أكرم القصاص - علا الشافعي

كوشنر لـ"نيوزويك": أتولى مهمة سلام الشرق الأوسط لأن حمايا ترامب طلب منى ذلك

الإثنين، 20 يوليو 2020 11:48 م
كوشنر لـ"نيوزويك": أتولى مهمة سلام الشرق الأوسط لأن حمايا ترامب طلب منى ذلك ترامب وكوشنر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية حوارا مع مستشار الرئيس ترامب وصهره، جاريد كوشنر، وسألته  لماذا يتولى شخص عمره 37 سنة ، بدون خبرة دبلوماسية ، مهمة صنع السلام في الشرق الأوسط، فرد: "لقد طلب مني حماي القيام بذلك".

وتقول المجلة إنه ناهيك عن أن هنري كيسنجر وجيمس بيكر وبيل كلينتون ، من بين آخرين ، فشلوا في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أمر الرئيس دونالد ترامب كوشنر بإنجاز هذه المهمة ، وهذا ما شرع كوشنر في القيام به. تحدث إلى خبراء ومفاوضين من الإدارات السابقة. أحدهم كان آرون ديفيد ميللر ، وهو زميل في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي. عندما أخبره كوشنر بما كان ينوي فعله ، تحدث ميللر بدهشة قائلا: "واو ، أتمنى لو كان والد زوجتي يثق بي مثلما يثق بك ترامب!"

وتقول المجلة إنه عندما يكتب المؤرخون وقت دونالد ترامب المضطرب في البيت الأبيض - وقد يكون ذلك عاجلاً وليس آجلاً - سيظهر شيئًا واحدًا مؤكدًا وهو أن مستشاره الأكثر نفوذاً ،كان جاريد كوشنر. وقد أصبح كوشنر ، البالغ من العمر الآن 39 عامًا ، رئيسًا فعليًا لهيئة الأركان ، مما أثر على توظيف وإقالة كبار مساعدي البيت الأبيض.

كما أنه مهندس مهم لسياسة ترامب الخارجية ، بما في ذلك خريطة الشرق الأوسط وإعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ؛ وأصبح عضوا رئيسيا في فرقة العمل الخاصة بفيروس كورونا ؛ والقوة الرئيسية وراء مبادرات مثل إصلاح العدالة الجنائية ؛ والآن ، وبشكل متزايد ، مستشار حاسم لحملة إعادة الانتخاب المتعثرة.

وأضافت "نيوزويك" أنه ، في الواقع ، أكثر الأقارب الرئاسيين تأثيرًا منذ أن عمل روبرت كينيدي في منصب المدعي العام لأخيه ، الرئيس جون ف.كينيدي.

وقالت المجلة إن كوشنر يختلف عن ترامب كثيرا حيث إنه متحفظ ومنضبط على عكس ترامب المفعم بالحيوية. ويتواصل مع وجهات النظر المختلفة - بما في ذلك الديمقراطيين. وعلى الرغم من أن النقد يأتي في طريقه ، وهو يحبطه هو وأصدقاؤه ، إلا أنه لا يهتم بذلك، في الأماكن العامة أو يبدو أنه يشعر بالأسف على نفسه في خصوصية.

وقال كوشنر لنيوزويك إن دوره كمستشار أول للرئيس - لقبه الرسمي في البيت الأبيض - في رأيه واضح ومباشر: "أنا لاعب مرافق". "يمكنني أن أعطي [ترامب] وجهة نظر بشأن مشكلة معينة ، ويمكنني أن أقدم له بعض التشخيصات والوصفة الطبية."

فيما يتعلق بقضايا مختلفة مثل إصلاح الشرق الأوسط والعدالة الجنائية ، فإن منهجه مشابه: اسأل الخبراء ، وادرس الجهود السابقة ، ثم قم بشيء مختلف. يقول: "الشيء الذي يقودني هو أنني لم أرغب في القيام بما فشل في الماضي". هذه الرغبة في القيام بالأمور بشئ مختلف هي تقنية يشاركها مع ترامب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة