السفير محمد حجازى تعليقا على جلسة مفاوضات سد النهضة: "نتائجها مبشرة"

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 11:36 م
السفير محمد حجازى تعليقا على جلسة مفاوضات سد النهضة: "نتائجها مبشرة" السفير محمد حجازي
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير محمد حجازى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه من الواضح أن هناك أملا جديدا في المفاوضات، فيما يتعلق بآلية الملئ والتشغيل، مشيرا إلى أن مخرجات اجتماع اليوم مبشرة أكثر من المفاوضات السابقة، ويبدو أنه سيتم متابعة جولة تفاوضية هامة برعاية الاتحاد الأفريقي، للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم للجانب الأثيوبي فيما يتعلق بملء وتشغيل سد النهضة.

وأضاف حجازى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام إبراهيم ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة CBC، أنه لابد على إثيوبيا أن تعي بأنه من المستحيل أن تملي رغبتها وإدراتها على شعوب أخرى، مشيرا إلى أن مصر ليس لديها أي أزمة في ملء أو تشغيل السد، ولكن الأزمة الأولى والأخيرة هي اتخاذ قرار بتلك الخطوة بشكل أحادي، دون الرجوع للدول الشركاء في نهر النيل.

وأوضح أن مصر قدمت موقفا له 3 جوانب هامة للجانب الإثيوبي، وأهمها هو ضمان الأوضاع التنموية الخاصة بها من خلال توليد الكهرباء والزراعة وغيره، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ناقش الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هاتفيا الوضع الحالي لمفاوضات سد النهضة، آملا أن يكون هناك تعاون بين دول نهر النيل في الفترة القادمة والوصول إلى اتفاق.

وقال إن المسار الإفريقي يسير بشكل معقول حتى الآن ولم يعلن عن فشله، مشيرا إلى أن طلب مصر لمجلس الأمن كان لدعوة أثيوبيا إلى المفاوضات بشأن السد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة