مصر تتجاوز ذروة كورونا.. ونائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة الفيروس تكشف لتلفزيون اليوم السابع: مستشفيات العزل بدأت فى الإغلاق.. وارتياح داخل قطاعات وزارة الداخلية بعد حركة التنقلات.. وعودة الشيشة لمقاهى دبى

السبت، 18 يوليو 2020 10:16 م
مصر تتجاوز ذروة كورونا.. ونائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة الفيروس تكشف لتلفزيون اليوم السابع: مستشفيات العزل بدأت فى الإغلاق.. وارتياح داخل قطاعات وزارة الداخلية بعد حركة التنقلات.. وعودة الشيشة لمقاهى دبى حور محمد
كتب – تامر إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون "اليوم السابع" نشرة أخبار التاسعة مساء، والتي ضمت أهم الأخبار المحلية والعالمية حتى الساعة، أعدها الزميل تامر إمام وقدمتها الزميلة حور محمد.

وجاء على رأس النشرة، خبر إعلان اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، فى تصريحات جاءت على لسان الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة، إن مصر تخطت مرحلة الذروة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت العسال، أن اللجنة تدرس وتتابع عن قرب كافة الشواهد التي قد تدل على احتمالية تعرض مصر لموجة ثانية أم لا، وقالت "نتمنى ألا يحدث ذلك".

وشددت العسال، على أن معدلات الإصابة بفيروس كورونا حاليا تعد مقبولة للغاية، مشيرة إلى أن هناك الكثير من مستشفيات العزل الصحي بدأت في الإغلاق والعودة للعمل بشكل طبيعي.

نشرة التاسعة
نشرة التاسعة

 

كما سلطت النشرة الضوء على خبر استقبال مطار القاهرة الدولي اليوم السبت، 19 رحلة طيران دولية، على متنها نحو 3308 راكبا مصريا، قادمة من عدة دول عالمية.

وقامت سلطات المطار بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، من خلال تخفيف التكدس، وخاصة في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار.

ونقلت النشرة تصريحا هاما على لسان المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، يؤكد فيه أهمية الدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام خلال تغطية انتخابات مجلس الشيوخ، مطالبا كافة الإعلاميين بتحري الدقة والتزام المعايير المهنية خلال عملهم أثناء التغطية.

كما شدد على الدور الأساسي للإعلام في تثقيف المواطنين وحثهم على المشاركة في عمليات التصويت، مناشدا كافة وسائل الإعلام بمراعاة الحيادية والموضوعية وفقا للأصول المهنية المتعارف عليها وعدم خلط الرأي بالخبر وعدم خلط الخبر بالإعلان.

نشرة تلفزيون اليوم السابع
نشرة تلفزيون اليوم السابع

وتناولت النشرة حالة الارتياح الشديد التي سادت داخل كافة قطاعات وزارة الداخلية بعد إعلان حركة التنقلات الجديدة، والتي اتسمت بضخ دماء جديدة، بجانب تدعيم العديد من القطاعات الأمنية لمواجهة الجريمة بشتى صورها.

وشملت حركة التنقلات تصعيد 10 مساعدين وزير، و9 مدراء أمن، و9 مديرين إدارة، وذلك في إطار تطوير آليات العمل الشرطي لمواجهة التحديات الأمنية الراهنة وكافة صور وأشكال الجريمة.

كما اتسمت حركة التنقلات بأنها منحت الفرصة للعناصر الشابة للاستفادة بها في كافة مجالات العمل الأمني.

تنقلات الداخلية في نشرة اليوم السابع
تنقلات الداخلية في نشرة اليوم السابع

 

وأشارت النشرة لخبر أمر النيابة العامة بحبس والد الطفلة «مكة» احتياطيًّا؛ لاتهامه بالشروع في قتلها، وإكراهه والدتها على التوقيع على مستندات.

وكان النائب العام قد أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة التي تم اكتشافها من خلال مقطع مصوَّر للسيدة «إيمان مصطفى» تشكو فيه تعدي زوجها عليها وعلى طفلتيهما المدعوة «مكة» البالغة من العمر أربعة أشهر؛ لرفضه إنجاب الإناث، بجانب إكراه الشاكية على التوقيع على «إيصالات أمانة» والتهديد بقتل الطفلة.

وبعد ضبط المتهم، أنكر خلال استجوابه ما نُسب إليه من اتهامات، وأمرت «النيابة العامة» بحبس المتهم احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وذاعت النشرة تفاصيل دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ولاية كانساس الأمريكية، أكدت أن فيروس كورونا لا يمكن أن ينتقل إلى الناس عن طريق "الناموس".

ووجد العلماء فشل كورونا في العدوى أو التكاثر في البعوض، حيث تعد الدراسة أول تحقيق تجريبي حول قدرة كورونا على إصابة البعوض ونقله للبشر.

والطريف في الدراسة أن الناموس المصري الذي يطلق عليه علمياً اسم "الزاعجة المصرية" تم التأكد من عدم قدرته على نقل فيروس كورونا، وهو نوع من ضمن 3 أنواع شائعة من البعوض التي تشتهر بقدرتها على نقل العدوى بشكل كبير، ولكن الدراسة طمأنت الجميع من عدم قدرته على نقل عدوى كورونا.

وعلى الصعيد العربي، نوهت نشرة تلفزيون اليوم السابع لخبر إعلان بلدية دبي عن إعادة فتح الأماكن المخصصة للتدخين وأماكن تقديم الشيشة في إمارة دبي، بدءاً من اليوم السبت، ووضعت إجراءات وتدابير احترازية ملزمة.

واشترطت بلدية دبي مجموعة من الضوابط لتقديم الشيشة أبرزها ضرورة تنظيف وتطهير أجزاء الشيشة بعد كل مستخدم، ويسمح باستخدام خراطيم الشيشة ذات الاستخدام الواحد فقط، وغسل وتطهير الشيشة بعمق وتغيير الماء المستخدم فيها بعد كل مستخدم، كما لا يسمح باختبار الشيشة من قبل الموظفين قبل التقديم للعميل.

وعلى صعيد ماراثون الثانوية العامة، أبرزت نشرة اليوم السابع، ما أعلنته وزارة التربية والتعليم بشأن نسبة النجاح في العينة العشوائية لمادة الأحياء، حيث جاءت نتيجة تصحيح العينة العشوائية للمادة، والبالغ عدد أوراقها 11821 ورقة، أسفرت عن نجاح 10927 طالب وطالبة بنسبة نجاح 92.4%.

وأكدت الوزارة، أن 48% من العينة العشوائية حصلوا على نسبة نجاح من 90% إلى أقل من 100%، منهم 809 طالب وطالبة حصلوا على الدرجات النهائية.

وعلى صعيد الأخبار الرياضية، أشارت النشرة لخبر عودة مصطفى فتحي وكريم بامبو لاعبي الزمالك للتدريبات بعد التأكد من تعافيهما بعد إصابتهما بفيروس كورونا.

وأكد الدكتور محمد أسامة، رئيس الجهاز الطبى للزمالك، تماثل الثنائى فتحى وبامبو للشفاء من فيروس كورونا بعد ظهور نتيجة المسحة الثالثة التي خضع لها اللاعبان، وشدد الطبيب على أن اللاعبين خضعا لفحوصات طبية وأشعة على الصدر والقلب واطمأن الجهاز الطبى على تماثلهما للشفاء بصورة نهائية.

واختتمت النشرة بأخبار الطقس حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد، طقس مائل للحرارة رطب نهارا، لطيف ليلا على القاهرة والوجه البحري، فيما يشهد الصعيد شمالا وجنوبا، طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا، القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 24 درجات، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 25 درجات، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 29 درجة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة