القارئة يمنى طارق عبد المنعم مصطفى تكتب: الأوانى الكانوبية

الخميس، 16 يوليو 2020 09:00 م
القارئة يمنى طارق عبد المنعم مصطفى تكتب: الأوانى الكانوبية الحضارة الفرعونية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

برع المصريون القدماء فى العديد من المجالات فقد تفوقوا فى الطب والفلك والنحت، وأيضا آمنوا بالموت مثل ما آمنوا بعودة الحياة مرة أخرى إلى المتوفى لذلك حافظوا على أجسادهم وعلى ملامح الوجه حتى تتعرف عليها الروح عندما تعود اليها مرة أخرى لذلك لجأوا الى التحنيط والحفاظ على الاحشاء فكان يتم فصل الاحشاء من البطن ماعدا القلب وبعد ذلك يتم تنظيفها ثم توضع فى أربع أوانى كانوبية وتعددت المواد مثل (الحجر الجيرى – الفخار – المرمر- الخشب - الفيانس) وظهرت مجموعة من الآونى فى طيبة للمدعو (كاتى – نخت ) وتم تصنيعها بواسطة عجلة الفخرانى وبعضها صنع باليد.


والسبب فى تسميتها لهذا الاسم هو مدينة (كانوب) التى تعرف حاليا باسم (أبو قير) وفى هذه المدينة ظهر عبادة للإله أوزير على شكل اناء له غطاء على هيئة رأس الإله وكان يوجد رأى وهو وجود بحار يونانى يدعى كانووبس وعندما جاء الى الإسكندرية توفى عن طريق لسعة عقرب وعبده اهل الإسكندرية وقالوا انه اتحد مع اوزير وكان على شكل جرة ورأس انسان، لذلك سميت بهذا الاسم.
 

وأقدم آوانى عثر عليها فى مصر القديمة هو الصندوق الكانوبى وعثر عليه فى مقبرة الملكة حتب حرس من الاسرة الرابعة.


والسبب فى تفكير المصرى القديم من صنعه لهذه الآوانى هو أنهم كانوا يعتقدون أنهم سيحتاجون هذه الأحشاء بعد موتهم فى الحياة الأخرى ولم تكن كل الأحشاء نحفظ فى إناء واحد بل كان يوجد أربعة أوانى كل إناء يحفظ به عضو وظلت مستخدمة لحفظ الاحشاء حتى عصر الانتقال الثالث اعيدت الاحشاء الى الجسد.


ونستطيع تأريخ الأوانى الكانوبية من خلال النقوش حيث فى الدولة القديمة كانت نادرة النقوش وفى الدولة الوسطى بدأت يظهر عليها النقوش واصبح يوجد أغطية لهذه الأوانى على شكل رأس بشر وفى الأسرة التاسعة عشر صنعت اغطية الأوانى الأربع بحيث كل منهما يصور واحد من أبناء حورس الأربعة وكانوا مرتبطين أيضا بالربات الحاميات ايزيس – نفتيس - سرقت – نيت.


أبناء حورس الأربعة:
اعتبرهم المصريون القدماء عبارة عن نجوم فى السماء وذكرتهم نصوص الاهرامات من الدولة القديمة كمصابيح تساعد الموتى وهم فى طريقهم الى السماء وأيضا يرمزوا الى أركان الدنيا الأربعة والرياح الاربعة:
حابى يرمز الى الشمال
امستى يرمز الى الجنوب
دوا موت اف يرمز للشرق
قبح سنو اف يرمز للغرب
فكانوا يقومون بتنظيف الاحشاء بالنبيذ والعطور وتوضع فى أربعة أوانى وعليها غطاء يمثل كل منهم أبناء حورس الأربعة وهم:
إمستي: وهو يتخذ شكل الرأس الآدمى ومخصص لحفظ الكبد.
حابي: وهو يرمز لرأس قرد ومخصص لحفظ الرأتين .
قبح سنو اف: وهو يرمز الى رأس حورس ومخصص لحفظ الأمعاء.
دوا موت اف: وهو يتخذ رأس ابن آوى ومخصص لحفظ المعدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة