موجة غلاء فى إيران تخرج رجال الدين عن صمتهم.. مكارم الشيرازى ينتقد الوضع

الثلاثاء، 14 يوليو 2020 07:37 م
موجة غلاء فى إيران تخرج رجال الدين عن صمتهم.. مكارم الشيرازى ينتقد الوضع ية الله مكارم الشيرازى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخرجت موجة الغلاء غير المسبوق التى تعيشها إيران، على واقع انهيار العملة الإيرانية أمام الدولار، رجال الدين عن صمتهم، وانتقد المرجع الإيرانى آية الله مكارم الشيرازى من قم، أداء المسئولين ودروهم، ازاء ارتفاع الأسعار والوضع الاقتصادى المتردى برمته.

ونقلت وكالة نادى الصحفيين للأنباء، رسالة المرجع الإيرانى، التى قال فيها "فى هذه الأيام يحتج الكثير من الإيرانيين بشدة على الغلاء المستمر للأسعار، ولم يعد بالامكان استئجار المنازل أو شراء جهار العروس أو كسب الرزق".

واتهم المرجع ورجل الدين الإيرانى، المسئولين باللامبالاة، قائلا "رغم وعودهم لحل المشكلات، فلا يعبرون حتى عن خجلهم وأسفهم للشعب".

وقال: "لا يتم كبح جماح ارتفاع الاسعار المستمر، ولا يقدم البرلمانيون الحلول باستثناء انتقاداتهم للوضع، والبعض ينشغل بالأمور الهامشية".

جدير بالذكر أن العملة الإيرانية هبطت إلى أدنى مستوى له على الإطلاق أمام الدولار الأمريكي في السوق غير الرسمية يوم الاثنين، وبحسب موقع "بونباست دوت كوم"،  فإن سعر الدولار وصل إلى 23 ألف و5505 تومن.

وكان المرشد الإيرانى على خامنئى، قد دعا فى أول خطاب يلقيه فى البرلمان المنتخب حديثا عبر تقنية الفيديوكنفرانس، إلى الابتعاد عن الاقتصاد النفطى، قائلا، إن الإنتاج وخلق فرص العمل وكبح التضخم وإدارة النظام المالي وعدم ارتباط الاقتصاد بالنفط، هي من القضايا الهامة في إيران اليوم.

وقال خامنئى أن بلاده تعاني من مشكلات اقتصادية كثيرة، مشبهها بالمرض.. مشيرا إلى التضخم، وانخفاض قيمة العملة المحلية، والغلاء، ومشكلات الوحدات الإنتاجية والمشكلات الناجمة عن العقوبات، قائلا "جعلت حياة الطبقات الفقيرة والمتوسطة أكثر صعوبة"، لافتا إلى أن قضية "السكن" مسألة مهمة جدا وقضية "زواج الشباب وسبل تسهيله" ، ومسألة "إنجاب الأطفال والحيلولة دون شيخوخة المجتمع" ، ومسألة "إدارة الفضاء السيبراني على المدى القصير والمتوسط" من القضايا الرئيسية الأخرى، التي ينبغي للنواب الاهتمام بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة