التليفزيون هذا المساء.. الصحة: إشغال محافظة القاهرة لأجهزة التنفس قلت من 97% لـ20% خلال أسبوع.. وزيرة الصناعة: نساعد أصحاب المشروعات الصغيرة فى تسويق منتجاتهم.. لجنة مكافحة كورونا: تخطينا مرحلة ذروة الفيروس

الأحد، 19 يوليو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الصحة: إشغال محافظة القاهرة لأجهزة التنفس قلت من 97% لـ20% خلال أسبوع.. وزيرة الصناعة: نساعد أصحاب المشروعات الصغيرة فى تسويق منتجاتهم.. لجنة مكافحة كورونا: تخطينا مرحلة ذروة الفيروس التليفزيون هذا المساء - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون، مساء أمس السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

وزيرة الصحة: إشغال محافظة القاهرة لأجهزة التنفس قلت من 97% لـ20% خلال أسبوع

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن النظام الصحي المصري قدر على استيعاب الحالات والإصابات جراء فيروس كورونا، موضحة أن فتح 320 مستشفى فى أخر شهر رمضان استطاعت استيعاب الزيادة الجديدة من حالات الإصابة، كما وفرنا 2 مليون جرعة للعلاج المنزلي.

وأضافت هالة زايد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أن أصعب فترة مرت على العالم كانت الموجة الأولى من كورونا لأنه لم تكن هناك استعدادت، ولا نستطيع معرفة الموجة الثانية ولن أتكلم عنها وسنعمل على مواجهة الفيروس حتى ظهور الفاكسين.

وأكملت وزيرة الصحة، العالم كله أخذ دروساً والجميع بدأ يفتح مع الحرص الشديد، كما أن الفتح بدون حرص سيجعل هناك تزايد في الإصابات، والشعب المصري لديه حرص شديد، ورأيت ذلك من خلال التقارير التى تعرض عليَّ ليس لها سابقة خبرة ولا أحد يعرف إذا كانت الذورة قد مرت أم لا.

وتابعت وزيرة الصحة، أن حدة الفيروس قلت بشكل كبير، والمصابين في محافظة القاهرة نسبة إشغال أجهزة التنفس قلت من 97% لـ20% خلال أسبوع.

وزيرة الصناعة: نساعد أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى تسويق منتجاتهم

وقالت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن هناك نهضة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أن أكثر شئ يقلق بالنسبة للشخص الذي يعمل بشكل غير رسمي، هو أن يقوم بدفع الضرائب، مشددة على ضرورة أن تكون الحكومة مشرفة على تلك الأعمال، إلا أن الضريبة المفروضة على تلك الأعمال تتوقف على حجم وشكل العمل.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير" الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن القانون الجديد منح الأعمال والأنشطة غير الرسمية فرصة ووقتا لتوفيق الأوضاع، مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اقترح فتح مجمعات لأصحاب المشروعات الصغيرة، وتم الانتهاء من مجمعين، والمجمع الأول مساحته 144 مترا، وإيجاره الشهري للمكان كله لا يصل إلى 400 ألف جنيه، وهو مكان مجهز ويقوم صاحب الأعمال بوضع الماكينات فيه.

وأوضح أنه يمكن لصاحب العمل الاستفادة من المبادرات التي أعلنها البنك المركزي لشراء الماكينات والمعدات الخاصة بالعمل، بالإضافة إلى أن القانون يسر بعض الضمانات حتى تتمكن الجهات التمويلية من منح أصحاب الأعمال دون قلق، مشددة على أن القانون تم العمل على اللائحة التنفيذية الخاصة به، ونجاح أي قانون في اللائحة الخاصة به، ومن المفترض أن يتم الانتهاء منها خلال 3 أشهر فقط بدلا من 6 أشهر لعرضها على مجلس النواب.

وقالت الوزيرة، إن القانون سيضمن تعامل أصحاب الأعمال أو الأنشطة مع وزارة التعليم العالي والتنمية المحلية وعدد من الجهات ومنظمات المجتمع المدني، مؤكدة أن كل صاحب مشروع مستهدف من ذلك القانون، وسيتم تسويق تم الأعمال من خلال إقامة المعارض داخل وخارج مصر، بالإضافة إلى التسويق الإلكتروني من خلال منصات إلكترونية متخصصة وفتح أسواق داخلية أو خارجية.

وأكدت الوزيرة، أن القانون لن يترك من يرفض المثول للعمل داخل منظومة الدولة، حيث سيتم توقيع مخالفات وغرامات عليه، بالإضافة إلى حرمانه من المزايا التي وفرتها له الدولة.

لجنة مكافحة كورونا: تخطينا مرحلة ذروة الفيروس.. وحدوث موجة ثانية قيد الدراسة

وقالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن مصر تخطت مرحلة الذورة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، قائلة: "نتمني إلا تحدث موجة ثانية، لا نعرف إذا كان ستحدث موجة ثانية أو لا والموضوع تحت الدراسة والمتابعة".

وأضافت العسال، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج اليوم، تقديم سارة حازم، والمذاع عبر فضائية دي إم سي: الأمور على ما يرام، كما أن المعدلات مقبولة للغاية، وتخطينا مرحلة الذورة، مشيرة إلى أن هناك الكثير من مستشفيات العزل الصحي بدأت في الإغلاق والعودة للعمل بشكل طبييعي.

وأكملت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن حالات فيروس كورونا حالياً معظمها بسيطة ومتوسطة، كما أن هناك أكثر من عامل لانخفاض معدلات الإصابات ولكن الموضوع قيد الدراسة، مناشدة المواطنين بالاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

"التنمية المحلية": رخصة السايس لمدة عام.. وفسخ العقد معه حال الخلل بأى شرط

وقال الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إنه فى كل محافظة سيتم تشكيل لجنة لتحديد أماكن السيارات بما لا يعيق حركة المرور، ويليها طرح الأماكن المحددة إلى تقديم شركات أو أفراد للحصول على كراسات الشروط، والذى يرسى عليه سيقوم بإدارة لتشغيل هذه الساحات لانتظار السيارات، ولابد من التزام السايس بضوابط وعند الإخلال بها سيتم فسخ العقد مباشرة.

وتابع، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج مانشيت تقديم الإعلامية رانيا هاشم عبر قناة إكسترا نيوز، إنه يتم تحديد المبلغ على حسب طبيعة المكان الذى سيتم تخصيصه لسائقى المركبات، والرخصة تمنح للأشخاص الذين سيقومون بإدارة المكان، مضيفا أن المبلغ ستحدده المحافظة أو الحى، ولا يتجاوز السايس القيمة المحددة، لافتا إلى أن شروط السايس أن يكون السن لا يقل عن 21 سنة، وأدى الخدمة العسكرية، وألا يكون حكم عليه بعقوبة مخلة بالشرف، والحصول على شهادة صحية تفيد خلوه من تعاطى المخدرات، ويجيد القراءة والكتابة.

وأوضح أن الرخصة تسرى لمدة عام ويجوز تجديدها، والمرخص سيتم تجديد الرخصة قبل انتهائها بشهر، وستكون هناك رقابة من المحافظة أو رئيس الحى بالمنطقة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة