان، وفقا لوكالة "إيفى" الإسبانية.

ورأى الأب ألبرتو أمبروزيو، المتخصص بالتصوف الإسلامي والإسلام في تركيا، أن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد أمر "خطير رمزياً"، وأن اللحظة التاريخية التي يتم فيها اتخاذ هذا القرار "مقلقة"، كونه فى لحظة ارتباك وقيود عامة في ظل حالة طوارئ فيروس كورونا".

وفى تصريحات لوكالة "آكى" الإيطالية، قال الكاهن الإيطالى، الذى أمضى أكثر من 10 سنوات بين الرهبان الدومينيكان فى اسطنبول إن "تركيا ذات عدد قليل من المسيحيين فى الواقع، وبالتالى لم يتخذ القرار لمعاقبة المسيحيين"، موضحا "كيف أن هذا القرار يمثل الموت النهائى للعلمانية في تركيا".

أما عن حقيقة أن القرار يُقرأ في بعض أجزائه على أنه انتصار إسلامى عظيم، فقد لفت الراهب الدومينيكي أنه "في الواقع انتصار نسبي، في فترة كشف فيها الوباء أن الأديان لا تستطيع أن تفعل الكثير".

 ولاحظ أنه مرة أخرى "نواجه استجابة من أشخاص يستخدمون الذكاء بشكل سيئ"، واختتم بالقول إنه "على هذا المنوال، سيكون للديكتاتوريين الحرية في ممارسة كل جنونهم".

وكان مجلس الكنائس العالمي، الذى يضم 350 كنيسة، دعا اردوغان إلى التراجع عن قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد مرة أخرى.

وأعرب الأمين العام الانتقالي لمجلس الكنائس العالمي، لوان ساوكا، عن شعور منظمته بالحزن وخيبة الأمل جراء القرار التركي.

ووصف ساوكا ذلك القرار بأنه "دليل على الانقسام والتفرد في اتخاذ القرار، وهو ما يقوض الجهود المبذولة لتقريب أتباع الأديان المختلفة من بعضها البعض".

وبنيت آيا صوفيا قبل حوالي 1500 عام، ثم تحولت إلى مسجد مع الغزو العثماني في القرن الخامس عشر، لكنها تحولت إلى متحف مرة أخرى في ثلاثينيات القرن الماضى.

وقالت صحيفة "أوك دياريو" الإسبانية إن أردوغان يواصل تشويه لصورة بلاده ويستمر فى اسلوبه العدائى لاثارة استفزاز العالم، خاصة وأنه يعانى من أزمة اقتصادية كبيرة، حيث توقع عدد من الخبراء أن سياسة الديكتاتور التركى، ستخلق أزمة ليرة جديدة بعد الأزمة المحلية التى شهدتها البلاد فى أغسطس 2018.

 وتعانى تركيا من العديد من الأزمات بمختلف القطاعات تأتى الليره على رأسهم وارتفاع التضخم وتفاقم الديون الخارجية بالإضافة إلى ازمة فيروس كورونا الأمر الذى جعل الاقتصاد التركى فى مهب الريح.

وهوت العملة التركية "الليرة التركية"  خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو الجارى إلى أدنى مستوى لها منذ الانخفاض القياسى الذى سجلته فى مايو الماضى بعد ارتفاع التضخم فى تركيا خلال شهر يونيو2020  لمستوى 12.6%، وهو الرقم الذى تجاوز توقعات خبراء الاقتصاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة