أكرم القصاص - علا الشافعي

حكاية تألق فراعنة التدريب خارج الحدود.. الكرة الأردنية تدين بالفضل للجوهرى وعلاء نبيل والعميد وعمر.. البدرى علامة بارزة في المريخ السودانى.. طلعت يوسف والعشرى ماركة التألق في ليبيا..ونبيه أحدث الوافدين للسعودية

الأحد، 12 يوليو 2020 06:00 ص
حكاية تألق فراعنة التدريب خارج الحدود.. الكرة الأردنية تدين بالفضل للجوهرى وعلاء نبيل والعميد وعمر.. البدرى علامة بارزة في المريخ السودانى.. طلعت يوسف والعشرى ماركة التألق في ليبيا..ونبيه أحدث الوافدين للسعودية الجوهرى وحسن شحاته
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء إعلان نادي الشعلة السعودي عن تعيين أسامة نبيه مدرب منتخب مصر والزمالك السابق، مديراً فنياً للفريق، الذي يلعب في دوري الدرجة الأدنى في منافسات الدوري السعودي ، ليعيد تجارب المدربين المصريين خارج الحدود والتي شهدت إنجازات عديدة كانت حديث الصباح والمساء في الوطن العربى والقارة الأفريقية، ودائما ما نفتخر باللاعبين المصريين المحترفين فى الخارج ونتناسى دور المدربين المحليين الذين برزوا وغردوا خارج مصر، حيث خاض أكثر من مدرب مصرى تجربة الاحتراف التدريبى التى تبدو أصعب بكثير من الاحتراف كلاعب، ونرصد أهم التجارب لفراعنة التدريب خارج حدود الوطن.

*محمود الجوهرى

تألق الجنرال الراحل محمود الجوهرى المدير الفنى الكبير والمخضرم فى تاريخ الكرة المصرية مع الكرة الأردنية، وصنع إرثاً وتاريخاً كبيراً للمدرب المصرى داخل الكرة الأردنية ومعه علاء نبيل فى منصب المدرب العام أو الرجل الثانى، حتى أصبح الجوهرى علامة بارزة فى تاريخ الكرة الأردنية وصانع لاعبيها والمخطط لمنتخباتها الوطنية لعشرات السنين.

الجنرال قاد الأردن للوصول إلى نهائيات كأس الأمم الأسيوية 2004 فى الصين لأول مرة فى تاريخ الكرة الأردنية وصعد بالفريق إلى دور الأربعة وخرج أمام اليابان بضربات الترجيح بعد أن قام الحكم بتغيير المرمى الذى يسدد عليه الفريقان الركلات فى سابقة لم تحدث من قبل وقلبت الموقف رأسا على عقب.

كما تولى محمود الجوهرى تدريب عدد من الأندية الخليجية منها الهلال السعودى واتحاد جدة، وتتلمذ على يد الخبير الألمانى كرامر الذى عمل مساعدا له فى السعودية، واستفاد الجوهرى من خبرته الكثير، وتولى تدريب الشارقة والوحدة الإماراتيين وقاد منتخب عمان فى كأس الخليج 1996.

*حسن شحاته

تولى المدرب المصرى الملقب بالمعلم العديد من الأندية العربية خلال مسيرته التدريبية مثل، الوصل الإماراتى، المريخ السودانى، أهلى بنغازى الليبى، العربى القطرى و دفاع الحسنى الجديدى المغربى فى آخر تجاربه خارج مصر.

*حسام حسن

ظهر التوأم حسام وإبراهيم حسن فى الأردن خلفاً للراحل الجنرال محمود الجوهرى، واللذان ارتبطا بعلاقة وثيقة وكبيرة على مدار تواجدهما بالملاعب، وقت أن كانا لاعبين داخل صفوف الأهلى والمنتخب الوطنى، العميد قاد حسام حسن المسئولية الفنية للمنتخب الأول فى الأردن وتألق مع النشامى حتى وصل للمباراة النهائية بالتصفيات أمام أوروجواى، وخرج منها بالهزيمة خمسة أهداف وتعادل هناك سلبياً بدون أهداف، وهو أعظم إنجاز حقققه المنتخب العربى مع العميد حسام حسن فى منصب المدير الفنى.

*علاء نبيل

المدير الفني السابق للمقاولون العرب كانت له أكبر البصمات فى تاريخ الكرة الأردنية وصاحب إنجاز وصول منتخب الشباب الأردنى لمونديال كأس العالم للشباب بكندا عام 2005، وحقق نتائج طيبة فى مشوار التصفيات المؤهلة لأولمبياد بكين مع منتخب الأردن الأوليمبى بالهزيمة من الصين فى المباراة النهائية، وقام ببناء منتخب قوى للأردن الشقيق بتصعيد 6 لاعبين من منتخبه الأولمبى للأول منذ أن تولى المسئولية الفنية للمنتخب الأوليمبى عام 2009.

*حسام البدرى

حصد حسام البدرى المدير الفنى لمنتخب مصر ، الدورى السودانى مع فريق المريخ، وظل المدرب الأكثر شعبية والذى عاد المريخ للمنافسة الشرسة مع منافسه التقليدى الهلال موسم 2011، بعد أن توج باللقب فى الجولة السادسة والعشرين على حساب أهلى الخرطوم قبل مواجهة منافسه الهلال فى مباراة مؤجلة تحصيل حاصل، بعد أن حصد البدرى اللقب برصيد 73 نقطة قبل مواجهة الهلال، وبات البدرى هو المدرب المعشوق لجماهير المريخ السودانى.

*طارق مصطفى

لاعب الزمالك و مدرب منتخب مصر الحالى لم تكن له أى تجارب فى منصب الرجل الأول داخل مصر لكنه عمل مع المعلم حسن شحاته فى منصب المدرب العام مع الدفاع الحسنى الجديدى، لكنه تفوق على نفسه وعلى المعلم بعد رحيله مباشرة، وأقنع المسئولين داخل النادى المغربى بإمكانياته الفنية وقدراته فى عالم التدريب، الأمر الذى جعل الجميع يؤكد بأن شهادة ميلاد طارق مصطفى التدريبية تم استخراجها من المغرب، وبالتحديد مع فريق الدفاع الحسنى الجديدى.

ثم انتقل لتدريب نادى وادى زم المغربى لينجح فى الإبقاء عليه فى الدرجة الممتازة، بعدما كان يواجه خطر الهبوط لدورى الدرجة الثانية حين تولى نجم الزمالك السابق مهمة تدريب الفريق ثم حقق نتائج متميزة ليحصد فريقه لقب أكثر أندية الدورى المغربى حصداً للنقاط فى الجولات الخمسة الأخيرة من منافسات البطولة برصيد 12 نقطة، متفوقاً بفارق نقطة واحدة على الوداد البيضاوى ونقطتين على الفتح الرباطى والمغرب التطوانى قبل أن يظهر مدرباً في جهاز حسام البدرى للفراعنة.

*عمرو أنور

لاعب النادى الأهلى السابق والذى تولى المسئولية الفنية لفريق اتحاد جدة السعودى، بعد أن قررت إدارة نادى اتحاد جدة إقالة خالد القرونى المدير الفنى للفريق بعد الهزيمة القاسية فى ربع نهائى دورى أبطال آسيا ذهابا وإيابا، وشهدت قيادة أنور للفريق السعودى نتائج مرضية للغاية أجبر بها كل المتابعين داخل دورى المحترفين على احترامه، وأنه مدير فنى ينتظره مستقبل طيب للغاية خلال مشواره التدريبى فى عالم الكرة.

*طارق العشرى

المدير الفنى الحالي للمصرى البورسعيدى تولى القيادة الفنية لفريق أهلى بنى غازى الليبى حصل معهم على بطولة الدورى هناك، ووصل بالفريق لدورى المجموعات بدورى رابطة الأبطال الإفريقى بعد أن أطاح بالأهلى المصرى من البطولة ذاتها.

*محمد عمر

المدير الفنى السابق للاتحاد السكندرى تألق مع أندية الأردن مع الحسين إربد والوحدات الأردنى الذى حقق معه بطولتى الدورى وكأس الأردن، وحقق نتائج جيدة مع هذه الأندية لدرجة أن عمر من المدربين المصريين الذين يملكون سمعة طيبة داخل الدورى الأردنى والكرة الأردنية بشكل عام.

*طلعت يوسف

تولى المدير الفني للاتحاد السكندرى قيادة فريق أهلى طرابلس الليبي وحقق معه نتائج جيدة رغم الصعوبات التى تعيشها البلاد فى ظل الحرب الدائرة هناك، إذ نجح فى الوصول إلى ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا على حساب نادى الزمالك.

*أحمد كشرى

عمل المدير الفني الحالى لفريق أسوان مع منتخب جيبوتى بعد اعتزاله كرة القدم بعامين فى تجربة قصيرة والتى لم تستمر طويلا نظرا لضعف الإمكانيات هناك.

*محمود سعد

تولى نجم نادى الزمالك السابق قيادة المنتخب اللبنانى لمدة قصيرة خلال عامى 1997 و 1998 ولكنه لم يحقق أى نتائج مع الفريق خلال مشواره.

*أسامة نبيه

منذ ساعات قليلة أعلن نادي الشعلة السعودي عن تعيين أسامة نبيه مدرب منتخب مصر والزمالك السابق، مديراً فنياً للفريق، الذي يلعب في دوري الدرجة الأدنى في منافسات الدوري السعودي

أسامة نبيه شغل منصب مدرب الزمالك ومنتخب مصر السابق، وكانت أخر محطاته التدريبية في الدوري المصري، وتقدم باستقالتة من الجهاز الفني لفريق إف سي مصر الصاعد حديثاً للدوري الممتاز.

وخاض نبيه تجربة تدريبية مع الكوكب قبل موسمين في السعودية، إلا أنه لم يحقق النتائج المرجوه قبل أن يعود للدوري السعودي من جديد من بوابة الشعلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة