أكرم القصاص - علا الشافعي

أبواب المسجد النبوى.. جمال أخاذ بمواصفات عالمية.. صور

الجمعة، 17 يوليو 2020 07:08 م
أبواب المسجد النبوى.. جمال أخاذ بمواصفات عالمية.. صور بوابات المسجد النبوى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبهر أبواب توسعة المسجد النبوي المصلين والزوار بجمالها الأخاذ المزدان بالقطع المذهبة والمنقوشة التي تم جمعها في قالب دائري يبرز الهوية الخاصة بالحرم الشريف من خلال جملة " محمد رسول الله ".وفق "الرياض".

صنعت الأبواب بأعلى المواصفات العالمية والفنية ، ويصل ارتفاعها إلى 6 أمتار وعرضها 3 أمتار وسماكتها تزيد عن 13 سم ، ويبلغ وزن الباب الواحد 1250 كلغم ويمكن فتح وإغلاق الباب بيد واحدة لما تمثله البكرة الخاصة بالباب من مرونة في عملية الفتح والإغلاق ، ويبلغ عدد مداخل توسعة الملك فهد 7 ، منها 3 في الجهة الشمالية و 2 في كل من الشرقية والغربية .

أبواب الحرم النبوى
أبواب الحرم النبوى

 

وفي كل مدخل 7 أبواب 2 منها متباعدان بينها 5 أبواب ، ووفقا لوكالة المسجد النبوي فقد صنعت الأبواب بأكثر من 1600 م 3 من خشب (الساج) ويستهلك الباب الواحد أكثر من 1500 قطعة مذهبة منقوشة تم جمعها في قالب دائري تحتوي على جملة " محمد رسول الله " .

أبواب المسجد النبوى شهدت تطويرا على مر التريخ
أبواب المسجد النبوى شهدت تطويرا على مر التريخ

 

وأخذت صناعة الأبواب دورة كاملة حول بعض مدن العالم حيث تم مزجها بين النحاس المذهب في فرنسا وأفضل أنواع الأخشاب (الساج) والذي تم تجميعها في أمريكا ثم تم نقلها إلى مدينة برشلونة في أسبانيا ووضعها في أفران خاصة تم من خلالها تجفيفها في مدة لا تتجاوز خمسة أشهر ثم قصها بمناشير مزودة بخاصية الليزر .

 
المسجد النبوى
المسجد النبوى

 

وبعدها تم صب القطع النحاسية ثم صقلها وتلميعها قبل أن تأخذ الشكل النهائي بطلائها بالذهب وتثبيتها على الأبواب ، وتمت عملية تثبيت الأبواب باستخدام طريقة التعشيق القديمة بدون استخدام المسامير.

hqdefault
 

هذا تقوم الوكالة من خلال إدارتها المعنية بوضع خطة خاصة بعملية الاهتمام والعناية بالأبواب ببرامج دورية تحرص من خلالها على نظافة وصيانة الأبواب وفق أعلى المعايير المتبعة لمثل هذه البرامج .


1
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة