نيويورك تايمز: ترامب طلب من سفيره فى لندن الدعم لاستضافة بطولة جولف بمنتجعه

الأربعاء، 22 يوليو 2020 12:52 م
نيويورك تايمز: ترامب طلب من سفيره فى لندن الدعم لاستضافة بطولة جولف بمنتجعه ترامب يلعب الجولف
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن السفير الأمريكي في بريطانيا ، روبرت وود جونسون أخبر العديد من زملائه في فبراير 2018 أن الرئيس ترامب طلب منه أن يرى ما إذا كانت الحكومة البريطانية يمكنها المساعدة في توجيه بطولة الجولف البريطانية المفتوحة الشهيرة والمربحة إلى منتجع ترامب تورنبيري في اسكتلندا ، وفقًا لثلاثة أشخاص على معرفة بالمسألة.

 

وقال هؤلاء الأشخاص، إن نائب السفير لويس لوكينز نصحه بعدم القيام بذلك ، محذرا من أنه سيكون استخداما غير أخلاقي للرئاسة لتحقيق مكاسب خاصة. ولكن يبدو أن السفير جونسون شعر بضغوط للمحاولة. بعد بضعة أسابيع ، أثار فكرة أن يلعب تورنبيري دور المضيف للبطولة مع وزير خارجية اسكتلندا ، ديفيد مونديل.

 

في مقابلة قصيرة الأسبوع الماضي ، قال مونديل إنه من "غير المناسب" بالنسبة له أن يناقش تعاملاته مع جونسون وأشار إلى بيان الحكومة البريطانية الذي قال إن جونسون "لم يقدم أي طلب من مونديل فيما يتعلق ببطولة بريطانيا المفتوحة. أو أي حدث رياضي آخر. " ولم يتطرق البيان إلى ما إذا كان السفير قد تطرق إلى مسألة تورنبيري ، التي اشتراها السيد ترامب في عام 2014 ، ولكن لم يتم استضافة أي من العروض الأربعة التالية هناك.

 

ومع ذلك ، تركت هذه المسألة لوكينز والدبلوماسيين الآخرين في حالة عدم استقرار عميق. قال الزملاء ، إن لوكينز ، الذي عمل سفيراً بالإنابة قبل وصول جونسون في نوفمبر 2017 ، أرسل بالبريد الإلكتروني إلى المسؤولين في وزارة الخارجية ليخبرهم بما حدث. بعد ذلك ببضعة أشهر ، أجبر جونسون على طرد لوكينز ، وهو دبلوماسي محترف عمل سابقًا كسفير في السنغال ، قبل فترة وجيزة من انتهاء ولايته.

 

ورفض البيت الأبيض التعليق على تعليمات ترامب لجونسون ، شأنه شأن السفير ووزارة الخارجية.

 

على الرغم من أن ترامب ، كرئيس ، معفي من قانون تضارب المصالح الفيدرالي الذي يجعل من المشاركة في "الأمور الحكومية التي ستؤثر على مصلحتك المالية الشخصية جريمة" ، فإن الدستور يحظر على المسؤولين الفيدراليين قبول الهدايا ، أو "مكافآت" من الحكومات الأجنبية.

 

أشار خبراء في أخلاقيات الحكومة إلى انتهاك واحد محتمل لفقرة المكافآت التي ربما لا تزال ناتجة عن تصرفات الرئيس: ستضطر الحكومات البريطانية أو الاسكتلندية على الأرجح إلى دفع ثمن الأمن في البطولة ، وهو حدث من شأنه أن يفيد ترامب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة