أزمة الـ300 فدان فى بنى سويف.. أهالى طرشوب: الأراضى مهددة بالبوار بعد خطة إغلاق فرع صغير لترعة عمار.. والمهندسون طلبوا شراء مواسير جديدة ورفضوا التوصيل.. والرى: جار تبطين الترعة وسيتم حل شكاوى المزارعين.. صور

السبت، 18 يوليو 2020 08:00 م
أزمة الـ300 فدان فى بنى سويف.. أهالى طرشوب: الأراضى مهددة بالبوار بعد خطة إغلاق فرع صغير لترعة عمار.. والمهندسون طلبوا شراء مواسير جديدة ورفضوا التوصيل.. والرى: جار تبطين الترعة وسيتم حل شكاوى المزارعين.. صور أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

300 فدان أراضٍ زراعية من أجود الأنواع الخصبة داخل زمام قرية طرشوب، التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف، أصبحت قاب قوسين أو أدنى بعدما خطط مسئولو الرى فى المحافظة لإغلاق المسقى القادم من فرع ترعة عمار، تحت دعوى  الاكتفاء بفرع جانبية عمار، الذى لا يستوعب هذه المساحة الضخمة، ولا يعتمد عليه الأهالي مطلقا فى أعمال الرى.

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (10)

عشرات المزارعين يجلسون أمام حقولهم يعانون من فقدان الأمل خوفا من إغلاق مسقى فرع عمار، فجميعهم يعمل في الزراعة ولا توجد لديهم بدائل أو مصدر رزق سوى بضعة قراريط يمتلكها كل منهم.

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (1)

"اليوم السابع" التقت مزارعى قرية طرشوب التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف وروى على أحمد أحد مزارعى القرية مأساة المزارعين، قائلا: "300 فدان تعتمد منذ سنوات طويلة فى الرى على مسقى فرع طرشوب الغربى، ومسقى فرع طرشوب الغربى يعتمد على مأخذ من فرع ترعة عمار منذ أكثر من مائة عام بالإضافة إلى فرع جانبية عمار".

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (2)

وأضاف على أحمد، أن فرع جانبية عمار يبعد عن الأراضى الزراعية بطرشوب نحو 4 كيلو مترات وتصل المياه منه قليلة للغاية نظرا لكثرة الأراضى التى تعتمد عليه، بالإضافة إلى أن بها مناطق صرف مغطى يصعب تطهيرها مما يقلل من كمية المياه الواردة من ترعة جانبية عمار.

 

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (3)

وتابع: "فوجئنا بمهندسى الرى يعتزمون إغلاق مأخذ المياه من فرع ترعة عمار مع الأعمال القائمة من تدبيش وتبطين، وإجبار الفلاحين فى الاعتماد على مصدر المياه القادم من جانبية عمار".

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (4)

أما سيد محمود عبيد، مهندس زراعى من أهالى القرية واحد المزارعين بالقرية، قال إن مسقى فرع ترعة عمار قائم منذ 100 عام وفوجئنا بمهندسة الرى تريد إغلاقه مع أعمال التبطين والتطوير التى تشهدها الترعة، وقد توجهنا إلى فرع مديرية الرى وطلب المهندسون شراء مواسير لربط مسقى فرع طرشوب الغربى بفرع ترعة عمار ضمن أعمال التبطين.

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (5)

وتابع المزارع سيد محمود: "اشترينا المواسير على حسابنا الشخصى ومن أموال المزارعين وفى الأخر المهندسين رفضوا تركيبها".

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (6)

فيما قال المزارع بدر عبدالوهاب زيدان، أحد مزارعى المنطقة والمتضررين من إغلاق مسقى فرع طرشوب الغربى: "المسقى تخدم خمس حيضان بالقرية بمساحة تبلغ أكثر من 300 فدان ومهندسة الرى تصر على إغلاقها، على حساب بوار أراضينا".

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (7)

وأكد أهالي القرية أن مدير عام رى بنى سويف طلب منهم شراء مواسير جديدة لتوصيلها بفرع جانبية عمار وبعد الشراء لم يقم بالتوصيل، ولا نفهم السبب في التسويف والمماطلة مع الأهالى والفلاحين الفقراء، الذين وفروا من قوت أبنائهم من أجل شراء المواسير التى طلبتها مديرية الرى، التى ترفض الآن تركيبها دون سبب مقنع.

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (8)

وطالب مزارعو القرية الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الرى، التدخل لحل مشكلة مزارعى فرع طرشوب الغربى والإبقاء على مأخذ المياه القادم من فرع ترعة عمار، كما هو منذ مائة عام.

أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (9)

من جانبه قال المهندس خالد أحمد عبد الرحيم مدير عام الرى بمحافظة بنى سويف، لـ"اليوم السابع"، إن أعمال التبطين داخل ترعة عمار مستمرة ولم تنته، مشيرا إلى أن شكوى مزارعى فرع طرشوب الغربى يتم مراجعتها وحلها.

 
أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (11)
 
أزمة الـ300 فدان مهددة بالبوار فى بنى سويف (12)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة