آخر تطورات لقاحات كورونا.. أكسفورد تخطف أنظار العالم.. روسيا تطلقه تجاريا الشهر المقبل.. الصينيون يسابقون الزمن.. مودرنا الأمريكية تعلن نجاح المرحلة الأولى.. وفايزر الألمانية تجرب على 30 ألف شخص

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 04:03 م
آخر تطورات لقاحات كورونا.. أكسفورد تخطف أنظار العالم.. روسيا تطلقه تجاريا الشهر المقبل.. الصينيون يسابقون الزمن.. مودرنا الأمريكية تعلن نجاح المرحلة الأولى.. وفايزر الألمانية تجرب على 30 ألف شخص لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع مطلع كل يوم جديد ينتظر العالم أخبار جيدة تحمل له الأمل عن لقاح لفيروس كورونا، وبالنظر إلى آخر تطورات اللقاحات نجد بالفعل أن هناك بصيص من الأمل، حيث أنتج عددا من الجهات أجسامًا مضادة لمكافحة الفيروسات فى التجارب المبكرة، وفقًا للبيانات الأولية والبيانات المنشورة.

 

ويقدم التقرير التالى تفاصيل آخر تطورات التجارب على اللقاحات بعدد من دول العالم، فبعضها أظهر نتائج جيدة، وبعضها مازال يخطو خطواته الأولى على طريق إثبات الكفاءة والأمان لصد هجمات كورونا.

 

 

لقاح أكسفورد

أعلن علماء فى جامعة "أكسفورد" أن لقاحهم التجريبى لفيروس كورونا أظهر فى تجارب مبكرة، تسريع الاستجابة المناعية الوقائية فى مئات الأشخاص الذين حصلوا عليه، وبدأ باحثون بريطانيون اختبار اللقاح فى أبريل على حوالى ألف شخص، نصفهم حصل على اللقاح التجريبى.

 

وفى بحث علمى نشرته دورية "لانسيت"، أوضح العلماء أنهم وجدوا أن لقاحهم التجريبى لفيروس كورونا أنتج استجابة مناعية مزدوجة فى أشخاص أعمارهم بين 18 و55 عاما استمرت لشهرين بعد تحصينهم.

 

لقاح شركة مودرنا الأمريكية

نشرت شركة الأدوية الحديثة مودرنا الأمريكية نتائج المرحلة الأولى التى أظهرت، أن منتجها كان آمنًا وأنتجت استجابات مناعية فى جميع الأشخاص الـ45 الذين شاركوا فى التجربة، وقالت الشركة التى تعمل مع المعهد الوطنى الأمريكى للحساسية والأمراض المعدية، إنها تخطط لبدء تجارب المرحلة النهائية في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

لقاح فايزر الألمانى

فيما قالت شركة Pfizer الأمريكية والشريك الألمانى BioNTech إنهما يخططان لزيادة اختبار مرشح اللقاح إلى 30 ألف شخص فى وقت مبكر من هذا الشهر، بانتظار الموافقة، بعد أن أظهرت النتائج الأولية أن التجارب الأولية أثارت استجابة مناعية.

 

لقاح سينوفارم الصينى

فيما بدأت شركة سينوفارم الصينية تجاربها فى المرحلة الثالثة فى أبو ظبى، فى حين قالت شركة سينوفاتش بيوتيك الصينية الأسبوع الماضى، إنها ستبدأ المرحلة الثالثة من التجارب للقاحها المرشح فى البرازيل.

 

لقاح Covaxin الهندى

كشف تقرير لصحيفة timesnownews الهندية عن انطلاق المرحلة الأولى من التجارب السريرية البشرية على لقاح Covaxin المحتمل لفيروس كورونا غدا الأربعاء، ووفقا للتقرير قبل بدء التجارب تم افتتاح وحدة التجارب السريرية الوقائية والعلاجية فى معهد العلوم الطبية ومستشفى SUM أمس الإثنين.

 

Covaxin هو أحد اللقاحات الأولى التي تم تطويرها ضد فيروس كورونا وهو مشتق من سلالة من الفيروس المعزول من قبل ICMR- المعهد الوطني للفيروسات (NIV) .

 

اللقاح الروسى

أعلن مدير الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف، أن بلاده قد تبدأ فى إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد بشكل تجارى فى شهر أغسطس المقبل.

 

وقال دميترييف فى تصريح اليوم الثلاثاء، أوردته وكالة أنباء (إنترفاكس) الروسية: "لقد انتهت المرحلة الأولى من الاختبارات بنجاح، وستنجز المرحلة الثانية بحلول 3 أغسطس القادم".

 

وأضاف: "بعد ذلك ستبدأ المرحلة الثالثة من الاختبارات فى روسيا وفى عدة دول فى وقت واحد، ونتوقع الحصول على موافقة الجهات التنظيمية الصحية الروسية فى شهر أغسطس، ونخطط بعد ذلك لبدء الإنتاج الضخم"، مشيرًا إلى أنه يتوقع الحصول على موافقة الدول الأخرى فى سبتمبر القادم.

 

لقاح CanSino الصينى

قال باحثون، إن لقاح فيروس كورونا الذى طورته شركة كانزينو CanSino ووحدة الأبحاث العسكرية الصينية أظهر أنه حقق استجابة مناعية آمنة فى معظم المرضى.

 

وقالت صحيفة "تليجراف" إن مرشح لقاح كانزينو CanSino ، المسمى Ad5-nCOV ، هو واحد من حفنة من اللقاحات التى أظهرت بعض الأمل فى الاختبارات البشرية، وتستعد لتجارب المرحلة الأخيرة، إلى جانب المشاريع التى تشمل مودرنا وبيوان تيك ، وانوفيو.

لقاح امبريال كوليدج
 

تنتقل تجارب لقاح فيروس كورونا والذى تجرية جامعة إمبريال كوليدج إلى المرحلة التجريبية التالية، وذلك فى إطار التطور للتأكد من فاعليته وأمانة خاصة فى التجارب البشرية، وفقا لما ذكرته وكاله "بلومبرج".

 

وقالت الجامعة فى بيان على موقعها على الإنترنت، إن تجربة لقاح Covid-19 من إمبريال كوليدج سوف تتقدم إلى مرحلتها التالية، وذكر البيان أن نحو 105 مشاركين تتراوح أعمارهم بين 18 و 75 عامًا سيتم اختيارهم بشكل عشوائى لتلقى أول جرعة من جرعة واحدة من ثلاث جرعات من اللقاح فى منشأة بغرب لندن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة