بلومبرج: رجال أعمال وسياسيون فى روسيا حصلوا على جرعات من لقاح تجريبى لكورونا

الإثنين، 20 يوليو 2020 09:59 ص
بلومبرج: رجال أعمال وسياسيون فى روسيا حصلوا على جرعات من لقاح تجريبى لكورونا  لقاح كوفيد 19
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن العشرات من رجال الأعمال والنخبة السياسية فى روسيا استطاعوا الحصول المبكر على لقاح تجريبى ضد كوفيد 19، بحسب ما قال أشخاص مطلعون على الأمر، حيث تسابق موسكو لتكون من بين أول مطورى لقاح كورونا.

 

 وقال المسئولون إن كبار المسئولين التنفيذيين فى الشركات، ومنها شركة الألومنيوم العملاقة يونايتد روسال، بالإضافة إلى مليارديرات وكبار المسئولين بالحكومة بدأوا الحصول على جرعات تم تطويرها من قبل  معهد جاماليا الحكومى فى موسكو فى وقت مبكر من إبريل الماضى.

 

 وأشارت الوكالة إلى أن لقاح جماليا الذى يتم تمويله من قبل صندوق الاستثمار الروسى الحكومى والمدعوم من الجيش كان قد أنهى الأسبوع الماضى المرحلة الأولى التى شارك فيها أفراد عسكريون روس. ولم ينشر المعهد نتائج الدراسة التى شارك فيها نحو 40 شخصا، لكن بدأ المرحلة الثانية من التجارب بعدد أكبر.

وتقول بلومبرج إنه لم يتسنى الوصول إلى معهد جماليا بالهاتف، ولم يرد المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيكسوف على الرسائل التى تسأل عما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين أو أخرين فى إدرته قد حصلوا على الجرعات.

 

 وكانت روسيا قد سجلت أكثر من 750 ألف حالة إصابة بكورونا، لتصبح رابع أكبر دولة فى العلم من حيث عدد الإصابات،  ويسير برنامج جمليا بوتيرة أسرع من منافسيه فى الغرب من أجل التوصل إلى لقاح.

 

وكان مسئولون روس قد قالوا الأسبوع الماضى أن المرحلة الثالثة من التجارب ستبدأ فى أغسطس المقبل وتشمل آلاف الأشخاص فى روسيا والسعودية والإمارات على أن يتم توزيع اللقاح على المستوى الوطنى بحلول سبتمبر. بينما تستمر المرحلة الثالثة من التجارب لأشهر فى الغرب من أجل فهم أفضل لسلامة وكفاءة اللقاح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة