أكرم القصاص - علا الشافعي

طوارئ بـ"الزراعة" استعدادًا لعيد الأضحى.. لجان بيطرية بأسواق وشوادر بيع المواشى للكشف عن الأضحية.. حملات بمحلات الجزارة والمنافذ.. اللحم البقرى بـ50 جنيها والجاموسى بـ40 والماعز والاغنام بـ55 .. صور

الأحد، 12 يوليو 2020 08:00 ص
طوارئ بـ"الزراعة" استعدادًا لعيد الأضحى.. لجان بيطرية بأسواق وشوادر بيع المواشى للكشف عن الأضحية.. حملات بمحلات الجزارة والمنافذ.. اللحم البقرى بـ50 جنيها والجاموسى بـ40 والماعز والاغنام بـ55 .. صور سوق الأضاحى أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حالة الطوارئ بـ27 مديرية للطب البيطرية ، وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على اسواق بيع الماشية الحية والاغنام والماعز للتأكد من خلوها من الامراض التى تمنع بيعها كضحية ، وحملات بأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع اللحوم، لضمان وصول غذاء آمن وصحى للمواطنين، قبل حلول عيد الاضحى المبارك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين ومتابعة تنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لعمليات تداول اللحوم الحمراء  والبيضاء ومنتجاتها خاصة المفروم ، مع الالتزام بالمواصفات القياسية المصرية لهذه المنتجات.
 
 
وتتابع الخدمات البيطرية، وقطاع الثروة الحيوانية، ومديريات الطب البيطرى، من خلال لجانها  الرقابية من قبل مديريات الطب البيطرى  بالتنسيق مع المحافظين اسواق  وشوادر  بيع الماشية الحية  والاغنام والماعز للتأكد من خلوها من الامراض التى تمنع بيعها كضحية وعدم تلاعب التجار، مؤكدا أن هناك طبيب بيطرى متخصصة بكل سوق للكشف عن الماشية وأن  تكون الماشية مرقمة ومسجلة ومحصنة حتى يتم السماح للمربى  بالدخول لبيع ماشيته.
 
 
قال الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، في تصريحات   لـ "اليوم السابع  "،   إن هناك رقابة مكثفة  على اسواق ومحلات  بيع  اللحوم  قبل عيد الاضحى ،وتكثيف اعداد اللجان البيطرية لدول العالم المختلفة، لتنويع مصادر استيراد اللحوم ومنتجاتها، لافتا الى أن المحاجر البيطرية تعمل كصمام امان للبلاد يمنع تسرب اية امراض الى الداخل، تعمل الهيئة على ضبط اجراءات استيراد الحيوانات وعلى تشديد عمليات الفحص فى  المحاجر البيطرية بجميع معابر ومنافذ البلاد، وذلك حرصا على توفير البروتين الحيوانى وسد الفجوة الغذائية ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين ومحاربة الغلاء.
 
 
 وقال الدكتور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك تكليفات للهيئة العامة للخدمات البيطرية ،  بضرورة تشديد الرقابة على المنافذ الحدودية للمحاجر البيطرية، باعتبارها صمام الأمان للبلاد استعدادا لعيد الأضحى، وتشديد الرقابة على الشحنات الواردة إلى مصر لحماية الثروة الحيوانية المصرية من الامراض العابرة للحدود، وضبط إجراءات استيراد الحيوانات، وتشديد الفحص في المحاجر البيطرية، بجميع معابر ومنافذ البلاد.
 
 
وذكر تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، أن هناك حملات بيطرية مكثفة حاليا  على محلات عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة ، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتحرير المحاضر حال ثبوت عدم صلاحيتها، قبل بيعها للمواطنين، بالتنسيق مع المحليات وجهاز الشرطة والصحة والتموين، مؤكدا أن الحملات تشمل الأسواق المفتوحة ومحلات الجزارة لضبط المخالفين، ومتابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق، لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى ، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى، وعمل لجان رقابية من قبل مديريات الطب البيطرى  بالتنسيق مع المحافظين على اسواق  وشوادر  بيع الماشية الحية  والاغنام والماعز للتأكد من خلوها من الامراض.
 
وأكد  أن الإجراءات البيطرية المصرية لاستيراد  الماشية  تعد الاكثر صرامة، وتتوافق مع المعايير الدولية لحماية الصحة العامة والبيئة والصحة الحيوانية، حيث أن  جميع الحيوانات الحية المستوردة تخضع لجميع الإجراءات البيطرية المعتادة، منها سحب عينات للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلى طبقا للمواصفات المصرية المتعلقة باستيراد الماشية، موضحا أن اللجان البيطرية المصرية التابعة للخدمات البيطرية، تشرف على جميع عمليات استيراد الحيوانات الحية والرقابة على جميع عمليات الشحن الواردة ومتابعتها.
 
 
قال  حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ،  إنه قام  بجوله في أحد اسواق بيع الاضاحي بمحافظة الجيزة للوقوف علي اسباب ضعف الاقبال علي شراء الاضاحي  ، لافتا  أن  اهم الاسباب التي ادت إلي  تراجع الاقبال على شراء الاضاحي عن مثيله في الموسم الماضي مع اقتراب عيد الاضحي المبارك  والذي يعتبره مربي الانعام والتجار  اهم المواسم بالنسبة لهم ، انخفاض القوة الشرائية للمواطنين لتدني الاحوال الاقتصادية لهم وقلة الدخول بعد توقف معظم الاعمال جراء الاجراءات الاحترازية التي اتخذت لمنع انتشار وباء كورونا  ، وارتباك حركة البيع والشراء .
 
وأضاف " أبو صدام "    أن  غلق الاسواق لفتره كبيره  وزيادة عدد المربين الراغبين  في التخلص من مواشيهم بالبيع مع قرب قدوم عيد الأضحي المبارك لارتفاع تكلفة التربية وارتفاع اسعار الاعلاف  ، مع حرص الحكومة علي توفير اللحوم الحيه بكميات كبيره لمنع ارتفاع الاسعار  أدي لكثرة المعروض من اللحوم الحيه والمذبوحة  ، مع قلة الطلب علي شرائها انخفضت اسعار اللحوم الحية واستقرت نسبيا اسعار اللحوم المذبوحة.
 
  وتابع نقيب عام الفلاحين ، أن  اسعار كيلو اللحم البقري القائم ما بين 50 إلى 55 ، وكيلو اللحم الجاموسي بين 40الي45 ، والماعز والاغنام بين 55الي60 ، فيما تراوحت اسعار اللحوم المذبوحه  ، ما بين 110الي120 جنيه للكيلو ، والاقبال علي شراء الماعز والاغنام أكثر من معدلات شراء الماشية  لرغبة من المواطنين في ترشيد الاستهلاك لقلة الدخل ، مشيرا إلي أن ثمن خروف العيد يتراوح ما بين 3000الي 5000 جنيه تقريبا  حسب الوزن والنوع ، فيما يتراوح سعر عجل الأضحية ما بين 18000 الي30000  تقريبا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة