أكرم القصاص - علا الشافعي

وكيل زراعة الغربية يفتتح مشروع المدارس الحقلية للمزارعين

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 02:41 م
وكيل زراعة الغربية يفتتح مشروع المدارس الحقلية للمزارعين وكيل زراعة الغربية يفتتح مشروع المدارس الحقلية للمزارعين بالغربية
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح اليوم المهندس علي عبدالجواد وكيل وزارة الزراعة بالغربية مشروع المدارس الحقلية للمزارعين بالمحافظة، يرافقه الدكتور عبدالعليم الشافعي منسق عام المدارس الحقلية بمركز البحوث الزراعية والدكتور محمود ابويوسف رئيس قسم بحوث الأرز بمحطة سخا للبحوث الزراعية والمهندس محمد سلام مدير عام الارشاد الزراعي بالغربية.

كشف عبدالجواد انه تم عقد عدد 11 مدرسة حقلية حتي الآن بمحاصيل الذرة الشامية والأرز ومقترح إضافة 3 مدارس أخرى، والمدرسة الحقلية المقامة اليوم بقرية سملا مركز قطور وهي مدرسة حقلية خاصة بمحصول الأرز.

وأضاف أن مشروع المدارس الحقلية يشمل جميع المحاصيل والأنشطة الإرشادية من إرشاد حيواني وإرشاد بستاني كشف الدكتور عبدالعليم الشافعي منسق عام المدارس الحقلية بمركزالبحوث الزراعية، أن المدرسة الحقلية (Farmers Field School (FFS)) هي أسلوب إرشادي تطبيقي للتعلم الجماعي. حيث إن التعلم يهدف إلى تقديم الوسائل المناسبة لتطوير الخبرات وكفاءات الفلاحين وبما يساعدهم على تطبيق الفعاليات والتقانات التي من شأنها تحسين الإنتاج التي تتم من خلال استعمال بذور الأصناف الجيدة والأسمدة الفعالة وكميات مياه الري الكافية واعتماد طريقة الري المناسبة للمياه وتطبيق برامج إدارة الآفات باعتماد وسائل فعالة آمنة بيئيا.

كذلك تهدف مدارس الفلاحين (المزارعين) إلى تعزيز القدرات والمهارات من أجل حل المشاكل التي تظهر في المزرعة، وأضاف أنه يتم تنفيذ المدرسة من خلال المراحل التالية: فعاليات تتعلق بتعريف المشكلة وتحديد الأولويات مع اقتراح الحلول الممكنة ويتم ذلك من خلال تحديد المناطق المستهدفة وإجراء مسح أولي فيها. تسمية الميسرين الذين سيشرفون على إدارة المدارس. والقيام بعملية التوعية من اجل إشعار المزارعين حول أهمية المدرسة الحقلية واختيار موقع المدرسة والفلاحين الذين سوف يشاركون غيها. وتحديد مواعيد اللقاءات الدورية.

وتحديد حقل التجربة مع الحقل الشاهد والمباشرة بالفعاليات حسب الموعد المناسب في الموسم الزراعي. وأضاف أن الميسر يساهم في تطوير وسائل التقانات التشاركية Participatory technology development (PTD ) التي هي إجراء للتحقق أو التحري (البحث الجماعي) يهدف التوصل إلى إجراء مشترك على مستوى المجموعة لحل المشكلة.

وجود مجموعة من المزارعين (الفلاحين) الذين لديهم الرغبة في الانضمام إلى المدرسة ويكون عددهم بين 20 إلى 25 شخصا وممكن أن يكون العدد اقل من ذلك (15) أو ربما 30 أو أكثر قليلا. وهم يمثلون محور المدرسة يجتمعون بشكل دوري لتدارس المواضيع المرتبطة بالمزرعة والمشاكل الحقلية المحلية. بما أن المدرسة تقوم على استعمال فنون التعلم بالمشاركة وأن المشاركين من نساء أو رجال هم من الكبار الناضجين.

أضاف المهندس محمد سلام مديرعام الارشادالزراعي بالغربية ان المدرسة الحقلية تستمر لموسم كامل لكي يتمكن المزارع من العمل. يجتمع المزارعون في الحقل أو في مكان قريب منه قد تتضمن نشاطات المتابعة قيام المزارعين بتنظيم مدارس حقلية تتعلق بالإدارة المتكاملة لمحاصيل أخرى حيث يتعلم المزارعين مهارات الإشراف والإدارة فضلا عن إنشاء جمعيات ومنظمات خاصة بهم تهتم بنشاط زراعي أو سلعة معينة وربما أمور تتعلق بتسويق المحصول. لذلك فإن النهج الذي اتبع في تنفيذ برامج إدارة الآفات من خلال تطبيق أسلوب مدارس الفلاحين ساعد على تحقيق نتائج كبيرة في مستوى تقبل المزارع لفكرة إدارة المحصول وآفته ورغبته في تبني التطبيقات التي جربها ولمس فائدتها الاقتصادية بنفسه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة