الصحافة العربية.. الكويت ترفع أكفها بالدعاء لـ"والد الجميع".. قرارات لشورى السعودية لكبح البطالة.. 1.5% من سكان عمان مصابون بكورونا.. الإمارات والعالم العربى على بعد ساعات من لحظة تاريخية

الأحد، 19 يوليو 2020 03:05 م
الصحافة العربية.. الكويت ترفع أكفها بالدعاء لـ"والد الجميع".. قرارات لشورى السعودية لكبح البطالة.. 1.5% من سكان عمان مصابون بكورونا.. الإمارات والعالم العربى على بعد ساعات من لحظة تاريخية الصحافة العربية
كتبت: إيمان حنا - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد، قضايا عديدة تنوعت بين المحلى والعالمى والإقليمى ..

 

 

صحف الكويت

 

تصدرت أنباء الحالة الصحية لأمير الكويت الصحف المحلية في الدولة ، فكتبت القبس في صدر الصفحة الأولى مانشيت بعنوان" الكويت ترفع أكفها بالدعاء لوالد الجميع"، وكان وزیر شؤون الدیوان الأمیرى الكويتى الشیخ علي جراح الصباح، بأن أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد أجرى عملیة جراحیة صباح الیوم تكللت بالتوفیق والنجاح، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الكويت.

340
 

ومن جهة خرى سلطت "الراى" الضوء على إقامات الوافدين حيث كشف مدير الإدارة العامة لشؤون الإقامة بالكويت العميد الدكتور حمد رشيد الطوالة،  سقوط إقامات 40 ألف وافد بالكويت ، مشيرا إلى أنه بعد انتهاء مهلة المغادرة للمخالفين بالدولة بقي135.314 مخالفاً ومخالفة، منهم 104.782 مخالفاً لقانون الإقامة، و30.532 مخالفاً للتأشيرة، حيث دخلوا بتأشيرات زيارة أو عمل ولم يخرجوا أو يحصلوا على إقامات.وفق الراى الكويتية.

فعلى الرغم من كل التسهيلات التي قدمتها وزارة الداخلية للمخالفين في البلاد، ومنحها مهلة للمغادرة بأمان، وعلى نفقتها ومن دون أي غرامات، إلا أنه لم يستفد من المهلة - حسب أرقام أجهزة الوزارة - سوى 16.2 في المئة من مجموع المخالفين، بعدما تقدم للمغادرة 26.224 مخالفاً ومخالفة، غادر منهم 26.029 وبقي 195 على قائمة الانتظار، من أصل 161538 مخالفاً مسجلاً على سجلات الوزارة.

 

صحف السعودية

 

واهتم تصحيفة "الرياض" بقرارات مجلس الشورى حيث جاءت أحدث قرارات مجلس الشورى على آخر تقرير لوزارة الخدمة المدنية "سابقا" وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية - حالياً - لصالح معالجة الاختلالات الناجمة عن تعدد سلالم الرواتب الوظيفية في الدولة على ضوء نتائج الدراسة التي سبق أن كلفت بها الوزارة بأمر سامٍ قبل ست سنوات، المتعلق بتوحيد سلالم رواتب الموظفين في جميع الوزارات والهيئات العامة والصناديق.

الرياض
الرياض

 

 ودعت إلى التأكيد على الجهات الحكومية بتوضيح معايير التوظيف بما في ذلك الاختبارات التحريرية والمقابلة الشخصية وإعلان النتائج بالأسماء والدرجات ومتابعة الوزارة لذلك، تحقيقاً لمبدأ الجدارة في التوظيف، كما حثتها على تقييم تجربتها بشأن اللامركزية في التوظيف.

ومراجعة هيكلة الوزارة التنظيمي بما يتوافق مع المهام الفعلية التي تقوم بها بالتعاون الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى تكوين لجنة لوضع آليات لتمكين الكفاءات السعودية من شغل الوظائف والمناصب القيادية في الهيئات والمنظمات الدولية التي تسهم المملكة في ميزانيتها وتمويل نفقاتها.

صحف عمان

1.5% من سكان عمان مصابون بكورونا و6% خضعوا للفحص

وفى سلطنة عمان، ركزت صحيفة عمان فى مانسيت عددها اليوم، الأحد، على جائحة كورونا، وكتبت تحت عنوان "1.5% من سكان السلطنة مصابون و 6% خضعوا للفحص"، ارتفعت ضحايا مرض فيروس كورونا «كوفيد-19» إلى 308 ضحايا، بعد تسجيل 10 وفيات جديدة جراء الإصابة بالفيروس، كما تم تسجيل 1311 حالة عدوى جديدة، وفي السياق نفسه، بلغت عدد الفحوصات التي أجريت خلال الـ24 ساعة الماضية 3976 فحصا، وقد وصل إجمالي الفحوصات 266845 فحصًا، كما تم تسجيل 1322 حالة تعاف جديدة، مما رفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 42772 حالة.، وبلغت نسبة الوفيات 0.47%.

 

عمان
عمان

 

 

صحف البحرين

البحرين تطلق «بوابة للعاطلين» تؤمن وظائف خلال فترة قصيرة

كشف الرئيس التنفيذي ل‍هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالبحرين، محمد علي القائد أن الهيئة تستعد لإطلاق «بوابة الباحث عن العمل» نهاية العام، واصفًا أن البوابة مشروع متطور جدًا يساعد الباحث عن العمل فى الحصول على وظيفة وراتب مناسب فى فترة قصيرة.وأكد الرئيس التنفيذى أن هناك العديد من الجهات الحكومية حريصة على التعاون مع الهيئة، وتعمل بصورة دائمة على مراجعة خدماتها، وبحث سُبل وإمكانية تحويلها إلكترونيا، بما يسهم في تقليص وجود عملائها في مراكز تقديم الخدمات.

وأشار القائد إلى أن الهيئة عملت مع جميع المؤسسات والجهات الحكومية خلال هذا الفترة على تحقيق التحول الرقمي لخدماتها، موضحًا أن إصدار بطاقة الهوية، والمحاكم تحولاً بشكل كامل إلى الصيغة الإلكترونية.

 

الايام
الايام

صحف الإمارات

 

مازالت صحف الإمارات تلقى الضوء على مسبار الأمل فأشارت صحيفة الإمارات اليوم إلى أن ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق «مسبار الأمل» فى رحلته إلى المريخ، وفقاً لما أعلنته، في وقت سابق، وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، حيث تقرر أن يكون إطلاق مهمة الإمارات للمريخ فى 20 يوليو 2020 الجاري في تمام الساعة 1:58 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات، علماً أن هذا الموعد يمكن أن يتغير تبعاً لتطورات الأحوال الجوية فى جزيرة تانيغاشيما مركز إطلاق الصاروخ الذى يحمل مسبار الأمل فى اليابان.

الامارات اليوم
الامارات اليوم

 

أعلنت الإمارات، في يوليو 2014، عن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، وتطوير أول مسبار عربى لاستكشاف الكوكب الأحمر.

يقدم «مسبار الأمل» أول دراسة شاملة عن مناخ كوكب المريخ، وطبقات غلافه الجوى المختلفةيصل «المسبار» إلى الكوكب الأحمر عام 2021، في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية واحدة.

تقوم وكالة الإمارات للفضاء بالتمويل والإشراف على الإجراءات والتفاصيل اللازمة للتنفيذ، وخلال الأعوام الستة الماضية، عمل فريق من المهندسين والباحثين الإماراتيين على تطوير «المسبار».

كان من المقرر أن ينطلق المسبار من جزيرة تانيغاشيما اليابانية النائية، في 15 يوليو الجاري، إلا أن اضطراب وعدم استقرار الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما، مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل «مسبار الأمل»، أدى إلى تأجيل موعد الإطلاق مرتين، حتى تم اعتماد تاريخ 20 يوليو كموعد أخير يمكن أن يتغير تبعاً لتطورات الأحوال الجوية.

 

صحف العراق

الصحَّة العراقية: تخفيف القيود سيقابله تشديد الإجراءات الوقائيَّة

أكدتْ وزارة الصحة العراقية أنها والجهات الساندة لها ستفرض إجراءات وقائية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا بالتزامن مع رفع القيود وعودة الحياة الطبيعية بشكل تدريجي في عموم مناطق البلاد، موضحة ان اللجنة الوطنية العليا للصحة والسلامة شددت على اتباع التعليمات الوقائية كأساس في تخفيف القيود.. وتبدأ اليوم بالعراق وفقا لقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اعادة فتح المولات التجارية، وتعديل ساعات الحظر الجزئي ليكون من الساعة التاسعة مساءً الى الساعة الخامسة صباحاً، مع شمول أيام (الخميس والجمعة والسبت) بالحظر التام الكلي.

الصباح
الصباح

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة