أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على برنامج عمل مجلس الأمن لشهر يوليو

الخميس، 02 يوليو 2020 05:57 م
تعرف على برنامج عمل مجلس الأمن لشهر يوليو مجلس الامن - ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولت ألمانيا رئاسة مجلس الأمن الدول خلال يوليو، وشدد السفير كريستوف هيوسين على أن اتباع نهج شامل للسلام والأمن والدفاع عن النظام الدولي القائم على القواعد سيكون بمثابة مواضيع توجيهية لرئاسة ألمانيا هذا الشهر.

ومع تنفيذ التدابير الاستثنائية والمؤقتة استجابة لوباء كوفيد-19 الذي لا يزال قائماً، يتم سرد الاجتماعات بتقنيه الفيديو وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يواصل مجلس الأمن عمله عن بعد إلى حد كبير، يبدو أن ألمانيا حريصة على عقد بعض الاجتماعات في قاعة المجلس ، إذا سمحت الظروف بذلك، ومن المقرر إجراء خمس مناقشات مفتوحة في يوليو. خلال هذه الفترة من الاجتماعات

من المقرر عقد نقاش مفتوح رفيع المستوى اليوم حول "صون السلام والأمن الدوليين: آثار كوفيد – 19 “ ومن المتوقع أن يطلع الأمين العام أنطونيو جوتيريش ورئيس اللجنة الدولية بيتر ماورير على الاحاطة وسيترأس الاجتماع وزير الخارجية الألماني هيكو ماس. وفي وقت سابق، اعتمد المجلس قرارا بشأن كوفيد-19 يؤيد دعوة الأمين العام إلى وقف عالمي لإطلاق النار ، بعد ثلاثة أشهر من المفاوضات.

كما تخطط ألمانيا لإجراء نقاش مفتوح رفيع المستوى حول "عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام: عمليات السلام وحقوق الإنسان". المفوضان الساميان لحقوق الإنسان ميشيل باتشيليت ، الممثلة الخاصة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ديفيد شيرير، وسينجا ديماس كيتينج، رئيسة مجموعة لوتوس ، هما الموجزان المتوقعان. وستترأس الاجتماع أنيجريت كرامب كارينباور، وزيرة الدفاع الاتحادية الألمانية.

ستُجرى مناقشة مفتوحة على المستوى الوزاري حول "صون السلام والأمن الدوليين: المناخ والأمن". بدأ أعضاء المجلس مناقشات حول منتج الأمن المناخي الذي يمكن التصويت عليه هذا الشهر.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن مناقشته السنوية المفتوحة بشأن العنف الجنسي المرتبط بالنزاع على المستوى الوزاري، مع التركيز على المساءلة وتنفيذ نهج يركز على الناجين، ومن المتوقع أن تقدم الممثلة الخاصة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع ، براميلا باتن ، إحاطة. يمكن أن يشارك ممثل واحد أو أكثر من ممثلي المجتمع المدني.

ومن بين قضايا الشرق الأوسط في البرنامج هذا الشهر النقاش المفتوح حول "الوضع في الشرق الأوسط ، بما في ذلك قضية فلسطين". المنسق الخاص نيكولاي ملادينوف .

يُتوقع قيام مراكز التدريب المهني المفتوحة والمغلقة بشأن الأوضاع السياسية والإنسانية في سوريا - بالإضافة إلى التعاون المهني المؤقت المغلق بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية والمبعوثين هم جير بيدرسن (بشأن القضايا السياسية) ، ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك (بشأن القضايا الإنسانية) ، والممثل السامي لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو (بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية) ويمكن أن تتضمن الاجتماعات حول الأوضاع السياسية والإنسانية في سوريا مشاركة ملخص من المجتمع المدني أيضًا.

ومن المتوقع أيضا أن يصوت المجلس على مشروع قرار يجيز آلية تسليم المساعدات عبر الحدود في سوريا، قبل انتهاء صلاحيتها في 10 يوليو، من المتوقع أن يجدد المجلس تفويض بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاقية الحديدة (UNMHA)، التي تنتهي في 15 يوليو. قد يقوم المبعوث الخاص مارتن جريفيث بتقديم إحاطة شهرية عن اليمن في جلسة مفتوحة أمام مركز التدريب المهني ، والتي من المحتمل أن تتبعها جلسة مغلقة أمام مركز التدريب المهني. ومن المتوقع أن يطلع وكيل الأمين العام لوكوك على الوضع الإنساني ، وقد يشارك الجنرال أبهيجيت غوها، رئيس البعثة ، في الجلسة المغلقة. يجوز لممثل المجتمع المدني أيضا إحاطة.

تشمل القضايا الإفريقية المدرجة حاليًا في برنامج العمل هذا الشهر ليبيا وغرب إفريقيا والساحل وجمهورية إفريقيا الوسطى. من المتوقع أن يعقد مجلس الأمن جلسه مفتوح وأخرى مغلقة ، حول ليبيا. الممثلون الخاصون بالإنابة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL)، ستيفاني ويليامز ، ورئيسة لجنة الجزاءات الليبية لعام 1970 ، نائب الممثل الدائم يورجن شولز (ألمانيا) ، هم الموجزون المتوقعون.

وسيقدم محمد بن شمباس، الممثل الخاص ورئيس مكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا ومنطقة الساحل ، إحاطة لأعضاء المجلس في مركز مفتوح للتجارة لتقديم تقرير الأمين العام نصف السنوي عن غرب أفريقيا ومنطقة الساحل. كما يتوقع أن يشارك ممثل عن المجتمع المدني. من المتوقع أن يتبعها جلسه مغلقة.

في هذا الشهر، من المتوقع أن يجدد المجلس نظام جزاءات جمهورية أفريقيا الوسطى 2127 (CAR) وتفويض فريق الخبراء الذي يدعم لجنة الجزاءات 2127 جمهورية أفريقيا الوسطى.

قبرص هي القضية الأوروبية الوحيدة في البرنامج هذا الشهر. ومن المتوقع أن يجدد المجلس تفويض قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص قبل انتهاء 31 يوليو. ومن المقرر أن تقدم الممثلة الخاصة ورئيسة البعثة إليزابيث سبهار إحاطة عن آخر تقرير لقوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص والتطورات الأخيرة في مركز التجارة العالمي المغلق. وقد تشارك أيضا في الاجتماع قائد قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص شيريل بيرس.

ومن المقرر أن تقوم الممثلة الخاصة ورئيس مركز الأمم المتحدة الإقليمي للدبلوماسية الوقائية لمنطقة آسيا الوسطى (UNICCCA) ، ناتاليا جيرمان، بإحاطة المجلس في مركز تدريب مهني مغلق حول أنشطة المركز.

يخطط أعضاء مجلس الأمن لعقد اجتماع مفتوح لمركز التدريب المهني ، تتبعه جلسة مغلقة لمنتدى التعاون التقني بشأن كولومبيا. وسيطلع الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا كارلوس رويز ماسيو على التطورات الأخيرة وتقرير الأمين العام عن البعثة لمدة 90 يومًا، والذي نشر في 26 يونيو. ومن المتوقع أيضا أن يطلع ملخص المجتمع المدني أعضاء المجلس.

يتفاوض أعضاء المجلس في الوقت الحالي حول مشروع قرار بشأن الشباب والسلام والأمن ، في متابعة افتتاح مركز التجارة العالمي في 27 أبريل حول هذه القضية.

وقد يواصل أعضاء المجلس أيضا المناقشات بشأن مشروع قرار يمدد حظر الأسلحة المفروض على إيران، كما يُتوقع عقد اجتماعات هذا الشهر بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية وأفغانستان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة