أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة السجون تزداد سوءا فى أمريكا اللاتينية بسبب كورونا.. الاكتظاط ونقص المياه ومواد التنظيف أسباب تعزز العدوى..40 سجينا ضحايا الوباء فى بوليفيا و66 فى البرازيل..خبراء: زيادة اجراء الاختبارات الحل الوحيد

الإثنين، 20 يوليو 2020 05:00 ص
أزمة السجون تزداد سوءا فى أمريكا اللاتينية بسبب كورونا.. الاكتظاط ونقص المياه ومواد التنظيف أسباب تعزز العدوى..40 سجينا ضحايا الوباء فى بوليفيا و66 فى البرازيل..خبراء: زيادة اجراء الاختبارات الحل الوحيد سجون امريكا اللاتينية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار انتشار فيروس كورونا فى أمريكا اللاتينية الرعب خاصة فى ظل الفوضى وحالة عدم السيرة على السجون ، فتكدس الزنازانات الصغيرة للنزلاء يجعل أمر السيطرة صعبا على السجناء وتحقيق التباعد الاجتماعى داخل السجون أصبح مستحيلا.

وفى بوليفيا، أكدت السلطات الوطنية أن حوالى 40 سجينا لقوا حتفهم و159 مصابا بكورونا،فى سجن يضم أكثر من 18 ألف شخص، وقال نائب وكالة أمن المواطن ويلسون سانتاماريا "لدينا 159 سجينا ثبتت إصابتهم الإيجابية و118 مشتبه فى إصابتهم و74 شخصا خرجوا من السجن، و17 شخصا دخلوا المستشفى فى حالة حرجة، و40 متوفى فى جميع السجون البوليفية، وفقا لصحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

وقال سانتاماريا إنه بالنظر إلى وجود المرض في السجون البوليفية ، فقد أمرت الدوائر الصحية في المديرية بإرسال اللوازم الطبية للتعرف على المزيد من السجناء الذين يعانون من الأعراض أو الذين يعانون من  كورونا.

وأكدت السلطات أنه يتم تعقيم مراكز السجون يومياً وتم إنشاء أماكن محددة في كل منها لعزل الحالات المشتبه فيها والإيجابية للمرض، وتعمل مراكز السجون بما يفوق طاقتها بسبب المشاكل المتوطنة مثل التأخير في العدالة ، حيث ينتظر حوالي 80٪ من السجناء صدور الأحكام.

وأشارت الصحيفة إلى أنه انتشرت العديد من الاحتجاجات فى الاسابيع الأخيرة للمطالبة بالاهتمام وإجراءات الأمن البيولوجى، وقد أدركت السلطات الوطنية الأسبوع الماضي أن المرض كان موجودًا بالفعل في جميع مراكز السجون تقريبًا في البلاد ، بينما حذرت من أن بوليفيا لديها أحد أسوأ أنظمة السجون في العالم بسبب الاكتظاظ.

يعكس أحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة 1.807 حالة وفاة و 41.187 إصابة بكورونا ،  منذ ظهور الحالات الأولى في البلاد في مارس ، والتي بلغ عدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة.

ويواصل فيروس كورونا الانتشار فى السجون البرازيلية، حيث تسبب الوباء بفى 66 حالة وفاة و7220 إصابة بعدوى كورونا بين السجناء فى ثانى أكثر الدول تأثرا بالوباء فى العالم، فى حين لا يزال اقاربهم لا يعرفون بوفاتهم وإصابتهم بسبب حظر الزيارات.

ووفقًا لإحصاءات المجلس الوطنى للعدالة (CNJ)، وارتفع عدد الوفيات بين السجناء فى جميع أنحاء البرازيل بنسبة 288% فى الشهرين الماضيين، من 17 حالة وفاة فى أوائل مايو إلى 49 فى أوائل يونيو و66 فى وقت مبكر يوليو، بينما قفزت العدوى 2.237% فى نفس الفترة (من 309 إلى 1736 وإلى 7220).

وذلك على الرغم من أن الحالة الأولى فى السجن سجلت فى 8 أبريل، بعد شهر ونصف تقريبًا من وصول المرض إلى البلاد، وبهذه السرعة التى يتطور فيها الوباء فى السجون البرازيلية المكتظة لا يتم إنقاذ حتى الحراس، وهم يمثلون 60 حالة وفاة و4772 حالة إصابة مؤكدة، وهو ما يثير القلق البالغ حول إمكانية نقل العدوى من وإلى السجن.

وأشارت صحيفة "كوبى" الإسبانية إلى أنه وفقا لدراسة برازيلية فإن 7 أسر من أصل 10 ليس لديهم أى معلومات أو اتصال بأقاربهم فى السجون البرازيلية منذ أن تم حظر الزيارات بسبب أزمة كورونا.

وأوضحت الصحيفة أن عدوى كورونا تنتقل سريعا فى البرازيل، مع أكثر من 75 الف حالة وفاة ونحو 2 مليون إصابة، مشيرة إلى أنه يمكن أن يكون عدد المصابين أعلى بكثير لأن 2.18% فقط من نزلاء السجون قد خضعوا لاختبارات تشخيصية، حسب إدارة السجون الوطنية (ديبين) التابعة لوزارة العدل.

ويُعد نظام السجون أحد أكبر مخاوف السلطات الصحية بسبب سهولة انتقال الفيروس فى الأماكن المغلقة والحشود، وخاصة بسبب ظروف الإدانة العالمية للاكتظاظ الشديد فى السجون ومراكز الشرطة فى البرازيل.

وأوضحت الصحيفة أن البرازيل قامت بإلافراج عن نحو 35 ألف سجين من السجون البرازيلية فى الفترة بين مارس ومايو ومنحهم القضاة الإقامة الجبرية، لكن أولئك الذين تمكنوا من العودة إلى ديارهم، خاصة أولئك من الفئات المعرضة للخطر مثل كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض، لا يمثلون سوى 4.7% من 748.009 سجين في البرازيل، البلد الذى يوجد فيه رابع أكبر عدد من السجناء فى العالم.

وتعتبر الاكتظاظ أكثر المشاكل التى تواجه السجون فى المنطقة، وقالت مجموعة دراسات من منظمة CEDD التشيلية إن أزمة السجون تزداد سوءا فى العالم وخاصة فى أمريكا اللاتينية، وتظهر الدراسة أن الوباء قد فاقم ازمة السجون فى المنطقة، وإن أصعب وضع فى بيرو، حيث يبلغ عدد السجناء 97.500 سجين أى زيادة بنسبة 240%، تليها بوليفيا بنسبة اكتظاظ تبلغ 189٪، وفنزويلابنسبة 153 % ، تليها كولومبيا ، بنسبة 145 % ومع ذلك ، تغير هذا الرقم في كولومبيا في الأشهر الأربعة الماضية ، منذ أن تم الإفراج عن 14487 محتجزًا ، ويبلغ عدد السجناء اليوم 108333 ، بسبب اكتظاظ 33٪، وفقا لصحيفة "التيمبو" التشيلية

وبعد كولومبيا ، الإكوادور (133٪) ، وكوستاريكا (129٪) والأرجنتين (122٪). في البلدان الثلاثة التي لا يوجد فيها اكتظاظ ، يكون الاحتلال على النحو التالي: تشيلي (100٪) ، أوروجواي (99٪) والمكسيك (90٪).

وطالبت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، ميشيل باشيليه ، طلبت اتخاذ تدابير للحد من الاكتظاظ في السجون ، بالنظر إلى شدة الفيروس في هذه المراكز ، مضيفة أنها ترى ضرورية عمل الكثير من الجهود.

وفي الأرجنتين ، على سبيل المثال ، يشير التقرير إلى خروج 320 شخصًا من السجون ، و 800 شخص من المقاطعة، وفي بوليفيا ، صدر عفو للسجناء لنحو 320 شخصاً.

وفى كوستاريكا ، حتى مايو ، غادر 106 أشخاص يعانون من فيروس كورونا أو من السجينات الحاملات، و وفي إكوادور ، تم تسريع فقط عمليات الإفراج الموجودة بالفعل في القانون ، والتي تم الإفراج عن 653 شخصًا من أجلها.

وطالب العديد من الخبراء، بتوسيع اختبارات الكشف عن كورونا فى مراكز السجون التى لديها بالفعل حالات ايجابية، وقالت الخبيرة كورين ديريك: "اعتقد أنه من المهم إجراء المزيد من الفحوصات والاختبارات لأنه من المهم الكشف المبكر عن الاصابات وذلك من اجل اتخاذ تدابير سريعة تقلل من المخاطر".

وأضافت دريريك  أن هذه القضية يجب أن تكون ذات أولوية ، لأن الزيادة الكبيرة والسريعة في الحالات في بعض السجون ستضع النظام الصحي الذي يحاول البقاء في وضع أكثر خطورة كما أن مواجهة الوباء ستصبح أمرا مستحيلا".

وأشارت الخبيرة إلى أن "نظام السجون مختلف عن الخارج، فالمساحات صغيرة للغاية وهناك فرص كبيرة لانتشار الفيروس بسرعة كبيرة، ولذلك فمن الضرورى إجراء اختبارات بين المعتقلين والعاملين الذين هم يتحركون الى الخارح ومن الممكن أن ينقلوا العدوى الموجودة بداخل السجون إلى أسرهم وعائلاتهم".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة