أوكسفورد تطمئن العالم حول لقاح كورونا.. الجامعة البريطانية: الجرعة الثانية من اللقاح أظهرت رد فعل مناعى للمشاركين وظهور أجسام مضادة لهم.. وبرويس جونسون: نتائج لقاح الفيروس إيجابية جدا

الإثنين، 20 يوليو 2020 10:00 م
أوكسفورد تطمئن العالم حول لقاح كورونا.. الجامعة البريطانية: الجرعة الثانية من اللقاح أظهرت رد فعل مناعى للمشاركين وظهور أجسام مضادة لهم.. وبرويس جونسون: نتائج لقاح الفيروس إيجابية جدا جامعة أوكسفورد وكورونا
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء البريطاني، إن نتائج لقاح كورونا إيجابية جدا، فبعدما خيبت بريطانيا أمل الملايين بسبب تصريح صادم أدلى به رئيس الوزراء، قلل فيه من احتمال أن يبصر لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد النور بحلول نهاية هذا العام، أصلحت جامعة أكسفورد التي اتجهت إليها الأنظار في الآونة الأخيرة على أمل أن يخرج الفرج منها، الموقف قليلاً وأعلنت أن اللقاح أظهر مستويات سلامة مقبولة.

ووفقا لموقع العربية كشفت جامعة أوكسفورد أن الجرعة الثانية من اللقاح أظهرت رد فعل مناعياً للمشاركين، لافتة إلى ظهور أجسام مضادة للذين تلقوا جرعة ثانية من اللقاح.

وقال الدكتور أدريان هيل، مدير معهد جينر في جامعة أكسفورد، إن الأبحاث شهدت استجابة مناعية جيدة لدى الجميع تقريبا، قائلا: "ما يفعله هذا اللقاح بشكل خاص هو تحريك ذراعي الجهاز المناعي، ويتم إنتاج الأجسام المضادة المحايدة، وهي الجزيئات التي تعد أساسية لمنع العدوى، ويتسبب اللقاح أيضا في حدوث تفاعل في خلايا T في الجسم، مما يساعد على محاربة الفيروس التاجي.

جامعة أوكسفورد

وأشار مدير معهد جينر في جامعة أكسفورد، إلى أن التجارب الأكبر التي تقيم فعالية اللقاح، والتي تشمل حوالي 10000 شخص في المملكة المتحدة وكذلك المشاركين في جنوب إفريقيا والبرازيل لا تزال جارية.

جاء ذلك بعد وقت قليل من تصريح مخيب أدلى به بوريس جونسون الذي تعافى من كورونا قبل أشهر، في زيارة إلى كينت، قائلاً: "أتمنى أن أقول إنني واثق 100% من أننا سنحصل على لقاح لكوفيد 19 هذا العام، لكن الأمر مستبعد، فهناك كما تعلمون حوالي 100 مشروع علمي مختلف في الميدان الآن".

وتابع بوريس جونسون: "لدى المملكة المتحدة بعض العلماء الرائدين في العالم الذين يشاركون في تلك القضية. وهناك برنامج أكسفورد حيث حصلنا بالفعل على 100 مليون جرعة، وما أود قوله اليوم هو أننا نستثمر أيضًا في لقاحين محتملين، أحدهما فرنسي والآخر ألماني، وهناك 90 مليون جرعة سنستثمر فيها"، كما أعرب عن أمله بالتوصل قريبا إلى لقاح فعال، قائلاً: "آمل فعلا ذلك، لكن القول إنني واثق بنسبة 100% من أننا سنحصل على لقاح هذا العام، أو العام المقبل، فهو مبالغة للأسف. لم نصل إلى تلك النقطة بعد"!

121454564564554

ووفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية، أنتج اللقاح الذي تطوره جامعة أكسفورد، بالشراكة مع أسترا زينيكا "استجابة مناعية قوية" وتتعاون كل من "أسترا زينيكا" وعلماء بريطانيون من جامعة "أكسفورد" على تطوير هذا اللقاح الذي وقعت بريطانيا صفقة لتوفير 100 مليون جرعة منه، وفق "الأسوشيتد برس".

وكشف باحثون في جامعة "أكسفورد" البريطانية، أن تجارب المرحلة الأولى، للقاح الذي يعملون على تطويره، قد أثبتت أن عينات الدم المأخوذة من متطوعين، كشفت عن تحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة، بالإضافة إلى ما يعرف بالخلايا التائية، التي توجد بالدم، وتشكل عنصرا ضروريا في الجهاز المناعي للإنسان.

وفي تجربة منفصلة شملت 500 مريض، أظهر لقاح يتم تطويره بدعم من شركة "كانسينو بيولوجيكس" الصينية، نتائج إيجابية وجيدة في مجال إنتاج الأجسام المضادة لدى الغالبية من المتطوعين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة