أكرم القصاص - علا الشافعي

جلطة دماغية تمنح إيطاليا لكنة أجنبية جديدة فى حالة نادرة.. اعرف التفاصيل

الأحد، 19 يوليو 2020 07:00 م
جلطة دماغية تمنح إيطاليا لكنة أجنبية جديدة فى حالة نادرة.. اعرف التفاصيل صورة تعبيرية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حالة تعد الأولى من نوعها فى إيطاليا، استيقظ رجل من غيبوبة بعد إصابته بجلطة دماغية، متحدثا بلكنة سلافية، وكان الإيطالى البالغ من العمر 50 عاما، أصيب بسكتة دماغية قبل 3 أعوام، دخل على إثرها فى غيبوبة طوال هذه المدة، ليستيقظ بعدها فى مستشفى البابا جيوفانى الـ23 Papa Giovanni XXIII بمدينة بيرجامو شمال البلاد، متحدثا بلكنة أجنبية ملحوظة أكد معظم أفراد الأسرة والأطباء أنها سلافية.

ورغم عدم زيارة المريض، الذى شفى تماما أى زوارمن أى دولة تتحدث بلغة سلافية وعدم وجود أصدقاء أو صلات بأشخاص يعيشون فى هذه الأماكن، فإنه استيقظ بهذه الحالة، مسببا دهشة واستفسارات طبية كثيرة، حسب ما نقلته "العين الإخبارية" عن موقع " today" الإيطالى.

133-200432-patient-stroke-speaks-slavic-accent-italy_700x400

وفى حين أن "متلازمة اللكنة الأجنبية" المصاب بها المريض تعود إلى حقيقة طبية مفادها أن المنطقة القشرية الواقعة فى الفص الأمامى الأيسر فى الدماغ، هى المنطقة الحاسمة فى إنتاج اللغة، إلا أن المريض أصيب بسكتة دماغية فى الجزء الأيمن.

وتحولت حالة المريض الإيطالى إلى موضوع دراسة لمدة 3 أعوام من خلال تحليل مطول ومعقد للغاية من قبل أطباء المستشفى، حيث يعالج المريض فى قسم علم النفس العام بجامعة بادوفا.

من جهتها، علقت لوريلا ألجيرى، طبية الأمراض العصبية  فى مستشفى البابا جيوفانى على الحالة النادرة للمريض الإيطالى، قائلة: "أولا وقبل كل شىء، اتضح أن اللهجة هى جانب منفصل عن المهارات اللغوية الأخرى".

133-200433-patient-stroke-speaks-slavic-accent-italy-2

وأضافت: "أظهرنا أن متلازمة اللكنة الأجنبية يمكن أن تتولد نتيجة إصابة صامتة للمخيخ، ولفهم شذوذ حالة المريض أجرينا الفحوصات التى أظهرت وجود انخفاض فى التمثيل الغذائى للخلايا العصبية وتدفق الدم فى المخيخ الأيسر (غير المتضرر)، قد يكون ناتجا عن طفرة جينية نادرة جدا"، وتابعت: "لتبسيط الأمر، دعونا نقول إن العضو المسئول عن تنسيق الحركات، بما فى ذلك حركات الفم ليتمكن من الكلام، لم يعمل بكامل طاقته".

ومن الجوانب المثيرة للدهشة التى تخص حالة المريض، أنه رغم سلامة وظائف الدماغ الأخرى، بما فى ذلك جميع الجوانب المتبقية للغة واستمراره فى التحدث بلغته الأم الإيطالية، فإن الاختلاف بينه وبين المرضى المتشابهين لحالته يكمن فى تحدثه باللكنة السلافية.

133-200433-patient-stroke-speaks-slavic-accent-italy-3

وبفحص المستندات الطبية منذ عام 1800 إلى يومنا هذا حول هذا الموضوع، وجد أنه من بين 115 حالة، هناك 112 مريضا مصابا بتلف فى فص الدماغ الأيسر ظهرت لديهم "متلازمة اللكنة الأجنبية" عند الاستفاقة من الغيبوبة، مقابل 3 أشخاص فقط ممن أصيبوا فى فص الدماغ الأيمن، ويعد هذا المريض واحدا من بين الحالات الـ3 النادرة للغاية كما أنها الحالة الأولى فى إيطاليا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة